حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9973

هل في قسوة الآباء رحمة للأبناء ؟

هل في قسوة الآباء رحمة للأبناء ؟

هل في قسوة الآباء رحمة للأبناء ؟

06-06-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

 

 

في معظم الأحيان أُلقي و يُلقي كثير من الأبناء باللائمة على الوالدين ، المدرسة و البيئة الخارجية لفشلهم في إكمال تحصيلهم العلمي،  أوإنحرافهم و إخفاقهم في حياتهم العملية، و لا يلومون أنفسهم بتاتا. ترى على من يقع اللوم؟

 

هل يقع اللوم على الوالدين بإعتبار أن الأسرة هي المعهد التربوي و التعليمي الأول للأبناء ؟ أم يقع اللوم على القائمين على الحضانة أو الروضة أو المدرسة أو الجامعة بإعتبارها مؤسسات تربية و تعليم؟ أم يقع اللوم على مؤسسات الدولة و وسائل إعلامها؟ أم يقع اللوم على الأبناء الذين لم يراعوا بجديــّة ، رغم التوجيهات المستمرة الموجهة إليهم، مسألة إعتماد قدوة لهم و هدف كبير في حياتهم أثناء تكوين شخصيتهم؟؟؟   

 

عندما تراجعت مكانة معظم الرجال (كأرباب أسر)، حضورهم و هيبتهم كمرجعيات رئيسية في الأسر لدينا، وقعت الكارثة الحقيقية في المجتمع، حيث تقدم كل أفراد الأسرة، و تراجع الرجل (ربّ الأسرة) إلى الخلف عشرات الخطوات في عملية إتخاذ القرارات مهما كانت درجة أهميتها، و أصبح الجميع و دون أي إستثناء ، دون رب الأسرة، يشاركون في إتخاذ القرارات وتلاشت الهيبة بصورة عجيبة بحجة الحداثة و التطوّر و التخلّص من مظاهر التخلّف !

  رغم أن الروضة، المدرسة، الجامعة و وسائل الإعلام لها تأثير قوي في تعلّم الفرد، إلا أن الرجل الذي يمتلك المكانة و الحضور و الهيبة، رب الأسرة، هو وحده القادر على ترسيخ القيم وضبط سلوك أعضاء الأسرة ، مراقبته، تصحيح إنحراف مساره و صد تأثيرات البيئة الخارجية، خارج البيت، من توجيه سلوك أي فرد في الأسرة   نحو الإنحراف المؤدي الى إضاعة الوقت في الجري نحو إشباع الغرائز المنفلتة على هواها بسبب كثافة المحفّزات وشدة قوة محركات الغرائز هذه الأيام.

  الجميع يعلم بأن الطريقة المثلى لتصويب إنحراف الأبناء عن المسارات السليمة والصحيحة تكمن في تبني أداة للعقاب و الثواب على الأفعال (السلوكيات)، و لا يمكن ضبط هذه العملية دون قياس الأمور بنتائجها.

  و الأخير، أي القياس، يعني أنه يتحتم على ربّ الأسرة تخطيط حياة الأبناء بصورة علمية و عملية مدروسة، و مراقبة الأداء، و مقادير الإنجازات و التعامل مع الإنحرافات والإخفاقات بحكمة الخبير المجــرّب، أي وضع أهداف مسبقة للأبناء تكون قابلة للتحقق و القياس و التصويب.

  الأسرة التي تمتلك مرجعية لها هيبتها تساعد الروضة أو المدرسة أو الجامعة في تأديتها لوظيفتها.  في الوقت نفسه، لا يمكن للبيئة الخارجية، مهما كانت قوة تأثيراتها، من العبث بقيم تمّ ترسيخها بإشراف ربّ أسرة قوي مخلص لأسرته.

 

  shafiqtdweik@yahoo.com

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9973
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-06-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم