حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الجمعة ,20 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4917) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 1309

٢٠٠ مليون يورو مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن من الاتحاد الأوروبي

٢٠٠ مليون يورو مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن من الاتحاد الأوروبي

٢٠٠ مليون يورو مساعدة مالية على المستوى الكلي للأردن من الاتحاد الأوروبي

26-09-2017 11:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - اعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب فاخوري عن تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدة مالية على شكل قرض ميسر للأردن على المستوى الكلي بقيمة ٢٠٠ مليون يورو.

وقال الفاخوري اليوم الاثنين، ان القرض ياتي كأحد الالتزامات التي تم الإعلان عنها من قبل الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر 'دعم سوريا والمنطقة' الذي عقد في لندن في شباط ٢٠١٦.

وأضاف الفاخوري أنه تم استكمال التوقيع من الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي على وثيقتي مذكرة تفاهم والقرض الميسر الخاصتين بتقديم المساعدة المالية المذكورة بقيمة ٢٠٠ مليون يورو، حيث وقع على كلتا الوثيقتين عن الجانب الأردني وزير المالية عمر ملحس ومحافظ البنك المركزي زياد فريز، وعن الجانب الأوروبي، مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون المالية والاقتصادية والضرائب والجمارك، بيير موسكوفيسي.

وأوضح الوزير الفاخوري أن مبلغ المساعدة المالية سيحول إلى الخزينة على دفعتين، الأولى بقيمة ١٠٠ مليون يورو ستصرف قبل نهاية العام الحالي ٢٠١٧، في حين ستصرف الدفعة الثانية بقيمة ١٠٠ مليون يورو خلال عام ٢٠١٨.

وعن الهدف من هذه المساعدة قال، إنها مخصصة لتغطية الفجوة التمويلية من خلال توفير الدعم المباشر للخزينة ضمن أداة التعاون المالي للاتحاد الأوروبي للدعم المالي على المستوى الكلي.

وأضاف أن التمويل سيقدم بشروط ميسرة، حيث يستلزم قيام المفوضية الأوروبية ونيابة عن الاتحاد الأوروبي بالاقتراض من الأسواق المالية العالمية (على شكل إصدار سندات أو قروض) ومن ثم إقراض حصيلة السندات أو القروض للمستفيدين من الدول الشريكة المؤهلة للاستفادة من هذه المساعدات وبسعر فائدة منافس. علماً بأن فترة الاستحقاق لسداد دفعتي قرض المساعدة تصل إلى سبعة عشر عاماً.

وأوضح أن هذا النوع من التمويل من خلال قروض ميسرة جداً يساهم في تغطية الفجوة التمويلية المقرة ضمن قانون الموازنة العامة والذي يقره مجلس الأمة وتغطى عن طريق الاقتراض الميسر، كما تساهم مثل هذه الآليات التمويلية كبديل عن الاقتراض الداخلي والخارجي التجاري في خفض كلف الاقتراض من خلال تخفيف الفائدة وزيادة فترات السماح وتمديد فترات السداد مما يساهم في إعادة هيكلة المديونية ووفق البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والمالي ووفق ما تقرره لجنة الوزارية للدين العام ومجلس الوزراء.

وكان الأردن حصل عام ٢٠١٥ على قرض ميسر أول للمساعدة المالية الكلية على المستوى الكلي بقيمة ١٨٠ مليون يورو الاتحاد الأوروبي صرف على دفعتين الأولى بقيمة ٨٠ مليون يورو والثانية بقيمة ١٠٠ مليون يورو.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 1309

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم