حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10478

افتتاح مؤتمر المواد النانوية المطورة في " الأردنية" اليوم

افتتاح مؤتمر المواد النانوية المطورة في " الأردنية" اليوم

 افتتاح مؤتمر المواد النانوية المطورة في " الأردنية" اليوم

08-11-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


سرايا - تفتتح في الجامعة الأردنية يوم غد الاثنين أعمال مؤتمر المواد النانوية المطورة الدولي برعاية رئيس الجامعة الدكتور خالد الكركي وبمشاركة واسعة لعلماء وخبراء ومتخصصين وباحثين من داخل الأردن وخارجه.

وأشارت رئيسة اللجنة الوطنية التنظيمية للمؤتمر عميدة كلية العلوم في الجامعة الدكتورة هالة الخيمي الحوراني إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر العلمي الدولي الذي يركز على محتويات ومفهوم التقانة النانوية التي تعد من أهم التطورات التكنولوجية في الحضارة الإنسانية الحديثة وتطبيقات النانو   تكنولوجي واهتمامات الدول والمؤسسات العلمية والبحثية والصناعية باستخداماتها على نطاق واسع.

وأضافت أن هذا المؤتمر يشكل نقلة نوعية في تعريف المجتمع العلمي والأكاديمي والصناعي بالنانو تكنولوجي وتطبيقاته المختلفة من نواحي استثمارية وحقوق الملكية الفكرية والربط بين الصناعة والأكاديميا موضحة أن هذا المؤتمر يعقد بالتعاون مع جامعة النيوي في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية .

بدورها أشارت عضو اللجنة الدولية المنظمة للمؤتمر   نائبة رئيسة اللجنة الوطنية التنظيمية للمؤتمر الدكتورة ليلى أبو حسان إلى أن التقنية النانوية هي تطبيق علمي يتولى إنتاج الأشياء عبر تجميعها من مكوناتها الأساسية مثل الذرة والجزيء مشيرة أن التطور في مجال النانو تكنولوجي من أهم التطورات التكنولوجية التقنية الواعدة التي تبشر بقفزة هائلة في جميع فروع العلوم والهندسة ومجالات الطب الحديث والاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية وحتى الحياة اليومية.

 

وأضافت أن العلماء يتنبئون بمستقبل واعد لهذه التقنية التي باتت الدول الصناعية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان تضخ إليها ملايين الدولارات من أجل تطويرها .

وأشارت الدكتورة أبو حسان إلى أمثلة من تطبيقات النانو تكنولوجي   ومنها الأقمشة التي لا يخترقها الماء بالرغم من سهولة خروج العرق منها وإدخال دقائق النانوية كمضادات حيوية وبكتيرية وصناعة المواد التي يمكن إصلاح نفسها دون الحاجة لتدخل خارجي ومثل هذه المواد مهمة جداً في بناء الطائرات والجسور إضافة إدخال تكنولوجية النانو في صناعة الكمبيوتر حيث من المتوقع ظهور عملاق كمبيوتر " هاولت باكارد " قريباً إلى السوق وهو قادر على حفظ المعلومات أكثر بالآلف المرات من الذاكرة الموجودة حالياً وذلك من خلال إدماج النانو تكنولوجي في صناعتها.

وأشارت إلى استعمالات النانو تكنولوجي في الطب وبخاصة في الكشف عن أمراض السرطان وفي مجال الصيدلة حيث تم استعمال آليات جديدة لتوجيه الدواء نحو العضو المصاب بالمرض والأماكن المستهدفة في الجسم إضافة إلى الاستفادة في تطوير صناعة البلاستيك كبديل للهياكل المعدنية التي تصنع منها الطائرات والصواريخ والأقمار الصناعية وفي التقنيات التي تتعلق بالبيئة والعلوم الزراعية.

وبينت مشاركة حوالي (200) عالم وباحث وأكاديمي من دول عربية وأجنبية في أعمال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10478
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-11-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم