حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 55746

عزيزي خطيب الجمعة

عزيزي خطيب الجمعة

عزيزي خطيب الجمعة

09-12-2017 09:43 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : عبدالرحمن محمد نورالله
بعد الاحترام ،،،
ان ابيات الشعر الجميلة التي نسمعها عند كل مناسبة تعصف بالامة ، والايات القرانية والاحاديث التي تحث على الجهاد وافعال الرسول والصحابة هي بلا شكٍ مما يشحذ الهمم ويقويها ولكن اليس علينا الاخذ بالاسباب والنظر الى الواقع بنظرة تجريديه، ان الحرب تحتاج للسلاح والخبرة والقوة العسكرية وجميع ما ذكر يحتاج الى قوة اقتصادية ، فلماذا لا تكون خطبنا هي نقاط عمليه تنفيذية اكثر من النظرية التي نعاني منها في مدارسنا وجامعتنا.
فلماذا لا نحث مثلا على مقاطعة المنتجات الغربية ودعم الصناعة المحلية التي تعزز الاقتصاد المحلي وتوفر فرص عمل للشباب العاطل عن العمل ، وتقوم بصنع توازن بين ميزان الصادرات والورادات ،لماذا ما زلنا مجتمعات استهلاكية تدعم عدونا بالسلاح باثمان ما نشتريه منهم.
لماذا لا نحث الطالب على البحث العلمي العملي وليس مجرد النظريات وحفظ ما جاء بالكتب دون تنفيذ ، لماذا مشاريع تخرج الطلاب تموت على ورقه ينتهي مطافها على احد رفوف ارشيف الجامعة ولم نرى اي مشروع طالب انتقل الى التنفيذ والانتاج والتصدير.
لماذا المتميزون من طلابنا لا يجدون فرصه في اوطانهم فمنهم من يتسابق على السفارات الغربية للحصول على فيزا او تستقطبه الدول الغربية من خلال برامج التبادل الثقافي التي تقوم بها الدول الغربية وتمنحه الجنسية ليكون احد علمائها ليبتكر ويصنع ما نستورده.
لماذا نصدر المواد الخام مثل الفوسفات والبوتاس ثم نستوردها بعد ان يقوم الغرب بتصنعها وتحويلها الى منتج ولماذا لا نملك مصانع تقوم باجراء القيمة المضافة عليها ونقوم ببيع كمنتج وبسعر افضل ونوفر المزيد من فرص العمل.
لماذا لا تكون جمعياتنا الخيرية بمبدا علمني صيد السمك خير من ان تطعمني سمكة ، وان تقوم بتحويل الاسر المحتاجة من اسر تنتظر مساعدة بضع الدنانير الى اسر تقوم بانتاج بعض المنتجات المنزلية.
لماذا لا نحفز على البحث العلمي وان وجد فهي مجرد تحوير لرسائل دكتوراه وماجستير لاخرين لا تخرج عن نطاق التنظير لا التنفيذ، ولماذا لا يكون بحثنا مع دراسة جدوى لما يمكن انتاج وبيعه.
لماذا لا يكون لدينا نشاطات تطوعيه كل يوم جمعه لترميم الخدمات العامة تقوم بتجميع الشباب على حب الوطن وتعزيز مبدأ المواطنه الصالحة وتفريغ الطاقات وسد فجوة تقصير القطاع العام والذي قد يحتاج لعطاء وميزانية ضخمه لترميم حفرة في احد الشوارع.
طبعا انا لا احمل خطباء الجمعة ورجال الدين فوق طاقتهم ولكن ادعو لاستغلال ورقة الدين الرابحه في الحث على التنفيذ والعمل فسيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم عند معركة الاحزاب لم يكتفي بالدعاء على اليهود بل كان اول من استشار الصحابة واخذ براي سلمان الفارسي وحفر الخندق مع الصحابة واعطاهم دفعه معنوية فعندما ضرب الصخرة ا بشرهم بفتح قصور الحيرة ومدائن كسرى وقصور صنعاء. يجب علينا البدء بتنفيذ خطه زمنيه بخطوات عمليه للوصول الى زرع الثقة بالنفس وخاصة الشباب وان تكون خطبنا ودروسنا عبارة عن جرعات طاقة معنوية للحلول وليس مجرد انتقاد لكل شيء يذهب مفعولها عند الجلوس على طاول غداء الجمعة.
ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي و الشيطان واستغفر الله العظيم

https://www.facebook.com/abdelrahman.nourallah


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 55746
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم