حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,17 يناير, 2018 م يوجد الآن عدد (4911) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 9575

كيف أتخلص من علامات التشقق على جسدي؟

كيف أتخلص من علامات التشقق على جسدي؟

كيف أتخلص من علامات التشقق على جسدي؟

09-01-2018 09:10 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د. ألينا سلمان
تعد التشققات الجلدية من أكثر المشاكل الجلدية التي تعاني منها النساء خاصة، حيث تظهر في العادة بعد الحمل نتيجة لتمدد الجلد في منطقة البطن بصورة كبيرة. لكن الحمل ليس السبب الوحيد، فالكثير يعانون من التشققات سواء رجال أو نساء نتيجة لزيادة وزنهم بصورة سريعة، كما تظهر التشققات أثناء فترة البلوغ والنمو السريع لدى المراهقين. ويمكن أن تكون ناتجة عن بعض الأمراض مثل ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم، أو عبر تناول بعض الأدوية من عائلة الكورتيزونات.

تنصح النساء الحوامل دائماً من قبل من حولها بترطيب جلدها جيداً باستخدام زيت الزيتون، زبدة الشيا او زبدة الكاكاو. ولكن للأسف لم تثبت هذه المواد أي فعالية حقيقية في منع ظهور التشققات، التي عادة ما تكون مرتبطة بالوراثة والتاريخ العائلي للمرأة الحامل.

التشققات نوعان:
النوع الأحمر وعادة ما تكون التشققات حديثة، وبعد مرور الوقت تتحول الى النوع الثاني وهو النوع الأبيض.
من المهم جداً محاولة علاج التشققات وهي ما تزال جديدة في مرحلة اللون الأحمر. ففي هذه الحالة يكون علاجها أسهل وذو نتائج أفضل.
أما اذا تحولت الى اللون الأبيض فيصبح التخلص منها بشكل نهائي مستحيلاً وكل ما نستطيع القيام به هو التخفيف من مظهرها.

كيفية علاج التشققات :

١- العلاجات الموضعية:

من أكثر العلاجات الموضعية التي أثبتت مقدرتها على للتخفيف من التشققات وخاصة في المرحلة الحمراء، هي كريمات الريتينويدز(Retinoids) وهي من مشتقات فيتامين أ. وكذلك فيتامين سي الموضعي وبعض الأحماض المعروفة باسم alpha hydroxy acids . تعمل هذه المواد على تحفيز بناء الكولاجين في البشرة وبالتالي تجديد الجلد. لكن يجب الانتباه بأن مشتقات فيتامين أ ممنوعة تماماً خلال الحمل والرضاعة.

٢- العلاج بالليزر :

يختلف نوع الليزر المستخدم لعلاج التشققات باختلاف لونها. فإذا كانت حمراء نلجىء لليزر PDL للتخفيف منها. أما اذا كانت قد تحولت الى اللون الأبيض فنلجىء لليزر المجزء Fractional Laser بأنواعه.

٣- الإبر الدقيقة Microneedling :

من العلاجات الحديثة التي بدأت تثبت مجدوريتها هي تقنية الإبر الدقيقة ، حيث تتم هذه الطريقة اما باستخدام الإبر الدقيقة مع مواد خاصة تحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة ومواد تعمل على شد الجلد بما يعرف باسم الميزوثيرابي. أو باستخدامها مع حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. وفِي الحالتين يمكننا اللجوء الى الديرمارولر او الديرما بن Dermapen اللذان يعملان على تحفيز الكولاجين أيضاً.
أما الطريقة الأخرى فهي الإبر الدقيقة المصحوبة بتقنية موجات الراديو Radiofrequancy.


اثبت الدراسات أن جميع هذه الطرق فعالة في التخفيف من هذه التشققات لكن بنسب متفاوتة اعتماداً على المرحلة التي وصلت لها التشققات واختلاف الاستجابة بين شخص الى آخر. وما يجدر ذكره أن استخدام أكثر من طريقة معاً يعطي نتائج أفضل بكثير من اللجوء الى كل طريقة على حدة.

ودمتم بجمال

أخصائية أمراض جلدية وتناسلية وليزر

عضو في الجمعية الأردنية لأطباء الجلدية، التناسلية، جراحة الجلد والليزر.

عضو في الجمعية الأمريكية للطب التجميلي.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 9575

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم