حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14592

بالفيديو .. مراحل تنظيف وتجهيز وصيانة سجاد المسجد الحرام "كما لم تراه من قبل"

بالفيديو .. مراحل تنظيف وتجهيز وصيانة سجاد المسجد الحرام "كما لم تراه من قبل"

بالفيديو  ..  مراحل تنظيف وتجهيز وصيانة سجاد المسجد الحرام "كما لم تراه من قبل"

20-01-2018 09:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نشرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، تغطية كاملة لمراحل غسل وتنظيف سجاد المسجد الحرام، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر مقطع الفيديو وحدة غسل السجاد (المغسلة)، التي تبدأ بها أولى خطوات التنظيف، حيث تقوم ماكينة خاصة بإزالة الغبار والأتربة، كما توجد بها فلاتر خاصة تعمل على سحب الأتربة والغبار والنمش.

وتأتي الخطوة الثانية، وهي وضع السجاد على ماكينة أخرى خاصة وفريدة، تقوم باستكمال التنظيف عن طريق ضخ الماء المخلوط بالمعقمات والمواد المُعطرة، أما الخطوة الثالثة فهي وضع السجاد تحت فرش مخصصة تقوم بدعكها.

وفي الخطوة الأخيرة من مرحلة التنظيف، يوضع السجاد على ماكينات الشطف بالماء النظيف، حيث يتم لف السجاد آليًا دون الحاجة لكوادر بشرية، وبعد الانتهاء من ذلك يتم تجفيف السجاد عن طريق وضعه في أنبوب خاص بالتجفيف.

وتتسع ماكينة التجفيف ذات الأنبوب الطويل إلى ثلاثة سجاجيد، تستغرق في تجفيفها قرابة الدقيقة ونصف إلى دقيقتين، ثم يتم نشرها لمدة يوم كامل تحت أشعة الشمس عن طريق أعمدة آلية لاستكمال عملية التجفيف، حيث يتم تجفيف 200 سجادة يوميًا.

وفي المرحلة الأخيرة يتم كنس السجاد وتعطيره، ثم تأتي عمليات سرفلة السجاد وصيانة شراشيب السجاد والفرز، لاستخراج السجاد الذي يحتاج إلى صيانة، ثم يتم إيداع السجاد الجاهز للاستخدام في مخزن كبير للأخذ منه عند الحاجة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا







طباعة
  • المشاهدات: 14592

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم