حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22175

إسرائيل تشارك في مجازر البوسنة ومذبحة سربرنيتسا

إسرائيل تشارك في مجازر البوسنة ومذبحة سربرنيتسا

إسرائيل تشارك في مجازر البوسنة ومذبحة سربرنيتسا

03-10-2017 12:43 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : ريما أحمد أبو ريشة

لا تزال إسرائيل ترفض الإفصاح عن دورها في حرب البوسنة الأهلية ( 1992 – 1995 ) . لكن تدوينات المجرم " جزار البلقان " راتكو ملاديتش أكدت وجود دعم عسكري إسرائيلي للمجرمين الأصراب . فقد حملت تدويناته رسائل بكلمات عبرية إلى جانب الأسلحة والقنابل التي كانت بحيازتهم بالقرب من العاصمة البوسنية " سراييفو " . وهو قائد الميليشيا المسؤولة عن تنفيذ مجزرة سربرنيتسا التي تمت وهي في عهدة الأمم المتجدة وخالية من المسلحين البوشناق تماما .



ألإسرائيليان المحامي إيتاي ماك والبروفيسور يائير آورون أكدا أن إسرائيل انتهكت قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في أيلول 1991 وأمدت الأصراب بأسلحة متنوعة إبان فترة الحرب الأهلية ( 1992 – 1995 ) .



وقال البروفيسور يائير آورون لشبكة البحوث البلقانية في البوسنة والهرسك إنه تم العثور على وثائق تثبت تورط إسرائيل في دعم الصرب لتنفيذ مجازرهم . ولكن الوثائق لم تنشر لأسباب أمنية حسبما جاء في قوله .



وهنا يتبين بوضوح أن الإعلام والذي كان تحت سيطرة مطلقة بيد اليهود على الصعيد العالمي لعب دور الخداع والتضليل إبان تلك الفترة .



ألإثنان المشار إليهما التمسا من المحكمة الإسرائيلية العليا إدانة كسر بلدهما للقرار الدولي . وقال يائير إن إسرائيل ودونما شك شاركت في إبادة جماعية شكلت النموذج الأسوأ لأخلاق البشر .



وفي طلبهما وضعا إقرار المجرم راتكو ملاديتش الذي ظل فاراً من العدالة حتى تم إلقاء القبض عليه بتاريخ 26 / 5 / 2011 في قرية لازاريفو في الشمال الصربي متخفياً باسم ميلوراد كوماديتش بعد أن ارتفعت قيمة جائزة من يدلي بمعلومات تقود إليه إلى عشرة ملايين دولار .



ميلودراغ ستويانوفيتش محامي الدفاع عن المجرم ملاديتش نفى علمه بمذكرات موكله اليومية التي تثبت تورط إسرائيل في الجرائم .



ألمحكمة الإسرائيلية رفضت التماسهما في أكتوبر من السنة الماضية . لكنهما وعدا باستمرار المعركة رغم ما يمكن أن يشعل طلبهما من أزمة دبلوماسية لإسرائيل مع بلدان أخرى . والوثائق تؤكد استخدام أسلحة إسرائيلية في العاصمة سراييفو لكنها لم تشر إلى استخدامها في سوق ماراكلي في سربرينيتسا .



وتجدر الإشارة إلى أن هناك قذيفة مدفعية " 155 مم – م 107 " في مكتب البروفيسور بيركة زيتشيفيتش بكلية الهندسة الميكانيكية في امعة سراييفو مكتوب عليها باللغة العبرية .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22175
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-10-2017 12:43 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم