حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الجمعة ,15 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4863) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 5301

بالصور .. مياه الصرف الصحي تهدد بالتسرب الى مياه البحر الميت .. والجهات المعنية غايبة فيلة

بالصور .. مياه الصرف الصحي تهدد بالتسرب الى مياه البحر الميت .. والجهات المعنية غايبة فيلة

بالصور ..  مياه الصرف الصحي تهدد بالتسرب الى مياه البحر الميت ..  والجهات المعنية غايبة فيلة

05-10-2017 08:37 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - يهدد تسرب مياه عادمة من أحد خطوط الصرف الصحي إلى الأراضي القريبة من شاطئ البحر الميت، بمشكلة بيئية طاردة للسياحة بالمنطقة، وسط صمت الجهات المعنية التي لم تتخذ أي إجراءات رغم مرور عدة أشهر على ظهور المشكلة.


ووفق مصدر مطلع فإن خط الصرف الصحي الموجود تحت رصيف المشاة على شارع الخدمات مغلق بالأصل وغير مستخدم، إلا أن عددا من المشاريع السياحية تقوم بضخ المياه إليه منذ مدة طويلة دون علم الجهات المعنية، مشيرا إلى أن أعمال إنشائية في إحدى قطع الأراضي كشفت عن تسرب كميات كبيرة من المياه من الخط الى الأراضي المحاذية للشاطئ.


ويبين المصدر انه لا يمكن معرفة الجهة التي تضخ مياه الصرف الصحي الى الخط إذ أن المنطقة تضم عددا من المنتجعات السياحية ولديها محطات تنقية للمياه العادمة، متوقعا أن يكون هذا الإجراء من باب توفير النفقات خاصة وان القطاع السياحي في المنطقة يمر بأوقات صعبة مع تناقص نسب الأشغال وارتفاع الكلف التشغيلية.


ويلفت المصدر الى ان تسرب المياه العادمة يتسبب بمخاطر متعددة اذ ان وصولها الى مياه البحر الميت قد يلوثه ما قد يلحق أضرارا صحية بالسياح والمتنزهين، مضيفا ان تجمع هذه المياه في الأراضي القريبة من الشاطئ سيؤدي الى تكاثر الحشرات الضارة كالبعوض والذباب في المنطقة التي تعتبر احد اهم الوجهات السياحية في الأردن فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة .


وعلمت 'الغد' من مصدر مطلع ان الخط انشئ قبل ما يزيد على 20 عاما من قبل سلطة وادي الأردن آنذاك بهدف تجميع مياه الصرف الصحي وجرها الى محطة صرف كان من المفترض إنشاؤها في المنطقة، الا ان المشروع لم يكتمل وبقي الخط الناقل موجودا تحت الأرض.


ويؤكد المصدر ان عدة جهات قامت بالكشف على واقع الحال الا انها لم تستطع اتخاذ أي إجراءات بسبب عدم قدرتها على معرفة مصدر المياه وان الفحوصات التي تبين هذه الحيثية مكلفة، موضحا ان المياه لا زالت الى الآن تنساب من الخط الذي تعرض للتلف عند أخفض نقطة من المسافة التي يقطعها والتي تبلغ حوالي 1 كم.


من جانبها اوضحت شركة تطوير المناطق الحرة والتنموية المسؤولة عن المنطقة على لسان نائب مديرها العام المهندسة أمل زنون، ان العمل جار بالتعاون مع وزارة المياه والري لمعرفة الجهة المسؤولة عن المشكلة، متوقعة ان يتم حلها خلال الاسبوع المقبل بشكل نهائي.


من جانبه، يؤكد مدير بيئة دير علا المهندس شحادة الديات انه وبعد ورود ملاحظة عن تسرب لمياه صرف صحي في منطقة البحر الميت قام فريق من المديرية بالكشف على الموقع والاطلاع على واقع الحال، مضيفا انه جرى مخاطبة الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومخاطبة الجهات المعنية لمعالجة المشكلة.


ويشير مدير صحة لواء الشونة الجنوبية الدكتور ناصر العبادي الى ان فريق الصحة والسلامة العامة سيقوم بالكشف على المنطقة ومخاطبة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجتها، مؤكدا ان جميع المنتجعات السياحية تخضع للرقابة المستمرة فيما يختص بالصحة والسلامة العامة وان جميع الفنادق المقامة لديها محطات تنقية متطورة تستخدم لمعالجة مياه الصرف الصحي بحيث يتم استخدام المياه الخارجة منها لري الأشجار والمخلفات يتم نقلها الى مكبات النفايات. الغد






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 5301

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم