حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 السبت ,21 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4907) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 3033

إطلاق معرض عمان الدولي للكتاب بمشاركة 350 دار نشر

إطلاق معرض عمان الدولي للكتاب بمشاركة 350 دار نشر

إطلاق معرض عمان الدولي للكتاب بمشاركة 350 دار نشر

05-10-2017 11:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- تحت الرعاية الملكيّة السّامية، ينطلق في الخامسة والنصف من مساء اليوم معرض عمان الدولي السابع عشر للكتاب الذي يقام بالتزامن مع إعلان عمان عاصمة للثقافة الإسلامية (2017) في معرض عمان الدولي للسيارات(مرج الحمام)، مشتملاً على برنامج ثقافي نوعي ومميز.

يُنظّم المعرض بالتعاون بين وزارة الثقافة واتحاد الناشرين الأردنيين، وأمانة عمان، وتشارك وزارة الثقافة بعدد من الفعاليات التي تضعها كشريك استراتيجي، ومن هذه النشاطات ندوة عن مجلة أفكار التي تجاوزت الخمسين عاماً على صدورها.

أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري أكد أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة كشريك استراتيجي وداعم لمعرض عمان الدولي للكتاب في دوراته السابقة والحالية، بصفته جهداً وطنيّاً يضع المملكة في مصاف الدول المهتمة بصناعة النشر، خصوصاً وان المعرض يتزامن مع فعاليات عمان عاصمة للثقافة الإسلامية 2017.

وقال خلال جولة تفقدية لسير العمل والاستعدادات الجارية لإقامة المعرض، ان هذه الدورة ستكون إضافة نوعية من حيث دور النشر المشاركة، والمؤسسات المعنية بصناعة الكتاب والبرنامج الثقافي المتميز، مقدرا الجهود المبذولة من اتحاد الناشرين الأردنيين ولجان المعرض المختلفة.

وقال رئيس اتحاد الناشرين ومدير المعرض فتحي البس، ان المعرض نشاط ثقافي معرفي تنويري ومهني بامتياز، يعكس الصورة الحضارية للمملكة، ويحقق التفاعل الحضاري بين الأردنيين وبعدهم العربي والدولي.

وأعرب البس عن شكره وتقديره لدعم للجنة الاستشارية العليا للمعرض التي يرأسها وزير الثقافة في شحذ همّة الأعضاء الذين عملوا بشكل تطوعي، طيلة العام ليظهر المعرض في أبهى صورة، شكلا ومضمونا، ويحقق الهدف المرجو منه.

وقال رئيس لجنة المعرض الناشر وائل ابو غربية ان المعرض الذي يستمر حتى 14 من الشهر الحالي يشتمل على الكثير من الفعاليات من بينها: أمسيات، وقراءات قصصية للأطفال، وندوات فكرية، إضافة الى تكريم شخصية هذه الدورة الأديب الدكتور إبراهيم السعافين، مبينا ان عدد المشاركين في المعرض وصل الى 350 دار نشر، من 18 دولة، بالإضافة الى الاردن.

..وبرنامج المعرض.. عناوين في المعارف والعلوم والآدب

يشتمل معرض عمان الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة على توليفة ثقافيّة وفكريّة وإبداعيّة ثريّة، راعت التنويع ما بين السرد والشعر والقراءات الموجهة للطفل، عدا مناقشة أهمّ تحديات دور النشر ودورها في المشهد الثقافي، مع اهتمام خاص بدولة الإمارات العربية التي تحلّ ضيف شرف على المعرض وتنقل تجربتها في معارض النشر وصناعة الكتاب.

وتنطلق أولى الفعاليات في الثانية عشرة ظهر الخميس 5/10 بورشة الإبداع الكتابي لدى الأطفال بتنظيم من الملتقي العربي لناشري كتب الأطفال في الشارقة بمشاركة الأمينة العامة للملتقى عائشة مغاور، والكاتبة تغريد النجار، والطفلة الإماراتيّة الأديبة فاطمة الأميري، والطفلة الروائيّة جود مبيضين، ومجموعة من طلبة المدارس الأردنيّة، في الورشة التي يديرها الناشر مؤنس حطّاب.

كما يتواصل البرنامج الثقافي في السادسة والنصف مساءً بأمسية قصصية يشارك فيها القاصّون: سامية العطعوط، ومحمد خليل، وعامر الشقيري، وماجدة العتوم، ويديرها القاص جمعة شنب.

وتقام في الثامنة والنصف مساءً محاضرة فكرية بعنوان «كيف يُصنع العالم؟!.. مأزق النخب ودور الأفكار» يشارك فيها المفكّر اللبناني د.علي حرب، ويديرها مدير الشؤون التنفيذية في أمانة عمان الكاتب سامر خير.

أما الجمعة فيُعرض في السادسة والنصف مساءً الفيلم الصيني «the final master» لمخرجه شو هاو فينغ، بحضور منتج الفيلم، فيما يُعقّب عليه الناقد السينمائي محمود الزواوي.

كما تُقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان «ملتقى النشر الإماراتي الأردني» لمناقشة موضوع النشر بين البلدين، بمشاركة جمعية الناشرين الإماراتيين، واتحاد الناشرين الأردنيين، وعدد من الناشرين، بإدارة الناشر ماهر الكيالي.

وتنطلق فعاليات السبت في الحادية عشرة صباحاً بقاعة الندوات في المعرض بقراءات قصصية تفاعلية للأطفال، تقدّمها كاتبة الطفل تغريد النجار، كما تقام في ذات الوقت في فندق كراون بلازا جلسة حواريّة حول معارض الكتب ودورها في إثراء الثقافة العربية، بمشاركة مديري معارض الكتب العربية، ورؤساء اتحادات الناشرين العرب، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب.

كما تقام في السادسة والنصف مساءً بقاعة الندوات بالمعرض ندوة حول صناعة النشر في دولة الإمارات، يشارك فيها علي الشعالي ونوح الحمادي، ويديرها الصحفي إبراهيم السواعير.

وتُنظّم ندوة في الثامنة والنصف مساءً بعنوان «إبراهيم السعافين..سيرة ومسيرة»، يشارك فيها شخصية المعرض الناقد الأديب د.إبراهيم السعافين، الذي يقدّمه للحضور الناقد د.جمال مقابلة.

أما الأحد فتقام في الحادية عشرة صباحاً قراءات قصصية تفاعلية للأطفال تقدّمها الكاتبة أميمة الناصر، فيما تُقام في السادسة والنصف مساءً أمسية شعرية يشارك فيها الشاعر المغربي سليمان الدريسي، والشاعرة العُمانية عائشة السيفي، والشاعر العراقي عبود الجابري، والشاعر الفلسطيني محمود أبو الهيجاء، والشاعرة مريم شريف، بإدارة الصحفي جعفر العقيلي.

وتقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة حول أدب الطفل تشارك فيها من الإمارات ميثاء الخيّاط وبدرية الشامسي، ويديرها الشاعر د.ناصر شبانة.

وتتواصل الفعاليات الإثنين بقراءات قصصية تفاعلية للأطفال تقدمها الكاتبة إيمان مرزوق، فيما تُقام في السادسة والنصف مساءً محاضرة حول تعزيز ثقافة القراءة في دولة الإمارات تقدّمها العنود بن كلي، بإدارة مديرة مكتبة كينغز أكاديمي هدى عباس.

وتُنظّم ندوة في الثامنة والنصف مساءً بعنوان «الدراما العربية والتحولات السياسيّة» يشارك فيها الناقد المصري وليد سيف الدين، والكاتب والسيناريست السوري فارس الذهبي، والمخرج صلاح أبو هنود، والكاتب المصري محمود الغيطاني، فيما تدير الندوة القاصة بسمة النسور.

أما الثلاثاء فتنظّم في الحادية عشرة صباحاً قراءات قصصيّة تفاعلية للأطفال تقدّمها الكاتبة صفيّة البكري، فيما تقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان «الأردن في محيطه العربي والإسلامي» يشارك فيها الكاتب زيد حمزة، والنائب المهندس خالد رمضان، بإدارة الصحفية لميس أندوني.

وتُنظّم الأربعاء في الحادية عشرة صباحاً قراءات قصصية تفاعلية للأطفال يقدمها الكاتب والشاعر د.محمد جميل عمرو، فيما تُقام أمسية شعريّة إماراتيّة باللونين الشعبي والفصيح يشارك فيها الشاعران عبدالله الهديّة، وأحمد الزرعوني، بإدارة الشاعرة د.مها العتوم.

أما الخميس 12/10 فتقدم الكاتبة هيا صالح في الحادية عشرة ظهراً قراءات قصصية تفاعلية للأطفال، فيما تقام ندوة في السادسة والنصف مساءً بعنوان «حرية النشر وحقوق المؤلف» يشارك فيها رئيس هيئة الإعلام محمد قطيشات، والباحث محمد يونس العبادي، ورئيس جمعية المكتبات الأردنية د.ربحي عليان، والناشر إلياس فركوح، ويدير الحوار الصحفي الكاتب حسين نشوان.

وتقام في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان «تحديات الترجمة الأدبيّة» يشارك فيها المترجم د.إبراهيم أبو هشهش، ود.باسم الزعبي، ود.وليدالسويركي، بإدارة الصحفي موفق ملكاوي.

كما تقام الجمعة 13/10 في السادسة والنصف مساءً ندوة «مجلة أفكار.. التجربة والتطلعات» التي يديرها مدير مديرية النشر في الوزارة القاص مخلد بركات، ويشارك فيها الناقد د.سمير قطامي، والكاتب العراقي الناقد عواد علي، والقاصّة والباحثة.هند أبو الشعر، والروائي جمال ناجي.

وتُنظّم في الثامنة والنصف مساءً ندوة بعنوان» السرد وذاكرة المكان» يشارك فيها القاص والروائي مفلح العدوان، والروائي والكاتب المسرحي هزاع البراري، والروائي جلال برجس، فيما تدير الحوار الروائيّة د.شهلا العجيلي.

 






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 3033

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم