حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,17 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22610

صدور ثلاثة كتب في الفيزياء للمؤلف أحمد صالح

صدور ثلاثة كتب في الفيزياء للمؤلف أحمد صالح

صدور ثلاثة كتب في الفيزياء للمؤلف أحمد صالح

29-11-2017 11:23 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر حديثا ثلاث كتب تبحث في مواضيع مختلفه في الفيزياء للباحث الدكتور احمد سالم صالح والكتب هي الفيزياء الاحصائية والفيزياء الكمية و مبادئ فيزياء الحالة الصلبة.
يستعرض صالح في كتاب الفيزياء الاحصائية مراجعة سريعة لقوانين الثرموديناميكا الحرارية وأهمية مفهوم الانتروبي في تحقيق الاتزان، ثم يقدم الفروض الرئيسية للميكانيكا الاحصائية والتعريف بالحالات الميكروية والحالة الماكروية للنظام. ثم يعرف الفضاء الطوري ونظرية لويفيل، وينتقل الى حساب عدد الحالات الميكروية للنظام باستخدام اسلوب الجمع الميكروقانوني. ثم يستعرض الكتاب اسلوب الجمع القانوني ويعرف الدالة الجامعة وارتباطها مع الطاقة الحرة، وبعد ذلك يعرض استخدام الجمع القانوني الأعظم حيث تبرز أهمية الجهد الكيميائي.
ثم يعالج الكتاب الاحصاء الكمي في ثلاثة فصول يوضح فيها خصائص الغاز الفيرميوني، وخصائص الغاز البوزوني الثرموديناميكية.
وأخيرا يبين الكتاب اثر وجود قوى تفاعل بين جسيمات النظام على معادلة الحالة لهذا النظام غير المثالي، وعلى تحول المادة من طور الى اخر.
ويستفيد من دراسة هذا الكتاب طلبة تخصص الفيزياء في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.
ويبحث في كتاب الفيزياء الكمية كيف نشأت نظرية الفيزياء الكمية، ثم يستعرض الفرضيات الأساسية المتعلقة بالاطوال الموجية والمؤثرات، ويقدم بعد ذلك معالجة لحركة الجسيمات في بعد واحد موضحا من خلالها مفهوم التكميم، ومبدأ عدم التحديد والتوزيع الاحتمالي.
ثم يعالج الحركة في ثلاثة ابعاد ومعها الزخم الزاوي الدوراني والزخم المغزلي للجسيمات الاولية وحركة الالكترون في الذرة.

ويتناول بعد ذلك

النظام المؤلف من اكثر من جسيم لتوضيح مفهوم الدوال المتماثلة وغير المتماثلة.
ثم يستعرض الطرق التقريبية للحل والانتقالات بين المستويات الذرية ونظرية التشتت. ويناسب استخدام هذا الكتاب لمساق طلبة البكالوريوس/سنة رابعة/فيزياء أو لطلبة الماجستير/سنة أولى.
ويشرح كتاب مبادئ فيزياء الحالة الصلبة قوى الروابط بين الذرات، وبيان انواع الشبائك البلورية وأشكالها الهندسية. ثم يصف الشبيكة المقلوبة وأهميتها في فهم اطياف حيود الأشعة عن البلورات. ويقدم بعد ذلك معالجة للاهتزازات البلورية ( الفونونات) والخواص الحرارية للمواد الصلبة. ثم ينتقل الى نظرية الالكترونات الحرة، ومنها نظرية طيف شرائط الطاقة لحركة للاكترونات داخل الاجسام الصلبة.
ويتناول بعد ذلك كلاً من الخصائص الضوئية، والخصائص المغناطيسية ونظرية الموصيلة الفائقة. ويبحث في الفصل الاخيرخصائص المواد شبه الموصله وانواعها والمفاصل (n-p (واهميتها في علوم الالكترونيات والاتصالات. ويناسب هذا الكتاب طلبة تخصص الفيزياء في السنة الرابعة لدراستهم او لطلبة الماجستير


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 22610

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم