حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11035

الزواوي يشهر كتابه "أشهر نجمات هوليوود"

الزواوي يشهر كتابه "أشهر نجمات هوليوود"

الزواوي يشهر كتابه "أشهر نجمات هوليوود"

01-10-2017 02:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - احتفل في مقر الهيئة الملكية للأفلام، امس السبت، بإشهار كتاب (أشهر نجمات هوليوود: عرض تاريخي) لمؤلفه الزميل الاعلامي والناقد السينمائي محمود الزواوي، والصادر حديثا عن دار الاهلية بدعم من الهيئة، وفيه يتتبع سير واحوال عدد من اشهر ممثلات السينما طيلة تاريخ الفن السابع.

واوضحت الناقدة والاعلامية ذكريات حرب في قراءة خلال الحفل ان" في مضمون الكتاب فطنة ذاكرة الزواوي في مواكبة مسيرة مديدة من حراك هوليوود السينمائي، وما يحتشد به من حضور طاغ لدور النجوم الذي افرز من بينهم عشرات النجمات معاينا لقصصهن وحكاياتهن امام وخلف الكاميرا، وكاشفا عن الظروف التي صنعت بريقهن في فضاءات الفن السابع".

واضافت حرب ان الكتاب تميز بأسلوبيته التشويقية الممتعة، حيث يستطيع القارئ البسيط ان يحيط بموضوعاته ويقف على حياة وشهرة نجمات الشاشة واسهاماتهن في رفد السينما بالوان من الاداء دون ان يغفل المؤلف تبيان ما واجهن من ظروف وتحديات صعبة وصراعات قاسية وحياتهن المليئة بالأسرار والمفاجآت.

من جانبها، اشارت الناقدة السينمائية رانية حداد صاحبة كتاب "شاشة الحلم والألم: افلام سينمائية"، الى أن كتاب "أشهر نجمات هوليوود" جاء بمثابة تحية من المؤلف الى عطاء المرأة المبدعة استعرض فيه خفايا العمل في السينما الاميركية وهوليوود، خاصة ما افرزته من ظاهرة نجومية.

وكشفت حداد عن ظواهر لافتة في نجمات هوليوود تكمن في قدرتهن التمرد على سلطة نظام الاستوديو على غرار جريتا غاربو وكاترين هيبورن وبيتي دايفس، وكان ايضا للبعض من بين تلك النجمات نشاطهن الانساني والاجتماعي في اتخاذ مواقف سياسية جريئة تعاند خطاب الادارة الاميركية كما هو لدى في مواقف جين فوندا وفينيسيا ردغريف واليزابيث تايلور وانجلينا جولي وميريل ستريب.

يذكر ان موضوعات الكتاب الذي جرى اهداؤه الى "الممثلات والمخرجات والكاتبات والفنانات العربيات"، جاءت مدعمة بأرقام وتواريخ ومعطيات تسلط الضوء على جوانب من العمل في عالم هوليوود واستوديوهاتها التي كانت وراء صنع شهرة تلك الاسماء اللامعة من ممثلات السينما الاميركية، على نحو يثري المكتبة السينمائية العربية ويفيد الباحثين والدارسين والنقاد وعشاق السينما في شق نافذة جديدة تتيح لهم فرصة الاطلاع على انجازات جملة من نجمات هوليوود قادتهن الى آفاق رحبة حيناً ومصائر قاتمة حيناً آخر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11035

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم