حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17316

وزير الزراعة الأسبق يوسف الشريقي يدعو لإعلان الجفاف في الأردن وطلب مساعدات دولية طارئة .

وزير الزراعة الأسبق يوسف الشريقي يدعو لإعلان الجفاف في الأردن وطلب مساعدات دولية طارئة .

وزير الزراعة الأسبق يوسف الشريقي يدعو لإعلان الجفاف في الأردن  وطلب مساعدات دولية طارئة .

07-02-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا-   ( قدس برس )- أكد مسؤول   أسبق أن الأردن تراجع من عاشر أفقر دولة في العالم من المياه إلى رابع أفقر دولة، الأمر الذي يعد "مؤشراً خطيراً يتطلب تضافر الجهود، ودعم أممي للحيلولة دون التراجع المستمر خاصة وأن حصة الفرد الأردني من المياه لا تتجاوز   140 مترا مكعبا سنويا مقارنة مع 1500 متر مكعب عالميا

وطالب يوسف الشريقي وزير زراعة الأسبق، أن تقوم الحكومة بإعلان حالة الجفاف فوراً، وذلك لأنها ستحقق فوائد جمة للأردن من خلال تخفيف ولو جزئياً من مشكلة نقص المياه المتفاقمة، نظراً لتدخل منظمات أممية لدعم الأردن، وإيجاد بدائل لمصادر المياه.

ويشهد موسم الشتاء الحالي، تراجعا كبيرا في كمية الأمطار التي هطلت في المملكة فيما أشارت تقديرات إلى أنها لم تتجاوز حتى الآن أكثر من 13 في المائة من الموسم ورأى الشريقي أن "ما تضرر من نقص الأمطار إلى الآن هو الزراعات البعلية .

والحبوب المعتمدة على مياه الأمطار، بالإضافة إلى المراعي"، مشيراً إلى أن في حال سقوط الأمطار في وقت لاحق "لن يحقق الفائدة للزراعات البعلية ولكن سيقوم برفع مخزون السدود فقط ورجح أنه في إعلان الأردن حالة الجفاف، فإن المنظمات الدولية ستدعم الأردن "كحالة طارئة، وستدعم رؤياها في مكافحة آثار الجفاف". فيما، كان رد وزارة الزراعة على هذه التصريحات، بأن الوقت ما يزال مبكراً عن إعلان حالة الجفاف في الأردن، وقال الأمين العام لوزارة الزراعة راضي الطراونة "إن الموسم المطري ما يزال في بدايته، الأمر الذي يعني أن بالإمكان البلاد الاستفادة من سقوط الأمطار وإن تأخر قليلاً"، مشيراً إلى أن انحباس الأمطار وتأخر سقوطها في الأردن هذا العام ليس بالجديد".

يشار الى أن مخزون مياه السدود في المملكة تراجع بنسبة 12 في المائة مع نهاية الشهر الماضي كانون الثاني(يناير) مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي .

فيما بلغ مجموع المياه المخزنة في السدود العشرة في الأردن إلى نحو 59.6 مليون متر مكعب، مقارنة بـ86.09 مليون متر مكعب لذات الفترة من عام 2008، و ذلك بحسب آخر إحصائيات لوزارة المياه والري الأردنية. هذا؛ وتبلغ الطاقة التخزينية لكافة السدود في الأردن نحو 217.94 مليون متر مكعب، فيما تبلغ الطاقة التخزينية لسد الوحدة أكبر السدود الأردنية نحو 110 مليون متر مكعب.

وفي هذا الخصوص يتوقع مراقبون أن تتفاقم الأزمة المائية الخانقة التي ستواجه المملكة في الصيف المقبل إذا استمر انحباس الأمطار الموسم الحالي .

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17316
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-02-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم