حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19980

المغرب .. فرض مخالفات مرورية على المشاه يثير جدلاً واسعاً

المغرب .. فرض مخالفات مرورية على المشاه يثير جدلاً واسعاً

المغرب .. فرض مخالفات مرورية على المشاه يثير جدلاً واسعاً

16-12-2017 01:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استخلصت الشرطة المغربیة الخمیس غرامات مالیة قدرھا 25 درھما من الأشخاص الذین لمیحترموا ممرات العبور المخصصة للمشاة.وفوجىء المارة بانتشار أعوان الشرطة في شوارع عددمن المدن المغربیة، وقیامھم بتحریرمحاضر غرامات،ضد مواطنین لم یحترموا الممرات المخصصة بالمترحلین أثناء عبورھم الطریق.
وسجلت أول مخالفة من ھذا النوع، حین تم استخلاص یومالخمیس 13 دیسمبر/كانون الأول الجاري، غرامة قدرھا 25 درھما، من أحد الراجلین بشوارع مدینة طنجة، وھي أول مخالفة حررتھا مصلحة المرور بالولایة، بعد تفعیلأداء ھذه الغرامة.
إلى ذلك، أعرب رواد مواقع التواصل الاجتماعيالمغاربة، عن دھشتھم وغضبھم من تطبیق ھذا القانون،دون رسم ممرات خاصة بالراجلین في جمیع الشوارع، وفي ظل احتلال أصحاب المقاھي والباعة المتجولین لأرصفة، مما یفرض على المشاة استخدام الطرقات بشكل عشوائي.
وظلت الغرامة المفروضة على المارة، موضوع نقاش، ما بین مؤید ومعارض حول تفعیلھا، حیث یعتبر البعض أن من شأن تطبیقھا المساھمة في حمایة المارة وإشراك الراجلین في تحمل مسؤولیة وقوع مجموعة من الحوادث، نتیجة عدم عبور الطریق في الأماكن المخصصة لذلك.
فیما یرى آخرون أن العدید من الشوارع تفتقد لممرات كافیة للمشاة. تنص مدونة السیر المغربیة الصادرة سنة 2010 ،بخصوص العقوبات المقررة على مخالفات المترجلین، أداء غرامة مالیة قدرھا 25 درھما ضد كل مترجل مخالف استعمل الطریق العمومیة دون اتخاذ الاحتیاطات اللازمة لتجنب الخطر، سواء على نفسھ أو على الغیر، أو لم یتقید بقواعد السیر الخاصة المتعلقة بھ والمحددة بھذا القانون، أو من لم یمتنع عن كل عمل یمكن أن یلحق ضررا ببیئة الطريق.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19980

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم