حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,22 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4915) زائر
  • الصفحة الرئيسية
  • دولي
  • بالصور .. مواجهات في برشلونة بين الشرطة ومشاركين في الاستفتاء على انفصال كاتالونيا
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8628

بالصور .. مواجهات في برشلونة بين الشرطة ومشاركين في الاستفتاء على انفصال كاتالونيا

بالصور .. مواجهات في برشلونة بين الشرطة ومشاركين في الاستفتاء على انفصال كاتالونيا

بالصور ..  مواجهات في برشلونة بين الشرطة ومشاركين في الاستفتاء على انفصال كاتالونيا

01-10-2017 03:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - اندلعت، الأحد، مواجهات عنيفة بين أفراد الشرطة الإسبانية وآلاف السكان مع بدء التصويت على استفتاء كاتالونيا، حيث صادرت الشرطة الوطنية الإسبانية صناديق اقتراع عدد من مراكز التصويت في كاتالونيا.

وبدأت طوابير من الناخبين تتشكّل عند العديد من المراكز المخصصة للاقتراع في مدارس برشلونة.

وسد الناخبون بوابات مراكز الاقتراع، لحمايتها، تحسّباً لقيام الشرطة بتحرّك لمنع الاستفتاء المحظور.

وطلب منظمون عند أحد مراكز الاقتراع في مدرسة بمدينة برشلونة، من السكان، سد مدخل المركز واستخدام المقاومة السلبية إذا تدخلت الشرطة لمنع التصويت، والذي من المقرّر أن يبدأ في الساعة التاسعة صباحاً (07:00 بتوقيت غرينتش).

وتزامناً غادرت قافلة مؤلفة من نحو 30 عربة تابعة لشرطة الحرس المدني، ومركبات لا تحمل علامات، وشاحنة مليئة برجال الشرطة، ميناء برشلونة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد.

وأُرسل آلاف من رجال الشرطة من كل أنحاء إسبانيا إلى كتالونيا، لمنع إجراء الاستفتاء.

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت حكومة كاتالونيا أن الاستفتاء على استقلال المنطقة سيمضي قدما، بينما تجمع آلاف من الكاتالونيين أمام مراكز الاقتراع في برشلونة ومدن أخرى للمشاركة في الاقتراع غير القانوني الذي وعدت مدريد بمنعه، في أكبر تحد للسلطة المركزية منذ أربعين عاما.

وقال المتحدث باسم الحكومة خوردي تورول في مؤتمر صحافي 'الحكومة اليوم في موقع يسمح لها بالتأكيد إجراء الاستفتاء على تقرير المصير ليس كما نريد ولكن (سيكون له) ضمانات (ديموقراطية)'.

وفي برشلونة وشمالا في جيرونا معقل الرئيس الانفصالي كارليس بيغديمونت أو فيغيراس المدينة العزيزة على قلب الرسام الشهير سالفادور دالي، أكد هؤلاء أنهم موجودون 'للدفاع' عن مراكز التصويت.

وبدأت الشرطة صباحا الاقتراب من مراكز الاقتراع التي أقامها الناشطون المصممون على إجراء الاستفتاء حول استقلال المنطقة للتحدث إلى المتظاهرين أو المراقبة بدون أن تتدخل، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.


واقترب شرطيان أمام مدرسة ايسكويلا فيدرونا دي غارسيا في برشلونة من الحشد الذي تدفق منذ الصباح إلى المكان. لكنهما لم يتمكنا من دخول مركز التصويت بعدما منعهما الحشد. وقد سألا بعد ذلك 'من المسؤول هنا؟'، فرد الحشد بعد صمت لفترة قصيرة 'نحن جميعا!'.

ثم قال أحدهما إنه سينتظر في الخارج المسؤول عن المركز، قبل أن يبتعد مع زميله وسط تصفيق الحشد وهتاف 'سنصوت!'. وأمام مدرسة أخرى في برشلونة، رأت صحافية من فرانس برس عناصر من شرطة المقاطعة يراقبون مدرسة بدون أن يقتربوا منها.

وبينما أنهى محتفلون ليلتهم، استيقظ آخرون في وقت مبكر على غير العادة.

وصرح بو فالس (18 عاما) الطالب الذي يدرس الفلسفة وقرر أن يتمركز أمام مركز للتصويت أقيم في مدرسة خاومي بالميس في برشلونة، لوكالة فرانس برس 'في كاتالونيا نحن في مرحلة نعتقد خلالها أنه من الضروري أن نقرر ما إذا كنا نريد البقاء في الدولة الإسبانية'.

وأكدت سلطات كاتالونيا أنها أقامت 2300 مركز اقتراع ليتاح ل5,3 ملايين كاتالوني التصويت بين الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد.

وفي مناطق أخرى من برشلونة، كان حوالي خمسين شخصا ينتظرون مقابل المدرسة الثانوية فيدرونا دي غارسيا. وقد أمضى بعضهم ليلتهم في الخيام، بينما قام آخرون بقطع الطريق المؤدي إلى المبنى بحاويات للنفايات.

وكان الانفصاليون الحاكمون في كاتالونيا منذ أيلول/سبتمبر 2015 دعوا في السادس من أيلول/سبتمبر، إلى هذا الاستفتاء على الرغم من حظره من قبل المحكمة الدستورية وغياب التوافق داخل مجتمع كاتالونيا نفسه في هذا الشأن.

في الواقع تبدو المنطقة التي تصاعدت فيها النزعة الانفصالية منذ مطلع العقد الثاني، مقسومة بالتساوي بشأن الاستقلال.

لكن سبعون بالمئة من الكاتالونيين يرغبون في إجراء استفتاء قانوني وبموافقة الدولة الإسبانية حول حق تقرير المصير.




ومنذ السادس من أيلول/سبتمبر لم تردع الملاحقات القانونية ولا عمليات التوقيف والدهم الانفصاليين في هذه المنطقة التي يعيش فيها 16 بالمئة من سكان اسبانيا، عن تنظيم الاقتراع المحظور.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8628

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم