حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20567

شقم أثناء افتتاح مهرجان القراءة للجميع بالمكتبة الوطنية بعمان

شقم أثناء افتتاح مهرجان القراءة للجميع بالمكتبة الوطنية بعمان

شقم أثناء افتتاح مهرجان القراءة للجميع بالمكتبة الوطنية بعمان

20-11-2017 10:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - افتتح وزير الثقافة نبيه شقم في المكتبة الوطنية أمس مهرجان القراءة للجميع «مكتبة الاسرة الاردنية» في دورته
الحادية عشرة، والتي تقام ضمن احتفالية عمان عاصمة الثقافة الاسلامية 2017.
ويشتمل المهرجان الذي يستمر حتى 23 من الشهر الجاري على عناوين متنوعة تغطي مختلف المعارف الانسانية مع التركيز على الجوانب التنويرية والحضارية، من خلال 172 ألف نسخة في 50 عنوانًا، منها 39 عنوانا للكبار، و11 للصغار، تتراوح اسعارها بين 25-35 قرشًا، وتباع في 30 مركز توزيع في جميع محافظات المملكة.

وأشار وزير الثقافة في تصريح صحفي الى مساهمة المهرجان في اثراء المشهد الثقافي في المملكة، وتوزيع مكتسبات التنمية الثقافية خارج العاصمة، وتشجيع المواطن على اقتناء الكتاب وتأسيس مكتبة في كل بيت، من خلال اختيار كتب المعارف الإنسانية التي تثري العقل والوجدان بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد الأسرة كافة، مؤكدا حرص الوزارة على ايصال هذه المعارف الى عناصر الفئات المستهدفة في المحافظات بشكل متوازن ومبرمج، لا سيما وان إصدارات هذه الدورة تشتمل على موضوعات متنوعة في حقول: التراث والدراسات الأردنية،
والتراث العربي والإسلامي، والأدب الأردني، والأدب العربي والعالمي، وأدب الأطفال، والفكر والحضارة، والعلوم، والثّقافة العامة، والفنون. وقال مدير مهرجان القراءة للجميع الدكتور أحمد راشد ان الوزارة توسعت هذا العام ولأول مرة في انشاء مراكز توزيع جديدة للكتب منها في البادية الشمالية، والوسطى، والجنوبية، بناء على درجة الإقبال التي كانت مرتفعة في السنوات الماضية، إضافة الى مركز في مستشفى الجامعة الاردنية، وأخر في الجامعة الالمانية الأردنية، مضيفا ان هذه المراكز ستكون مفتوحة طوال المهرجان.

يشار الى ان عدد إصدارات مهرجان القراءة للجميع «مكتبة الاسرة الاردنية» منذ انطلاقته في عام 2007 وحتى العام الحالي وصل إلى 627 الف عنوان، وعدد النسخ المطبوعة ثلاثة ملايين نسخة، منها 720 الف نسخة من كتب الأطفال.
وفي محافظة الطفيلة أطلقت مديرية الثقافة بالتعاون مع جامعة الطفيلة التقنية، وتربية لواء بصيرا اليوم الاحد، المعرض الاول برعاية رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي في المجمع الرياضي الجديد بجامعة الطفيلة.
كما افتتح المعرض الثاني في مدرسة بصيرا الثانوية للبنات برعاية مدير تربية بصيرا صالح الحجاج، ويستمر كلا المعرضين لمدة اسبوع.

وسيتم افتتاح معارض اخرى في مناطق مختلفة من الطفيلة، بهدف توفير الكتب للقراء والطلبة والمواطنين أينما كانوا بأسعار زهيدة تتراوح بين (25-35 (قرشا وفق مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير.
وفي الزرقاء افتتح رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، بحضور مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، مركز بيع كتب المهرجان في مبنى عمادة شؤون الطلبة بالجامعة، حيث شهد اقبالا كبيرا من الطلبة لاقتناء الكتب المتنوعة.
وشهد مركزا البيع في مكتبة بلدية الزرقاء ومركز الملك عبد االله الثاني الثقافي، اقبالا جيدا من جميع فئات المجتمع، حيث ضمت مراكز البيع مجموعة متنوعة من العناوين العلمية والادبية وادب الاطفال.
من جهته، أكد مدير التربية والتعليم بالعقبة الدكتور خالد الذنيبات خلال افتتاحه المهرجان، في مركز مصادر التعلم بالعقبة، اهمية المهرجان في اكساب طلبة المدارس معارف اضافية وتوسيع مداركهم التعليمية، مشيدا بدور وزارة الثقافة في تنظيم مثل هذه الفعاليات الرامية الى نشر الوعي الثقافي في كل بيت اردني ما يخلق جيلا متعلما مثقفا.
كما افتتح محافظ إربد رضوان العتوم في مجمع النقابات المهنية في المحافظة اليوم فعاليات مكتبة الأسرة الأردنية، فيما افتتح محمد الدويري، مندوبا عن رئيس بلدية إربد الكبرى الفرع الثاني لمكتبة الأسرة في القاعة الهاشمية في مبنى البلدية، وافتتح مدير مديرية ثقافة إربد الدكتور سلطان الزغول الفرع الثالث لمكتبة الأسرة، والتي تأتي جميعها بتنظيم من وزارة الثقافة الأردنية بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد.
وقال الدكتور الزغول، إن المعرض يحتوي على 50 عنوانا مختلفا للكبار في مجالات متعددة منها كتب الأدب العالمي والأدب الأردني والتراث العربي الإسلامي والثقافة والعلوم والتاريخ والشعر والصحة والدراسات الأردنية، إضافة الى مجموعة كتب مترجمة وكتب وروايات من إبداعات المؤلفين والشعراء الأردنيين، وكتب في الدراسات التاريخية وعلم الاجتماع، وعناوين مختلفة من كتب وقصص الأطفال التي تركز على القيم والعادات والتقاليد.
وفي الكرك، اشاد عميد شؤون الطلبة في جامعة مؤتة خلال حفل افتتاح فعاليات معرض الكتاب مندوبا عن رئيس الجامعة، بجهود مديرية الثقافة في الكرك و مكتبة الاسرة والقائمين على هذا النشاط الثقافي الذي يعزز الجوانب الثقافية لدى الطلبة من خلال توفير الكتب الادبية والعلمية وقصص الاطفال بأسعار تشجيعية تساعد المهتمين بالثقافة على الاطلاع على الاصدارات الحديثة وانشاء المكتبات المنزلية.
وعلى الصعيد ذاته، قال مدير ثقافة البلقاء جلال ابو طالب، إن هذه المبادرة جاءت انطلاقتها برعاية كريمة من جلالة الملكة رانيا العبداالله وهذه دورتها الحادية عشرة.
وبين ان من اهداف هذا المشروع تحفيز الاجيال الجديدة على القراءة وتقديم احدث الاصدارات الى القارئ الأردني واضافة مكتبة في كل بيت وتعميم مكتسبات التنمية على ارجاء المملكة.
وفي اربد افتتح رضوان العتوم في مجمع النقابات المهنية بإربد، صباح أمس، مهرجان القراءة للجميع» الدورة الحادية عشرة»، مكتبة الأسرة الأردنية، وسط إقبال المهتمين في المحافظة، فيما افتتح نائب رئيس بلدية إربد الكبرى محمد الدويري المركز الثاني الذي أقيم في بيت علي خلقي الشرايري، ومن جهته افتتح حسن علاونة مندوبا عن مدير مديرية ثقافة إربد المركز الثالث الذي أقيم في مركز إربد الثقافي.
أجمع بعض رواد المعرض على أهمية اللافتات التي تؤشر على مراكز البيع التي غابت في الدورة الحالية، فموقع بيت علي خلقي الشرايري مثلاً ليس معروفاً لدى الكثيرين من أبناء المحافظة، مما أثر على قلة رواد المعرض، فيما طالب آخرون وزارة الثقافة الاهتمام بالكتب التي تعنى
بالسلوكيات المجتمعية.
كما أشاد بعض الحضور بالعناوين التي قدمتها الوزارة في الدورة الحالية، لتنوعها وخصوصية اتساقها مع فكرة المهرجان، واحتفائها بالشرائح المجتمعية كافة.
المعرض الذي يستمر لخمسة أيام شهد إقبالاً ضعيفاً في ساعاته الأولى، فيما أكد بعض القائمين على مراكز البيع أن الإقبال سيشهد ذروته بعد عصر اليوم عند انتهاء الدوام الرسمي كما هو حال الدورات السابقة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20567

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم