حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13482

الصين: منع التلاميذ من ارتياد المساجد في عطلة الشتاء

الصين: منع التلاميذ من ارتياد المساجد في عطلة الشتاء

الصين: منع التلاميذ من ارتياد المساجد في عطلة الشتاء

19-01-2018 07:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حظرت السلطات في مقاطعة صينية ذات غالبية مسلمة في شمال غرب الصين، على التلاميذ ارتياد المساجد خلال عطلة الشتاء، حسب ما ذكرته صحيفة حكومية الجمعة، وذلك في إجراءات جديد يُقيد الحريات الدينية.

وذكرت صحيفة غلوبال تايمز أن القرار ورد في مذكرة أرسلت إلى الثانويات والمدارس الابتدائية وروضات الأطفال في مقاطعة غوانغهي بإقليم غانسو.

وجاء في المذكرة: 'يتعين على المدارس أن تطلب من الطلاب الامتناع عن مالدخول إلى مراكز دينية للقيام بنشاطات، أو ارتياد مدارس تعليم الدين، أو مراكز دينية لتلاوة النصوص الدينية خلال عطلة الشتاء' حسب غلوبال تايمز.

وتابعت: 'على المدارس من كافة المستويات والتصنيفات العمل أكثر على تقوية الأنشطة الايديولوجية والسياسية وتعزيز العمل الدعائي لإبلاغ كل تلميذ وولي أمر'.

وأكدت هيئة الدعاية في المقاطعة للصحيفة مسألة المذكرة.

ولم يتضح سبب تطبيق إجراءات المنع خلال العطلة.

وحسب الموقع الحكومي للمقاطعة، فإن نحو 98% من سكان غوانغهي البالغ عددهم 257 ألف نسمة هم من الأقليات الاتنية، والعديد منهم من اتنيتي هوي ودونغشيانغ المسلمتين.

وانتشرت صورة تبدو أنها للمذكرة على الانترنت، ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التأكد من صحتها.

تقع غوانغهي في منطقة لينشيا هوي التي تتمتع بحكم ذاتي.

وقالت هيئة التربية في لينشيا لوكالة فرانس برس ان ليس لديها علما بذلك، فيما أغلقت هيئة الدعاية في مقاطعة غوانغهي الهاتف عند الاتصال بها.

وفي مايو (أيار) 2016 أصدرت هيئة التربية في غانسو مذكرة تقول إن النشاط الديني ممنوعة في المدارس بعد انتشار فيديو لطفل في روضة أطفال في لينشيا، يتلو القرآن.

وتخشى السلطات الرسمية الصينية الشيوعية أي حركات منظمة خارج سيطرتها، بما يشمل الدينية منها.

وشددت بكين إجراءاتها القمعية ضد المجتمع المدني منذ تولي الرئيس شي جينبينغ الحكم في 2012 وعززت القيود على حرية التعبير وسجنت مئات النشطاء والمحامين.

ويضمن الدستور الصيني حرية المعتقد الديني، وهو مبدأ تقول بكين إنها تتمسك به.

لكن تقريراً سنوياً لوزارة الخارجية الأمريكية نشر العام الماضي قال إنه في 2016، ارتكبت الصين 'إساءات جسدية وتوقيفات واعتقالات وتعذيب وأحكام بالسجن أو مضايقات لمنتمين لمجموعات دينية مسجلة أو غير مسجلة'.

وتقول الصين إنها تواجه تزايدا في التهديدات الإرهابية من طوائف محلية والإسلام المتطرف، لكن المنتقدين يتهمون بكين بممارسة نمط أوسع من المضايقات والاعتقالات والإساءات.

ويأتي حظر دخول المساجد فيما تستعد السلطات لتطبيق قوانين جديدة في 1 فبراير (شباط) المقبل، تُشدد العقوبات على الأنشطة الدينية غير المرخصة وتعزز مراقبة الدولة لمجموعات معينة لـ'منع التطرف' والتصدي لما تعتبره تهديدات داخلية.

في منطقة شينجيانغ بأقصى الغرب الصيني، تواجه الغالبية المسلمة من الأويغور قيوداً مشددة على ممارسة شعائرها بينها منع أفرادها من إطلاق اللحى، والصلاة في الأماكن العامة.


أ ف ب


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13482

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم