حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14060

وزارة الطاقة: «المصفاة» لم توقع بعد اتفاقية شراكة مع مستثمر استراتيجي

وزارة الطاقة: «المصفاة» لم توقع بعد اتفاقية شراكة مع مستثمر استراتيجي

وزارة الطاقة: «المصفاة» لم توقع بعد اتفاقية شراكة مع مستثمر استراتيجي

09-06-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - نفى وزير الطاقة والثروة المعدنية خلدون قطيشات توقيع "أية اتفاقية شراكة من قبل شركة مصفاة البترول مع أي مستثمر أو شريك استراتيجي للمشروع".

بينما نقلت مصادر نيابية عن مسؤول رفيع المستوى في "مصفاة البترول" التقته قبل أيام قوله إن "الشريك الاستراتيجي عبارة عن ائتلاف نفطي مالي مكون من بنكين أوروبيين وشركة نفط عربية".

مضيفا أن "الائتلاف يجري حاليا عددا من دراسات الجدوى حول مشروع الدخول كشريك في مصفاة البترول الأردنية التي انتهى عقد عملها العام الماضي".

نفي وزير الطاقة جاء خلال رده على سؤال وجهه مساعد رئيس مجلس النواب عبدالحميد الذنيبات طلب فيه تزويده بـ"نسخة من الاتفاقية الموقعة مع الشريك الاستراتيجي المستثمر في شركة المصفاة الأردنية، ومعرفة هوية هذا الشريك، وقيمة مساهمته، وكم ستكون حصته من المصفاة".

واستعلم النائب عن "حصة الحكومة المتبقية في المصفاة، وهل ستكون المصفاة مستقبلا هي الموزع للمحروقات داخل المملكة، أم أن هذا الأمر سيحال لشركات أخرى". مطالبا بـ"تزويده بنسخة من الاتفاقية مع الشريك الاستراتيجي".

وجاء في إجابة وزير الطاقة المبنية على إجابة المدير التنفيذي للمصفاة أحمد الرفاعي أن "حصة الحكومة في شركة المصفاة هي (90) ألف سهم في رأس مال الشركة البالغ (32) مليون سهم".

وفيما يتعلق بتوزيع المشتقات النفطية في المملكة مستقبلا، أوضحت الإجابة أن "التوزيع سيتم من خلال الشركات التسويقية الأربعة التي سيتم اختيارها وفقا لشروط عطاء تأسيس هذه الشركات".

مشيرا إلى أن "إحداها ستكون مملوكة للمصفاة، وستقوم هذه الشركات بشراء 75 في المئة من إنتاج شركة المصفاة واستيراد المتبقي من السوق العالمي ولفترة انتقالية حتى عام 2013، وفقا لمتطلبات العطا".وكان أبدى النواب اهتماما مثيراً بقضية الشريك الاستراتيجي، الذي سيدخل في توسعة وإدارة مصفاة البترول مستقبلا، والمفاوضات الجارية مع الشريك، وتفاصيل العطاء.

وتمثل الاهتمام النيابي من خلال توجيه النواب "عبدالحميد الذنيبات ومحمود الخرابشة" لعدد من الاسئلة النيابية حول القضية.وقد نشر قبل قرابة الشهر عن مصدر مسؤول قوله إن "الحكومة طلبت من الشريك الاستراتيجي (ائتلاف أوروبي) الذي وقعت معه مصفاة البترول الأردنية اتفاقية أخيراً تنازلات بما يتعلق بإدارة صناعة النفط في الأردن، خصوصا حق تمرير خطوط أنابيب النفط ومشتقاته عبر الأراضي الأردنية".

 

واستبعد المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن يتقدم الشريك الاستراتيجي بعرضه المالي خلال شهر تموز المقبل، في إشارة منه إلى أن الخلاف حول النقطة السابقة وصل إلى طريق مسدود، وفي حال موافقة الحكومة، فإن ذلك سيتعارض مع مشروع قانون الطاقة والمعادن الذي ما زال في جعبة "النواب".

وفيما يتعلق بالشروط الأخرى حول منح الشريك الاستراتيجي حق تزويد الشركات بنسبة تتراوح بين 75 و92 في المئة من المشتقات النفطية واستيراد المتبقي من الخارج، قال المصدر إن الحكومة يمكن أن تصل إلى نسبة يرضى بها الطرفان.

الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية الدكتور أحمد الرفاعي اكد أنه "لا يوجد للشريك الاستراتيجي أية شروط على الشركة، وأنه في مرحلة دراسة مالية وفنية للمصفاة لكي يتمكن من تقديم عرضه المالي أو انسحابه في ضوء النتائج التي سيصل إليها".

وفي رده على سؤال حول اشتراط الائتلاف الأوروبي الحصول على كافة التراخيص "التسويق، والنقل، والبيع"، أجاب الرفاعي أن "هذا يتحدد بالعلاقة بين الحكومة والشريك الاستراتيجي".

وبيّن الرفاعي أنه ليس لدى المصفاة أية معلومات حول طلبات حكومية بزيادة الربحية من 15 إلى 25 في المئة.

وكانت شركة مصفاة البترول الأردنية التي تأسست عام 1956 وباشرت إنتاجها عام 1961 بطاقة قدرها ألف طن في اليوم، أجرت ثلاث عمليات توسعة في الأعوام 1970 و1973 و1982.

وسيمكن مشروع التوسعة الرابع، الذي يتوقع إتمامه خلال 3 سنوات، المصفاة من زيادة طاقة التكرير لتصل إلى 17.5 ألف طن في اليوم (130 ألف برميل

* السبيل – أيمن فضيلات

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14060
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-06-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم