حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27421

22 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية في الأردن

22 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية في الأردن

22 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية في الأردن

12-12-2017 09:15 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في إطار دعمه المكثف لبرنامج انتاج الطاقة الشمسية في الأردن سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضاً بقيمة 22 مليون دولار أمريكي لتطوير وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الريشة على بعد 300 كلم شمال شرق العاصمة الأردنية عمان.

وسيقدّم القرض إلى شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية، وهي شركة أردنية تملكها بالكامل الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة (أكوا باور)، جنبا إلى جنب مع قروض موزاية من بنك التنمية الألماني والبنك العربي بتمويل مقداره 16 مليون دولار لكل منهما. وسيحتفظ البنك العربي بالحسابات الداخلية والضمانات لصالح المقرضين.
وستقام المحطة الشمسية بجوار محطة طاقة كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي وتولد 150 ميجاواط وتملكها وتشغلها شركة توليد الكهرباء المركزية، وهي أكبر شركة مولدة للكهرباء في الأردن وتتبع أكوا باور. وتقترب هذه المحطة الكهربائية التي بنيت عام 1984 من نهاية عمرها.

وقال هاري بويد-كاربنتر، مدير الكهرباء والطاقة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: 'سيحل هذا المشروع بالتدريج محل محطة الكهرباء القديمة ليولّد من منشأة شمسية جديدة طاقة بأرخص الأسعار مع استخدام خط النقل القائم. هذا هو مشروع الطاقة الكهروضوئية الثامن الذي يموله البنك في الأردن في غضون السنوات الأربع الماضية، بما يرفع إجمالي استطاعة مشاريع الطاقة التي يدعمها البنك في الأردن إلى أكثر من 1,100 ميجاواط. ويبيّن هذا الأمر ما يمكن انجازه في بيئة يساعد فيها الإطار التنظيمي وتصميم التعرفة والحصول على التمويل على الاستخدام الناجح لمصادر الطاقة المتجددة، كما أنه رمز قوي على التحول في مجال الطاقة في الأردن'.

ومن جهته قال راجيت ناندا، رئيس الاستثمار في أكوا باور: 'مشروع الريشة يعزز وجودنا كأحد أكبر مولدي الطاقة في الأردن (من خلال شركة توليد الكهرباء المركزية وأكوا باور الزرقاء وشركة محطة المفرق الكهروضوئية)، وهو يؤكد من جديد على التزامنا تجاه الأردن. كما نعتز بارتباطنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن والبناء على علاقاتنا المتواصلة بفضل دعم البنك لتطوير الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لقد كانت الشراكة مع البنك لتمويل هذا المشروع عاملاً أساسياً ساعدنا على دعم شركة الكهرباء الوطنية من خلال تقديم تعرفة منخفضة قياسية للطاقة المتجددة في الأردن'.
وهذا الأسبوع وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أيضاً على اتفاقيات تمويل لمشروع توليد طاقة من الرياح في منطقة الشوبك. وبإضافة مشروع الصفاوي للطاقة الشمسية الذي تم التوقيع عليه في سبتمبر/أيلول (http://www.ebrd.com/news/2017/ebrd-finances-more-than-1000-mw-of-generating-capacity-in-jordan-.html) يكون البنك قد موّل 145 ميجاواط من مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن في عام 2017 لوحده. ومنذ أن بدأ عملياته في الأردن عام 2012 موّل البنك 12 مشروعاً للطاقة بلغت استطاعتها أكثر من 1.1 جيجاواط.
يشار إلى أن الأردن أصبح في عام 2012 واحداً من البلدان التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وحتى الآن قدم البنك التزامات تزيد قيمتها عن 1 مليار دولار أمريكي لواحد وأربعين مشروعاً في الأردن.

شركة أكوا باور للطاقة هي مطور ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الطاقة وتحلية المياه تعمل حالياً في 10 دول في كل من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وافريقيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. ويمكن لمحفظة أكوا باور، التي تتجاوز قيمة استثماراتها 30 مليار دولار أمريكي، توليد ما يزيد عن 22 جيجاواط من الكهرباء و2.7 مليون متر مكعب يومياً من المياه المحلاة ليتم تسليمها في الغالب إلى المرافق الحكومية والشركات الصناعية الكبيرة وفق عقود طويلة الأجل بموجب نماذج شراكات القطاع العام-الخاص والامتياز وخدمات المرافق المعهدة لمصادر خارجية.
شركة أكوا باور، المسجلة في المملكة العربية السعودية والتي يقع مقرها هناك، مملوكة لسبعة تحالفات سعودية كبرى، وشركة الاستثمار المباشر سنابل (المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)، والمؤسسة العامة للتقاعد السعودية، ومؤسسة التمويل الدولية (وهي عضو في مجموعة البنك الدولي). تسعى أكوا باور إلى تحقيق مهمة التوصيل الموثوق للكهرباء والمياه المحلاة بأقل تكلفة ممكنة، وبالتالي المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات والدول التي تستثمر وتخدم فيها. وتبذل أكوا باور قصارى جهدها لتحقيق النجاح من خلال الالتزام بقيم السلامة والناس والأداء عند تنفيذ أعمالها.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27421

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم