حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17297

مهرجان المسرح العربي يطلق فعاليات دورته العاشرة اليوم

مهرجان المسرح العربي يطلق فعاليات دورته العاشرة اليوم

مهرجان المسرح العربي يطلق فعاليات دورته العاشرة اليوم

10-01-2018 09:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بأكثر من 25 عرضا وحوالي 600 مشارك في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس، ستنطلق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي العاشر، اليوم، وإلى السادس عشر من الشهر الجاري في تونس، وهو المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح هذا العام تحت شعار «لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية».

وتشمل التظاهرة التي اختارت الهيئة أن تكون تونس الحاضنة لها لثاني مرة بعد سنة 2010، 27 عرضا، بينها 11 عرضا داخل المسابقة الرسمية ومثلها خارج المسابقة، إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.

وتشارك سوريا في المسابقة الرسمية بمسرحية «هنّ» من إخراج آنا عكاشة، والجزائر بمسرحية «ما بقات هدرة» لمحمد شرشال، والإمارات بـ»غصة عبور» لمحمد العامري، والمغرب بـ»صولو» لمحمد الحر، ومصر بـ»الجلسة» لمناضل عنتر، والسعودية بـ»تشابك» لأحمد الأحمري، والعراق بـ»رائحة الحرب» لعماد محمد والأردن بـ»شواهد ليل» لخليل نصيرات، بينما تشارك تونس، البلد المنظّم، بثلاث مسرحيات وهي: «الشمع» لجعفر القاسمي، و»الرهوط» لعماد المي و»فريدم هاوس» للشاذلي العرفاوي.

وتشارك تونس أيضا خارج إطار المسابقة بأربع مسرحيات وهي: «خوف» للفاضل الجعايبي التي تفتتح المهرجان، و»ألهاكم التكاثر» لنجيب خلف الله، و»ثلاثين وأنا حاير فيك» لتوفيق الجبالي و»طوفان» لحافظ خليفة، في حين تشارك سوريا بمسرحيتين هما: اختطاف» لأيمن زيدان و»حضرة حرة» لمحمد ديبان، أما كل من المغرب والأردن ولبنان والكويت والعراق فتشارك بمسرحية واحدة لكل بلد.وقالت الهيئة إن العروض المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي، تمثل تسع دول هي: المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية، وتتوزّع عروض المهرجان على خمسة مسارح في تونس العاصمة، أبرزها المسرح البلدي ومسرح الفن الرابع.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من إمارة الشارقة بالإمارات مقرا لها، المهرجان كل عام في بلد عربي مختلف منذ 2009، حيث احتضنت القاهرة الدورة الأولى منه، تلتها تونس، فبيروت، فعمان، فالدوحة، فالشارقة، فالرباط، فالكويت، فالجزائر، لتعود ثانية إلى تونس.

ويشارك في المهرجان حوالي 600 فنان وباحث وناقد ومتخصص وإعلامي، ويلقي الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل كلمة اليوم العربي للمسرح تحت عنوان «نريد أن نقفل مخافر الشرطة في عقول المبدعين»، والكلمة تلقى سنويا في افتتاح كل دورة.

وتشمل أنشطة المهرجان إقامة ندوة فكرية يشارك فيها باحثون عبر ثماني جلسات تتناول موضوع «المسرح بين السلطة والمعرفة»، إضافة إلى ثماني ورش عمل تقام في المعهد العالي للفن المسرحي والمركز الوطني لفن العرائس.

كما تصدر الهيئة العربية للمسرح خمسة كتب عن مسرحيين تونسيين بمناسبة هذه الدورة، وهي «الارتجال في المسرح التونسي» لرياض الحمدي، و»المسرح التونسي.. مسارات حداثة» لعبدالحليم المسعودي، و»خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد» لنسرين الدقداقي، و»مسرح العبث في تونس» ليسرى بن علي وأخيرا «الإخراج المسرحي في تونس، حدود الائتلاف، حدود الاختلاف» لحمادي الوهايبي.

وككل عام ستكرّم الدورة أسماء مسرحية سامقة، ليقع الاختيار هذا العام على عشرة مسرحيين تونسيين، وهي عادة تكريمات الهيئة التي دأبت منذ نشأتها على تكريم القامات المسرحية للبلد المستضيف.

وكانت قد فازت المسرحية المغربية «خريف» بجائزة الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي لأفضل عمل مسرحي عربي التي أقيمت السنة الماضية في الجزائر، وقيمتها مئة ألف درهم إماراتي (حوالي 27 ألف دولار).
الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17297

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم