حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12742

مديرية صحة الزرقاء تؤكد تلوث الابار الجوفيه في 'بيرين' بمياه الصرف الصحي .. وشركة مياهنا تتجاهل نداء البلديه

مديرية صحة الزرقاء تؤكد تلوث الابار الجوفيه في 'بيرين' بمياه الصرف الصحي .. وشركة مياهنا تتجاهل نداء البلديه

مديرية صحة الزرقاء تؤكد تلوث الابار الجوفيه في 'بيرين' بمياه الصرف الصحي .. وشركة مياهنا تتجاهل نداء البلديه

12-04-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

سرايا- أقرت مديرية صحة الزرقاء أخيرا بتلوث الآبار الجوفية في قضاء بيرين بمياه صرف صحي.

إلا أن المديرية لم تشر إلى مصدر هذه المياه، مكتفية بالاعلان عن إغلاقها البئر رقم 4 وايقاف الضخ من ثلاث أخرى احترازيا منذ العام الماضي.

وقال مدير صحة محافظة الزرقاء الدكتور ضيف الله الدغمي ان " إغلاق البئر رقم 4 تم على خلفية إظهار عينات الفحص وجود تلوث برازي في مياهه".

في حين عزا أمين عام سلطة المياه المهندس منير عويس وقف الضخ من محطة ام رمانة التي تتزود بالمياه من هذه الآبار الى " تذبذب نسبة فائض الكلورين في المحطة "، وهو ما يشير بشكل غير صريح إلى تعرض مياه هذه المحطة للتلوث .

ووفقا لرئيس بلدية بيرين محمد بخيت الغويري فان تسرب مياه عادمة من محطة تنقية أبونصير أدى إلى تلويث هذه الآبار"، مشيرا إلى أن الآبار الأربع قادرة على سد احتياجات قضاء بيرين وجزء من احتياجات محافظة جرش من المياه".

وأوضح أن "البلدية خاطبت الوزارات والدوائر المعنية مرات عدة للعمل على وقف تدفق المياه العادمة من محطة التنقية التابعة لشركة مياهنا ولكن دون جدوى".

وطالب رئيس البلدية الجهات المعنية " بضرورة الإسراع في معالجة أسباب التلوث، وإنشاء خط مغلق لجريان المياه العادمة ، إضافة إلى تشكيل لجان مختصة لإجراء الفحوصات اللازمة لمياه الآبار   والوقوف على مدى مطابقتها   للمواصفات الأردنية للمياه الصالحة للشرب" .

وبالتوازي مع تلوث مياه الآبار الجوفية يشير الغويري إلى أن" مرور المياه العادمة عبر وادي بيرين وصولا إلى سيل الزرقاء يهدد سلامة المزروعات في الأراضي المحيطة" .

من جانبه نفى مساعد المدير التنفيذي لشركة مياهنا المهندس يوسف ابوحمور "علمه بموضوع تلوث مياه الآبار الجوفية في بيرين".

إلا أن عويس قال   إن "العمل جار على تركيب   نظام معالجة متطور في محطة أم رمانة لضمان استمرارية التزويد واستغلال مياه هذه المصادر بكفاءة" .

وأكد أن " المصادر المائية تخضع لبرنامج رقابي محكم لضمان مطابقة المياه للمواصفات الأردنية لمياه الشرب، وفي حال وجود مؤشرات لتلوثها يتم فوراً إيقاف الضخ من المصدر وإخضاع   كافة المصادر المزودة له للرقابة الحثيثة".

وأضاف عويس أن "الفحوصات تتم من خلال سلطة المياه ووزارة الصحة بفحص عينتين يوميا ولمدة ثلاثة أيام متتالية". مؤكدا " استعداد كوادر سلطة المياه وعلى مدار الساعة لاستقبال الملاحظات او الشكاوى عبر الهاتف أو من خلال مراكز التحكم المنتشرة في جميع المناطق والتعامل معها بالسرعة الممكنة".

ووفقا لقانون الصحة والسلامة العامة فإن وزارة الصحة هي الجهة المعنية بمنح تصريح ضخ المياه من أي مصدر مائي بعد التأكد من سلامته عقب فحص عينات منها من قبل الجهات المختصة في كل من وزارتي الصحة والمياه.

 

من جهته أكد الدغمي   أن " إعادة تأهيل البئر تحتاج إلى تركيب مصاف وفلاتر، إضافة إلى معالجة المياه بالمواد المعقمة وهو ما يتطلب وقتا   طويلا ومبالغ مالية كبيرة".

وأشار إلى ان" فرق الصحة تعمل على فحص عينات مياه الشرب بشكل يومي ودوري لضمان جودة وسلامة مياه الشرب "، مشددا على أن " الصحة لن تتردد في إغلاق أي مصدر مائي في حال الشك بتلوثه".

وتبلغ مساحة قضاء بيرين 157 كيلو مترا مربعا ويقطنه نحو 13 ألف نسمة ، فيما تبلغ نسبة الأراضي المنظمة 26 % ويتوفر فيه 31 مدرسة تضم 4 آلاف طالب وطالبة ، في حين يتبع بلدية بيرين 5 مناطق هي : بيرين   والعالوك والمسرات و صروت و أم رمانة ورجم الشوك و الكمشة

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12742
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-04-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم