حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20809

أكثر 10 لحظات إثارة في تاريخ كأس العالم

أكثر 10 لحظات إثارة في تاريخ كأس العالم

أكثر 10 لحظات إثارة في تاريخ كأس العالم

09-10-2017 11:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - على طوال تاريخ كأس العالم الممتد منذ العام 1930م لا يمكن أن يتجاهل أحد أهداف الأسطورة مارادونا.. فعند الحديث عن الأجمل لابد من الحديث عن هدفه التاريخي في إنجلترا عندما تحرك بالكرة من منتصف الملعب.. وعند الحديث عن الأكثر إثارة للجدل فالحديت لابد أن يتطرق للهدف الذي سجله على إنجلترا بيده في المباراة ذاتها.. فيما يلي قائمة بأجمل 10 أهداف في تاريخ المونديال، والأهم قائمة بالأهداف العشرة الأكثر إثارة للاهتمام والجدل في تاريخ المونديال:

1 ـ هدف القرن
ربع نهائي مونديال 1986 كان الأكثر إثارة وجدلا في تاريخ اللعبة، وفيه سجل ديجو أرماندو مارادونا هدفين في شباك إنجلترا.. الأول بيده اليسرى خدع به الحكم، والثاني بعد سلسلة من المراوغات من وسط الملعب إلى مرمى المنتخب الانجليزي. في كأس العالم 1986 بطولة قدم فيها مارادونا أعظم إبداعاته التي جعلته واحدا من أساطير اللعبة على مر العصور.

2 ـ الأفضل لا يفوز دائما
بطولة كأس 1950 هي النسخة الرابعة من البطولة والتي أقيمت في البرازيل، وتعتبر البطولة الأولى منذ 12 عاماً توقفت فيها البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية. بسبب قلة المنتخبات المشاركة لعبت البطولات بنظام الفائز عليه إحراز أكبر عدد من النقاط في الدور النهائي الذي ضم 4 منتخبات هي أوروجواي، البرازيل، السويد، أسبانيا.
في الجولة الختامية البرازيل كانت متصدرة المجموعة، وتحتاج للتعادل فقط أمام أوروجواي لتحقيق اللقب، فيما كانت الأخير في المركز الثاني مع ضرورة تحقيق الفوز على البرازيل للفوز بالبطولة .. منتخب البرازيل كان السباق للتسجيل لتنطلق احتفالات التتويج باللقب حتى قبل أن تنتهي المباراة، في الشوط الثاني تمكن منتخب أوروجواي من قلب النتيجة 2ـ1 والتتويج باللقب، في أكبر مفاجأة في تاريخ نهائيات كأس العالم.

3ـ هاتريك (جيف هيرست)
شكلت بطولة 1966 أعظم لحظة في تاريخ إنجلترا مهد كرة القدم، بالحصول على أول لقب وآخر لقب لكأس العالم، بعد التغلب على ألمانيا الغربية 4ـ2 في المباراة النهائية سجل منها (جيف هيرست) هاتريك أحدها كان من بين أكثر الأهداف جدلا في تاريخ البطولة لأن الكرة لم تتجاوز خط المرمى، ليخلد اسمه في تاريخ كأس العالم كأول وآخر لاعب يسجل ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم.


4ـ الظاهرة رونالدو
شكل كأس العالم 2006 خيبة أمل كبيرة عند كل مشجع برازيلي، بعد أن خرج منتخب البرازيل حامل اللقب من الدور ربع النهائي ضد فرنسا، لكن العزاء الوحيد كان في كسر الظاهرة رونالدو لرقم جيرد مولر، بعد هدفه في مرمى غانا، الذي رفع به رصيده إلى 15 هدفا جعلته الهداف التاريخي للبطولة.

5 ـ معجزة برن
1954 كانت ببساطة بطولة غير عادية في نهائيات كأس العالم، منتخب المجر دخل البطولة التي أقيمت في مدينة برن السويسرية كمرشح متجبر للتتويج بها، إذ لم يخسر الفريق في 32 مباراة متتالية واحدة منها كانت ضد ألمانيا بدور المجموعات (8ـ3).
بعدها لم يلتق الفريقان في البطولة حتى النهائي، إذ كانت كل الترشيحات في صالح منتخب المجر، الذي قهر الألمان بثمانية أهداف لثلاثة في دور المجموعات، غير أن منتخب ألمانيا انتفض بقوة وتمكن من التقدم بهدفين لصفر قبل أن يدرك منتخب المجر التعادل (2ـ2).
في الدقيقة 84 من عمر اللقاء سجل المعجزة هيلموت راني هدف الفوز للألمان (3ـ2)، ويمنح ألمانيا أول لقب كأس عالم في تاريخها.

6 ـ بطولة الاحتفاظ بالكأس
من أشهر النهائيات الخالدة في تاريخ البطولة، والذي عرف تسجيل أحد أجمل الأهداف الجماعية في تاريخ اللعبة، بتمريرة بيليه السحرية وتسديدة الهدف الصاروخية من "كارلوس البرتو" بعد العديد من التمريرات القصيرة النموذجية من اليمين إلى اليسار بين 8 لاعبين.
هدف ساهم به كارلوس البرتو في الفوز على إيطاليا في المباراة النهائية 4ـ1، وإحراز البرازيل للقب للمرة الثالثة في تاريخها، ليصبحوا الفريق الأول والوحيد الذي يحتفظ بكأس البطولة بشكل دائم، بعد القواعد الجديدة التي تمنع احتفاظ أي منتخب بالكأس، مما جعل المنتخب البرازيلي يحتفظ بالنسخة الأصلية لكأس العالم في خزائنه.


7 ـ رقم قياسي مجهول
من أغرب المباريات في تاريخ كأس العالم، تلك التي جمعت منتخب روسيا الذي شارك لأول مرة في تاريخه بالبطولة، بمنتخب الكاميرون في دور المجموعات من كأس العالم 1994. اللقاء انتهى بستة أهداف لواحد لصالح روسيا سجل منها لاعب يدعى (أوليغ سالينكو) 5 أهداف، لاعب لم يسمع به أحد من قبل حتى ذلك اللقاء، روسيا والكاميرون خرجوا من دور المجموعات في البطولة، ولم يسمع أحد من بعد عن سالينكو حيث كانت تلك آخر مباراة دولية يلعبها.
أوليغ سالينكو مازال يحمل الرقم القياسي كأكثر لاعب تهديفاً في مباراة واحدة في بطولة كأس العالم بـ 5 أهداف.
المباراة كانت نموذجية لأبعد الحدود إذ كان الهدف الوحيد أيضا الذي سجلته الكاميرون، من أقدام (روجيه ميلا) صاحب (42 عاما)، ليكون بذلك أكبر لاعب في تاريخ البطولة يسجل هدفاً في كأس العالم.

8 ـ ولادة كرة القدم الإيطالية
المنتخب الإيطالي لم يشارك في أول نسخة من كأس العالم سنة 1930، إلا أنه تمكن من الفوز باللقب في بطولتين على التوالي وهو إنجاز لا يتشاركه معه سوى المنتخب البرازيلي. أول لقب للمنتخب الايطالي سنة 1934 كان على المحك عندما تمكن منتخب تشيكوسلوفاكيا من افتتاح نتيجة التسجيل ، قبل ان يصلح المنتخب الايطالي الأوضاع بعد عشر دقائق بتسجيل هدف التعادل.
بعد نهاية 90 دقيقة من الوقت الأصلي بالتعادل (1ـ1)، تم اللجوء للوقت الإضافي مما يجعل هذه المبارة هي الأولى في تاريخ اللعبة التي يتم الاستعانة فيها بوقت إضافي لتحديد الفائز. 5 دقائق فقط من الوقت الإضافي كانت كافية ليحسم المنتخب الايطالي اللقب بهدف ثان عن طريق "انجيلو تشيافيو".

9 ـ آخر أهداف جيرد مولر
في نهائي أشعلته رواسب الخلافات السياسية بين البلدين، تمكنت ألمانيا الغربية من التتويج بلقب كأس العالم على حساب هولندا بهدفين لواحد، رغم أن الطواحين الهولندية كانت السباقة للتسجيل عن طريق النجم الهولندي يوهان كرويف من ضربة جزاء، لكن الألمان تمكنوا من تعديل نتيجة اللقاء بنفس الطريقة، قبل أن يخطف جيرد مولر هدف الفوز قبل دقائق قليلة على نهاية المباراة. جيرد مولر سجل آخر هدف له في نهائيات كأس العالم ليرفع رصيده إلى 14 هدفا في 13 مباراة في البطولة، كواحد من أفضل الهدافين في تاريخ المونديال.

10 ـ أصغر لاعب شارك وسجل في التاريخ
نهائي كأس العالم 1958 بين البرازيل والسويد سيعرف ولادة أسطورة من الأساطير الكروية الخالدة، في سن 17 عاما و249 يوما، أصبح بيليه أصغر لاعب من لعب وسجل في نهائيات كأس العالم بثلاث لمسات فقط، الأولى استقبل بها الكرة، والثانية تجاوز بها المدافع بطريقة مهارية استثنائية، والثالثة أودع بها الكرة على يمين حارس مرمى منتخب السويد، مساهماً في تحقيق البرازيل لأول الألقاب المونديالية بعد سنوات من الإخفاق


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20809

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم