حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23282

قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة فيلادلفيا يصمم الية مجنزرة

قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة فيلادلفيا يصمم الية مجنزرة

قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة فيلادلفيا يصمم الية مجنزرة

11-10-2017 11:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نجح الطالب محمد مهدي الزغير وبإشراف الأستاذ الدكتور منذر عبيد/ قسم الهندسة الميكانيكية في "تصميم وبناء الية مجنزرة" متعددة الاغراض والاستخدامات المدنية ،وقد تم تنفيذ المشروع ضمن مشاريع التخرج في مشاغل قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة فيلادلفيا ،وبتغطية مالية كاملة من عمادة البحث العلمي. وقد اشاد اساتذة القسم بهذا الانجاز الذي يعتبر الاول من نوعه في الوطن العربي. وقد تم تجربة النموذج الاولي للالية بنجاح في جامعة فيلادلفيا.

يركز المشروع على تصميم وتصنيع واختبار مجنزرة تستخدم للسير في التضاريس الوعرة و الطرق الترابية غير المعبدة والسير في الطرق المكسوة بالثلوج والجليد ، وقد روعي في تصميمها خفة الوزن والسرعة التي جعلتها أخف وزنا وأسرع من المجنزرات الأخرى, أما نظام جنزيرها فمبتكر وجديد عما هو مستخدم في الآليات المماثلة , كونه أخف وزنا واكثر فاعلية على الطرق الوعرة والمناطق المغطاة بالثلوج .

ومن ميزاتها الاخرى هيكلها المتين والصلب وخفة الوزن ،الذي يمنحها قدرة عالية على تحمل الإجهادات والصدمات. وعن مهامها واستخداماتها العملية أشار الاستاذ الدكتور منذر عبيد يمكن لهذه المركبة القيام بعمليات المسح والبحث والإنقاذ وتوصيل الخدمات الطبية الطارئة ،ومكافحة الحرائق.

واضاف أيضا بأن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الريادية الهندسية التي تهدف إلى تزويد طلبة الهندسة الميكانيكية بمعرفة أعمق لهندسة المركبات المجنزرة (Terra-mechanics Engineering) والمركبات المخصصة للطرق الوعرة ، واساليب التصميم والمحاكاة. كما يستفاد من المشروع في تطوير الخبرة و المهارات الهندسية ، ونأمل أن يساعد هذا النوع من المشاريع على تعزيز وتطوير صناعة المجنزرات في الوطن العربي ، وأضاف الاستاذ الدكتور منذر عبيد أن التحديات والصعوبات ونقص الخبرة لا تقف حجر عثرة امام العزيمة والاصرار على الإنجاز ،وأن تطور بلادنا وازدهارها رهن بيد الشباب الذين يحتاجون للدعم و الإرشاد و الإيمان بقدراتهم على الإبداع والابتكار والإنتاج. إنهم أملنا لنكون رياديين ومنتجين لا مقلدين ولا مستهلكين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23282

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم