حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19619

المنطقة تنتظر تطورات من العيار الثقيل

المنطقة تنتظر تطورات من العيار الثقيل

المنطقة تنتظر تطورات من العيار الثقيل

14-11-2017 01:46 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد الشواهين

كل التقديرات والتوقعات تشير الى ان المنطقة مرشحة لتطوراات وتغييرات دراماتيكية ، وعليه اسوق بعض هذه التطورات وليس كلها ، استقالة الشيخ سعد الحريري من رئاسة الحكومة اللبنانية ، التي اعلنت من الرياض على الهواء مباشرة ، لها اكثر من دلالة ، اعلان الاستقالة من الرياض وليس من بيروت ، لم تأت صدفة ولا من فراغ ، الرئيس الحريري قالها بالفم المليان ان تدخل ايران في شؤون لبنان ،والدول العربية بشكل عام ، سوف يخلق اشكالات وكوارث لها اول وليس لها آخر ،والده المرحوم رفيق الحريري الذي تم اغتياله وسط موكبه الرسمي ، كان اكثر قوة وشعبية من ابنه سعد ، ومع هذا كان التفجير الفظيع الذي اودى بحياته يفوق كل التوقعات .

على ذمة المراقبين ، اشاروا في غير مناسبة ، الى ان ايران باتت تتحكم في كل مفاصل الدولة اللبنانية ، بواسطة ذراعها حزب الله ،الذي يمتلك القوة والنفوذ ، واضحى دولة داخل دولة ، بالتأكيد ، ادرك الشيخ سعد ، انه اذا لم ينصع لتعليمات ورغبات النظام السوري وحليفه الأقوى ايران ، فان حياته سوف تبقى مهددة بالخطر في اي لحظة .

الأمور في المنطقة باتت تتكشف أكثر فأكثر ، هزيمة داعش في العراق وسوريا ، امست حتمية ، الجيش السوري بمساندة قوية من حلفائة ، الروس وايران وحزب الله ، راح يستعيد الكثير من الاراضي ،والمدن، والقرى، التي خسرها في السنوات القليلة الماضية . هزيمة داعش تدفع المرء الى التساؤل ، اين ستذهب هذه الاعداد من مقاتليهم ، وماذا سيكون مصيرهم ، والى اي ارض سوف يتجهون ، واي دول في المنطقة ،سوف تتأثر بالمستجدات على الساحة !

اقليم كردستان الذي اعلن استقلاله من جانب واحد ، احدث ضجيجا مزعجا ، ما اثار بشكل مباشر حفيظة حكومة بغداد المركزية ، وكذلك تركيا، وبشكل غير مباشر ، دولا اخرى في الإقليم وخارجه ، المشكلة ما زالت تتفاعل على صفيح ساخن ، ولم تتبلور الأمور لغاية هذه اللحظة ، لا أحد يعلم الى اين سوف تصل ، واية نتائج سوف تسفر عنه الاتصالات العلنية والسرية في هذه الأزمة ، التي قد تقود الى الصدام المسلح على نطاق واسع .

من جانب آخر ذات صلة بالتطورات الهامة على الساحة العربية ، الأوامر الملكية الصارمة لخادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز ، في موضوع محاربة الفساد ، والتطاول على المال العام ،وُصفت هذه الخطوة الجريئة ، بمثابة زلزال اطاح بأمراء ووزراء ومتنفذين ورجال اعمال ، في سابقة لم يشهد المراقبون لها مثيلا في المملكة ، منذ اغتيال المرحوم الملك فيصل بن عبد العزيز على يد ابن اخيه ، حتى يومنا هذا ، وفي المحصلة هو شأن سعودي داخلي ، لا يسعنا الا ان نحترمه .

الحوثيون في اليمن ، الذين باتوا يسيطرون على معظم المدن والقرى اليمنية ، في انقلاب على الشرعية ، اطلقوا بالأمس القريب صاروخا بالستيا ، استهدف مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض ، وسبق هذا الصاروخ صواريخ أخرى ، احداها كان استهدف مكة المكرمة ، لكن الدفاعات السعودية كانت لها جميعا بالمرصاد ، اسقطتها قبل ان تصيب اهدافها .

المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس ، من شأنها اعادة اللحمة السياسية، بين الضفة والقطاع ، الأمر الذي لاقى استحسانا عربيا ، على المستويين الرسمي والشعبي ، بادرة طيبة نشهدها ، الحرس الرئاسي تسلم ادارة المعابر ، وحكومة الوفاق الوطني بدأت خطواتها الاولى ، لاعادة المياه الى مجاريها .

اكتفي بهذا القدر من التطورات والمستجدات ، ولا استبعد ما اشار اليه المراقبون ، من ان المنطقة حُبلى بالأحداث ، وانها مقبلة على تطورات متعددة ، سوف تتكشف شيئا فشيئا ، في غضون الاسابيع والأشهر القادمة .. وان غدا لناظره قريب .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19619
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم