حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16430

 فرقة نايا تحتفل بمرور ست سنوات على تأسيسها بحفل فني أصيل .. صور

 فرقة نايا تحتفل بمرور ست سنوات على تأسيسها بحفل فني أصيل .. صور

 فرقة نايا تحتفل بمرور ست سنوات على تأسيسها بحفل فني أصيل  ..  صور

27-09-2017 09:20 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- أحيت فرقة نايا النسائية الموسيقية أمسية فنية الأربعاء في دار نوفة للإبداع احتفالاً بمرور ست سنوات على تأسيس تلك الفرقة التي تعتبر الأولى من نوعها في الأردن

وغنت الفرقة خلال الأمسية التي تفاعل معها الحاضرون ولاقت اعجابهم مجموعة من الأغنيات المنوعة وكانت ختامها مسك مع وصلة فنية من التراث الأردني.

. وأنبثقت فكرة نايا الموسيقية عام 2011 من خلال مجموعة من الموسيقيات الأردنيات بالتعاون مع وزارة الثقافة آنذاك. وكانت عملا جريئا في المحيط الفني والموسيقي بحيث أنها سجلت لنفسها السبق في أن تكون أول فرقة موسيقية نسائية في الأردن ومن أوائل الفرق النادرة المختصة بالموسيقا النسائية في العالم العربي وفق ما أكدته مديرة الفرقة الدكتورة رلى جرادات في كلمتها الإفتتاحية التي كتبها وزير الثقافة الأسبق الشاعر جريس سماوي.

وأضافت جرادات التي كانت تقرأ في كلمة سماوي أن فرقة نايا النسائية اتبعت في فكرها وسياستها وهاجسها الفني هدف إحياء التراث الموسيقي العربي بشكل عام والأردني بشكل خاص بحيث تعيد الإعتبار للتخت الموسيقى الشرقي الأصيل وتحاول أن تعيد الأذن الى المساحات الأولى النقية للموسيقى العربية بحيث تدرب الذائقة على السماع الصحيح وترتقي به فنيا وإنسانيا.

وحول تشكيل الفرقة من العنصر النسائي فقط قالت جرادات أن المرأة الأردنية أخذت دورا واضحا وهاما في مجالات عديدة من مجالات الحياة فكان هناك نساء في سلك القضاء والبرلمان ووزيرات في الحكومة ونساء يقدن الطائرات إضافة الى تمكّن المرأة الأردنية وإتقانها لمهن تتطلب الدقة والبراعة مثل الطب والهندسة والتدريس والعلوم المختلفة.

وأضافت “وبما أن الموسيقا هي لغة تعبيرية تعكس طرائق التفكير وهواجس الأنسان، وبما أن الفن عموما هو فعل حرية وفعل إبداعي يتطلب اتخاذ موقف من الحياة وقضاياها، جاءت ” نايا ” لتقول كلمتها باسم النساء، ولكي تضع اسمها وإبداعها في كتاب الوطن وتجتهد في أن تلامس هواجس الناس وضمائرهم ومكنونات صدورهم.
وتابعت “أن ترفع المرأة صوتها بالغناء، وأن تبدع بأناملها اللحن، وبحنجرتها الطرب، معناه أن المرأة مشارك حقيقي وفاعل في الحياة. وبأنها صاحبة رأي وموقف ومحفّزة للناس على إعلاء قيمة الفن والموقف الإيجابي من الحياة.

وإشارت إلى إن المرأة عموما منحازة بالغريزة والفطرة الى الحياة والفرح والإيجابية في مواجهة ثقافة الموت والسلبية، ذلك أنها منجبة للحياة وراعية لها، فلها إذن الحق في أن تكون حارسة لمعنى هذه الحياة ولإيقاعها ولحنها وموسيقاها الكونية العظيمة.

جدير بالذكر أن فرقة نايا حققت تميزاً لافتاً منذ تأسيسها بتقديم قوالب موسيقية كلاسيكية آلية وغنائية وإحياء كل ما هو أصيل من التراث الموسيقي الأردني والعربي بجميع أشكاله وقوالبه من خلال حوار بين الآلات الشرقية والغربية دون ان تفتقد جماليتها وأصالتها .







لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16430

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم