حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15886

اتهامات لقطر بالتعهد بدفع 80 مليون دولار مقابل صوت واحد في قرعة كأس العالم 2022

اتهامات لقطر بالتعهد بدفع 80 مليون دولار مقابل صوت واحد في قرعة كأس العالم 2022

اتهامات لقطر بالتعهد بدفع 80 مليون دولار مقابل صوت واحد في قرعة كأس العالم 2022

23-11-2017 05:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - إدعى أحد الشهود في قضية فساد كبرى تنظرها إحدى المحاكم الأمريكية إن مسؤولين قطريين عرضوا رشوة كبيرة لرئيس اتحاد كرة القدم الأرجنتيني، خوليو غروندونا، والذي كان أحد كبار نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، للتصويت لصالح قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022.
وتنظر إحدى المحاكم الأمريكية في مدينة نيو يورك قضية استخدام حسابات بنكية أمريكية في دفع مجموعة "فول بلاي" الأرجنتينية، ملايين الدولارات على سبيل الرشوة لحصول على حقوق بث تلفزيونية لمسابقات في كرة قدم. واتهمت إدارة مكافحة الفساد في كرة القدم بوزارة العدل الأمريكية، أكثر من 40 شخص وشركة، من بينهم ثلاثة مسؤولين في "فول بلاي" بالتورط في دفع الرشوة، وغسيل أموال، والتربح.
وأظهرت التحقيقات أن المشتبه بهم كانوا يستخدمون عبارة مشفرة وهي "مشروع نيويورك" للإشارة في محادثاتهم إلى سير المفاوضات حول شراء حقوق البحث ب 212 مليون دولار.
وذكرت قطر في القضية نظرا لأن رئيس قنوات "بي إن سبورتس" القطرية، ناصر الخليفي، كان يخطط لشراء أغلب حصص مجموعة "فول بلاي"، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بدأ تحقيقا بشأن الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد التحقيقات التي بدأها النائب العام السويسري معه والأمين العام السابق للفيفا، جيروم فالكه، بشأن بيع حقوق البث التلفزيوني لمباريات كأس العالم، 2018، و2022، و2026، 2030، لبي إن سبورتس.
وأثناء شهادته أمام المحكمة، قال الغاندرو برزاكو، الرئيس التنفيذي السابق لإحدى كبرى شركات الاتصال في الأرجنتين، والمتهمة في قضية الرشوة، إن غروندونا واجه وفدا قطريا في اجتماع لفيفا عام 2011، ووجه لأعضائه السباب بسبب عدم دفع رشوة له تقدر ب 80 مليون دولار أمريكية.
وقال برزاكو، الذي أقر بالاتهامات التي وجهت له ويخضع لبرنامج حماية الشهود الفيدرالي الأمريكي، إن غروندونا قال للوفد القطري آنذاك "إما أن تدفعوا لي 80 مليون دولار أو تصدروا خطابا مكتوبا، سواء من قبلكم أو من السلطات (القطرية)، تقرون فيه بأنكم لن تدفعوا لي رشوة مطلقا".
وقال شاهد إثبات آخر، سانتياجو بينا، المسؤول السابق في "فول بلاي"، إن الشركة كانت تدفع الرشى باستخدام عبارات مشفرة، وقال للمحكمة إن رشوتين تم دفعهما في الماضي باستخدام الكود السري Q-2022 .
وقال متحدث باسم "بي إن سبورتس" لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الخليفي بالفعل حاول شراء أسهم في "فول بلاي" قبل توجيه الاتهام له، لأنه أمر طبيعي في عالم المال والأعمال. ولكن لم تصدر السلطات القطرية أو رئيس اتحاد كرة القدم الأرجنتيني السابق بيانا حول مزاعم شاهد الإثبات الأول. وتنفي قطر مزاعم الفساد المتعددة التي لاحقتها بعد الفوز باستضافة كأس العالم في قرعة أجريت عام 2012، متفوقة على الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية،
وقال الرئيس السابق لفيفا، السويسري جوزيف بلاتر، إن مزاعم الفساد المتصلة بفوز قطر باستضافة المونديال تتسم بالعنصرية.
المصدر: صحيفة "نيويورك تايمز" في عددها الصادر أمس 21 نوفمبر/تشرين الثاني.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15886

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم