حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18568

تقرير 'فريدوم هاوس' : لا يوجد حرية للصحافة في الاردن

تقرير 'فريدوم هاوس' : لا يوجد حرية للصحافة في الاردن

 تقرير 'فريدوم هاوس' : لا يوجد حرية للصحافة في الاردن

17-01-2018 10:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - 'الديموقراطية في أزمة' هكذا وصف تقرير 'فريدوم هاوس' مستوى الحريات في العالم والتي شهدت تراجع للعام الثاني عشر على التوالي.

وشهدت 71 بلدا تراجعا في أوضاع الحقوق السياسية والمدنية بينما تحسنت فقط في 35 دولة، وقال التقرير بأن 45% من العام يتمتع بالحرية في حين 30% حر جزئيا و 25% ليس حر ابدا.

وقالت المؤسسة إن الديمقراطية واجهت في العام الماضي أخطر أزمة لها منذ عقود، حيث واجهت تحديات جدية في ضمانات الانتخابات الحرة والنزيهة، وحقوق الأقليات، وحرية الصحافة، وسيادة القانون.

الاردن شهد تقدما للأردن في مقياس الحريات، حيث حصد في عام 2016 36 نقطة من 100، في حين حصد العام الماضي 37 نقطة من 100، واعتبر من الدول الحرة جزئيا الا انه التقرير اعتبر انه لا يوجد حرية للصحافة.

وجاء نسبة الحرية في الاردن 5 من 7 في مقياس الحرية، والنسبة نفسها في مقياس الحرية السياسية والحريات المدنية وقد شهدت هذه الحريات تراجعا عن عام 2016 بحسب التقرير.

اما عربيا وإقليميا فقد كانت تونس الدولة العربية الوحيدة التي تتمتع بالديموقراطية والحرية حيث حصدت 70 نقطة من 100، في حين جاءت سوريا كأول دولة من أسوأ الاسوأ وحصدت 1- من 100 نقطة.

كما تراجعت تركيا من الدول الحرة جزئيا الى غير الحرة وذلك بسبب قمع الصحافة واعتقال الموظفين والملاحقات التعسفية واصفة الاعتقالات بـ عملية تطهير، كما جعلت المواطنين مترددين في التعبير عن رأيهم وقد حصدت تركيا 32 نقطة من 100.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18568

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم