حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الإثنين ,23 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4907) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 2564

هكذا تكتشف التلاعب في عداد المسافات قبل شراء سيارة مستعملة

هكذا تكتشف التلاعب في عداد المسافات قبل شراء سيارة مستعملة

هكذا تكتشف التلاعب في عداد المسافات قبل شراء سيارة مستعملة

26-09-2017 10:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - في حال كنت تسعى لشراء سيارة مستعملة لإستبدالها بسيارتك القديمة فإنك سوف تبحث عن السيارة التي لم يتم إستعمالها بشكل كثيف خصوصاً أن السيارة التي تم إستعمالها كثيراً عرضة لتلف أجهزتها ومكوناتها بشكل أسرع من السيارة التي لم يتم إستهلاكها بكثافة خصوصاً عندما نتكلم عن محركها الذي يعتبر أكثر مكوناتها كلفة في حال تعرضه للمشاكل.

ولمعرفة ما إذا كانت السيارة التي تنوي شراءها قد تم إستعمالها كثيراً أول ما ستقوم بفحصه هو عداد المسافات فهو من أبرز ما يحدد سعر السيارة فكلما كانت المسافة التي قطعتها كبيرة أصبح بإمكانك المفاوضة على سعرها وتخفيضه.

غير أن بعض تجار السيارات وبغية الحصول على الربح الإضافي يعمدون إلى التلاعب بعداد المسافات لكي تبدو السيارة وكأنها لم تسر لمسافات طويلة وبالتالي هذا الأمر قد يطمئن الشاري ويشجعه على إتمام الصفقة مع البائع.

لكن من قال أن التلاعب بعداد المسافات غير قابل للكشف؟

إليك 5 طرق لمعرفة ما إذا كانت السيارة قد تم إستهلاكها بشكل كبير أم لا:

5- هل هناك تناسب بين الرقم الذي يظهره عداد المسافات وبين تاريخ تصنيع السيارة؟

أي سيارة في العالم بشكل عادي تسير بمتوسط 20 ألف كلم في السنة. ولمعرفة المسافة الحقيقية التي مشتها السيارة التي تنوي شراءها قم بضرب هذا الرقم بعمرها فإذا كانت السيارة قد صنعت في قبل 3 سنوات فهذا يعني أن المسافة المتوقع أنها قد مشتها هي 20000x3 أي 60000 كلم وبذلك يمكنك مقارنة الرقم على عداد المسافات والرقم التقريبي الذي إستنتجته فإذا كان الفارق كبير فهناك إحتمال كبير بأن عداد المسافات قد تم التلاعب به.

4- إيصالات وملصقات خدمة الزيت والصيانة

عادة ما يقوم الميكانيكي بوضع ملصقات على حافة الباب من الداخل لتذكير صاحب السيارة بموعد الخدمة القادم, تأكد من أن هذا الملصق لم تتم إزالته وقم بمقارنة الأميال على إيصالات وملصقات الخدمة بما يظهره عداد المسافات.

3- فحص الإطارات

إن الإطارات تبدأ بالإهتراء بعد سير السيارة لمسافة بين الـ35 ألف كيلومتر والـ40 الف بحسب الطرق التي تسير عليها السيارة عادة, فإذا لاحظت أن التشققات المصممة على الإطارات أصبحت أقل عمقاً أي أقل من 1.6 ملم وكان العداد يشير على سبيل المثال بأن السيارة سارت لمسافة 10 آلاف كلم فهناك إحتمال بأن عداد المسافات قد تم التلاعب به.

2- إفحص مدى إهتراء الدواسات

إن مدى إستهلاك الدواسات هو دليل على كثرة إستعمالها وهي تتبع نفس مبدأ فحص الإطارات فإذا كانت التشققات التصميمية أو الجلدة التي تفصل بين رجل السائق والدواسة قد أصبحت ممحية فهذا يعني أن السيارة قد سارت لمسافات طويلة جداً وفي حال كان عداد المسافات يظهر بأنها لم تسر لمسافة طويلة فهناك إحتمال بأن عداد المسافات قد تم التلاعب به.

1- عاين لوحة العدادات

في حال لاحظت أن الجهة السفلية من غطاء لوحة العدادات غير محكم الإغلاق أو أنه يفتقد للبراغي التي تشدّه أو في حال لاحظت أن هناك شوائب في غطاء لوحة العدادات أو تلف معين فيه فهناك إحتمال بأن عداد المسافات قد تم التلاعب به.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 2564

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم