حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26482

إطلاق مهرجان الأردن المسرحي بـ «العازفة» .. رسائل التسامح والحوار

إطلاق مهرجان الأردن المسرحي بـ «العازفة» .. رسائل التسامح والحوار

إطلاق مهرجان الأردن المسرحي بـ «العازفة» ..  رسائل التسامح والحوار

16-11-2017 10:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استهلت فعاليات مهرجان الأردن المسرحي بقراءة الفاتحة على روح الراحل الحسين بن طلال.
وكانت انطلقت فعاليات الدورة 24 أول من أمس في المركز الثقافي الملكي برعاية وزير الثقافة نبيه شقم.
المهرجان الذي يقام بالتعاون بين وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الاردنيين ويتواصل حتى 21 افتتح بمسرحية العازفة من اخراج دانا خصاونة.
وكانت المسرحية عرضت ضمن مهرجان مسرح الشباب ، وجاء عرضها في المهرجان كرسالة من ادارة المهرجان لخلق حلقة وصل بين الاجيال وتفاعل التجارب المسرحية وخلق حالة من الحوار بين الرواد واصحاب التجارب المسرحية المرسّخة.
فرقة دوزان واوتار الفنية الحائزة على وسام الملك عبداالله الثاني للتميز قدمت وصلات غنائية وطنية لعدد من الشعراء العرب بدأتها بـ (اردن ارض العزم) مرورا بزهرة المدائن، وغيرها لتختم بتوليفة بين (طلع البدر علينا، والطفل في المغارة) في رسالة تسامح واضحة ودعوة للعيش بسلام.
الدورة التي كرّمت الكاتب والفنان محمود الزيودي والفنانة سميرة خوري عرضت في افتتاحها فيلما قصيرا القى الضوء على مفاصل مهمة من تجارب الشخصيات المكرمة.
يشارك في المهرجان مجموعة من الأعمال العربية من: الإمارات، الكويت، والسودان، ومصر، فلسطين، والعراق، والجزائر، إضافة إلى الاردن.
و تتنافس العروض المسرحية على جائزة أفضل عرض متكامل ذهبية، وفضية، وبرونزية، بينما تقام على هامش المهرجان ندوة فكرية بعنوان: «الدراماتورغية بالمسرح»، يشارك فيها د.سامح مهران، د.سامي الجمعان، د.سعيد الكريمي، د.منصور نعمان نجم، د.عدنان مشاقبة، المخرج حسين نافعة. كما تقام ورشة بعنوان: «الدراماتورجيا من النص إلى العرض» بمشاركة مختصين من مصر، والسعودية، والمغرب، والعراق، الأردن، وتونس، إضافة الى ندوات تقيمية لعروض المهرجان.
امين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري كان اشار في مؤتمر سبق الافتتاح الى أن المهرجان استطاع أن يكرّس نفسه عبر دوراته السابقة وقاوم العديد من الظروف المحلية والإقليمية، ليصبح أحد أهم المهرجان المسرحية العربية
ويشارك في المهرجان الى جانب مسرحية العازفة التي عرضت في حفل الافتتاح المسرحية الاردنية «شواهد ليل»، و«السفير» من مصر، والبوشية من الإمارات، و مسرحية «مكان مع الخنازير»، من الأردن، وعطسة من الكويت، و»وقت ضائع» من العراق، و «كارت بوسطال» من الجزائر، و «المغتربان» من فلسطين، و «روح الروح» من السودان.
يشار الى أن لجنة التحكيم التي تترأسها المخرجة سوسن دروزة، تضم: د. محمود الماجري،تونس، الناقد المسرحي عبد الناصر خلاف،الجزائز، المخرج ناصر عبد المنعم، مصر.
كما تضم لجنة التحكيم المخرج حسين رجب،الإمارات، بينما يستضيف المهرجان: اسماعيل عبد االله وأحمد ابو رحيمة من الإمارات، رفيق علي أحمد من لبنان، سميرة بوعمود من تونس، إيهاب زاهدة من فلسطين، فهد ردة الحارثي من السعودية، ريم التلحمي من فلسطين، عبيدو باشا من لبنان، ولطفي العربي السنوسي من تونس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 26482

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم