حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12168

وجبة الإفطار تزيد التحصيل الدراسي

وجبة الإفطار تزيد التحصيل الدراسي

وجبة الإفطار تزيد التحصيل الدراسي

20-11-2017 05:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وجبة الإفطار هي الوجبة الأولى التي يتناولها الطالب في بداية يومه منذ الصباح الباكر، وعادةً ما تتسم هذه الوجبة بأنّها خفيفة ومغذية وصحيّةً ليستفيد الجسم منها.

وأثبتت الدراسات العلمية أنّ طلاب المدارس الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام هم الأفضل في التحصيل العلميّ من الطلاب الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام.

فوائد

وقالت عفاف جمعة محمد متخصصة التغذية في مستشفى دبي: إن من أبرز فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس: زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي، كما يحفّز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.

وأضافت: إن للإفطار دوراً كبيراً في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة، كما تساعد وجبة الفطور الصحيّة كذلك على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي.

النشويات: الخبز بجميع أنواعه؛ كالخبز العربي، وخبز التوست، ويستحسن اختيار الخبز الأسمر أو خبز الشوفان الغني بالألياف التي تضمن الشعور بالشبع لوقت طويل.

الخضراوات: كالخيار، والخس، والفلفل الحلو، والجزر، أو أيّ نوع من الخضار.

الفواكه: كالتفّاح، والإجاص، وحبّة من الرمّان ذات الحجم المتوسط، أو حبة من الموز، أو أيّ نوع من الفواكه الطازجة أو المجفّفة.

الألبان ومشتقاتها: كالحليب قليل الدسم أو خالي الدسم والأجبان واللبنة وينصح بتناول الحمص والفول والبيض كمصدر غني بالبروتين.

الدهون: والمقصود بها الدّهون المفيدة؛ كتلك الدهون الموجودة في زيت الزيتون، والمكسّرات، وبذور الكتّان.

مسؤوليات الوالدين

ونصحت عفاف جمعة بإشراك الأطفال في تحضير الغذاء الصحي وبطرق وأصناف مختلفة كل يوم وذلك للوصول الى الهدف الأساسي وهو التربية الصحية السليمة، مشيرة إلى أن هذه العملية لا تلقى نجاحاً من التجربة الأولى، وتحتاج للقليل من الصبر وتجربة عدة طرق مختلفة.

ولفتت إلى ضرورة تعويد الأطفال على الأغذية المفيدة (كالخضار والفواكه) حتى وإن لم يرغبوا بها من أول محاولة، حيث أثبتت الدراسات أن التجربة أو المحاولة يجب أن تكون على فترات بعيدة لحد ما وبأشكال مختلفة.

وأشارت عفاف جمعة إلى أن هناك مسؤولية على المدارس لإعداد أجيال تنعم بصحة وسعادة منها عمل نشاطات توعوية بالأكل الصحي وما يترتب عليه من إيجابيات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12168

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم