حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23541

الصابون المغربي .. ومتعة الاستحمام

الصابون المغربي .. ومتعة الاستحمام

الصابون المغربي  ..  ومتعة الاستحمام

16-02-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -




 

 

 

سرايا - تجد معظم المغربيات متعة كبيرة في الذهاب الى الحمام التقليدي نهاية كل اسبوع. وهي متعة تفضلها بعضهن عن مزاولة الرياضة في النادي، او التجول في المراكز التجارية للتسوق مع الصديقات، او حتى القيام بزيارات عائلية إذا لم يسمح الوقت. لكن عندما يتعلق الأمر بالحمام فإن الوقت المخصص له يظل «مقدسا».

 

إلى جانب هذه الشعبية التي يتمتع بها الحمام التقليدي فهو ايضا له طقوسه، فعدا انه يساعد على الاسترخاء والاحساس بالانتعاش بفضل البخار وما يعنيه من فتح المسام والتخلص من الخلايا الميتة، إلا أن الاستعانة ببعض المواد الطبيعية اثناء الاستحمام ضروري للوصول الى هذه النتيجة وذلك الإحساس الرائع الذي يغمرهن وهن خارجات منه ببشرة ناعمة بلون الورد.

 

من اهم المواد المستخدمة لهذا الغرض الصابون البلدي بلونه البني الغامق المائل إلى السواد وتركيبته اللزجة نوعا ما ورائحته النفاذة. ورغم التطور الكبير الذي حصل في مجال منتجات التنظيف والعناية بالبشرة، حيث المنافسة على اشدها بين عدد كبير جدا من ماركات الصابون، وانواع «جيل» الاستحمام. وكلها مستحضرات تقدم وعودا بالليونة والترطيب والنظافة الكاملة للجسم والوجه، الا ان هذه الآلة الصناعية لم تستطع القضاء على منتجات بسيطة تباع عند العطارين في الاسواق الشعبية استعملها الناس منذ زمن بعيد، واعيد لها الاعتبار في السنوات الاخيرة، خصوصا بعد اكتسابها شهرة خارج المغرب.

 

الصابون البلدي او الصابون المغربي، كما يسمى في الخارج، يختلف عن الصابون البلدي الذي اشتهرت به بعض الدول العربية مثل لبنان، أي الصابون الجاف الذي يأخد شكل مربعات منسمة بعطور أو زيوت مختلفة، او حتى بدون عطر، بل هو صابون لزج على شكل معجون او كريم، لونه يميل إلى الاسود، تجده معروضا للبيع عند العطارين في آنية من البلاستيك بدون تلفيف او حتى طريقة حفظ خاصة. اما سعره فهو رخيص جدا، اذ لا يشترط ان تشتري وزنا محددا منه، بل بالامكان اقتناء ما يكفيك لاستعمال واحد مقابل نصف درهم فقط.

 

بالنسبة لطقوسه، فإن المرأة قبل التوجه إلى الحمام العمومي، تمر على العطار لشراء كمية كافية منه، مع العلم انه يتوفر ايضا داخل الحمامات لمن نسيت شراءه.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23541
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-02-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم