حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21625

"الانقلاب الشتوي" أربعينية الشتاء تبدأ الخميس .. و لا منخفضات جوية

"الانقلاب الشتوي" أربعينية الشتاء تبدأ الخميس .. و لا منخفضات جوية

"الانقلاب الشتوي" أربعينية الشتاء تبدأ الخميس  .. و لا منخفضات جوية

18-12-2017 08:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تحل أربعينية الشتاء يوم الخميس المقبل وسط أجواء صافية ولطيفة بعيداً عن أية منخفضات جوية تذكر، مع توقعات أولية بتأثر المملكة بفاعلية جوية نهاية الاسبوع المقبل.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني إن الانقلاب الشتوي للموسم الحالي يبدأ في الحادي والعشرين من الشهر الجاري مُنهياً بذلك فصل الخريف، مشيراً إلى أن درجات الحرارة سُتسجل يوم الخميس المقبل موعد أربعينية الشتاء 20 درجة مئوية، وسط توقعات بعبور فاعلية جوية مع الاسبوع المقبل، ومن المبكر الحديث عن مدى قوتها وتأثيرها.
وبحسب المومني فإن الجميع يُعول على فترة الأربعينية لتحسين الموسم المطري الذي يعد دون المعدل حتى حينه، لافتاً إلى أنه لا يمكن الحكم على الموسم الحالي إلى حين انتهاء الانقلاب الشتوي، الذي تتأثر خلاله المنطقة بمنخفضات جوية قوية تحمل في طياتها عادة أمطاراً وثلوجاً من شأنها أن تعوض الموسم بأكمله.

وتشكل أمطار أربعينية الشتاء ما نسبته 35 % من إجمالي الكميات الهاطلة طيلة الموسم المطري ، كونها تتسم بخاصية البرودة وتشكل الصقيع والانجماد جراء انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، يصاحبه تساقط للثلوج وهطول غزير للأمطار.

وتمتد الأربعينية حتى آخر يوم من كانون الثاني ومدتها أربعون يوماً ، ليتبعها خمسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها بالسعود (سعد الذابح ، سعد بلع ، سعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 12,5 يوم ، تنتهي يوم الحادي والعشرين من آذار المقبل ، وهو موعد الاعتدال الربيعي.

وتشير توقعات النماذج الفصلية لعدد من المراكز العالمية والمعتمدة لدى دائرة الأرصاد الجوية بأن معدل درجات الحرارة في شهر كانون الثاني المقبل سوف يكون اعلى من المعدلات العامة بمقدار 0.4 -0.7 درجة مئوية وباحتمالية تصل ما بين 50%-60%، فيما يتوقع ان تكون كميات الامطار لذات الشهر حول معدلاتها الشهرية العامة واقل بقليل وباحتمالية تصل الى 40%.


وبحسب المختصين فإنه على الرغم من الأجواء الصافية السائدة، إلا أن الآمال لا زالت معلقة على أربعينية الشتاء لتحسين أداء الموسم المطري، كونها الفترة التي تتأثر بها المملكة بالفاعليات الجوية.
الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21625

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم