حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,17 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4937) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 3508

فوائد الثوم لأجسامنا .. ما هي ؟ وهل له آثار جانبية؟

فوائد الثوم لأجسامنا .. ما هي ؟ وهل له آثار جانبية؟

فوائد الثوم لأجسامنا ..  ما هي ؟ وهل له آثار جانبية؟

25-09-2017 09:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - فوائد الثوم كثيرة ومتعددة، فهو من الأساسيات التي توجد في كل بيت لإضافته إلى الطعام، وبرغم رائحته النفّاذة و نكهته القوية، إلّا أنه يمكن استخدامه في علاج كثير من الأمراض.

لنلقي نظرة على بعض من أهم المعلومات التى يجب أن نعرفها عن الثوم و إن كان له أضرار لتناوله.

ما هي المكونات الأساسية للثوم؟ يحتوي الثوم على عدة مكونات مختلفة هي : زيوت طيّارة مركبات كبريتية، أهمها اللين، الليسين. أحماض أمينية. معادن كـ الزنك، الحديد، السيلينيوم

10 مؤشرات تدل عليه فوائد الثوم تتعد فوائد الثوم بشكل كبير وتتنوع كالآتي: يعالج ارتفاع ضغط الدم، من خلال منع تكوين مواد تؤثر على الأوعية الدموية وتحبس الماء والأملاح داخل الجسم. يمنع تكوين الجلطات من خلال منعه للإنزيمات، ويمنع تكوين مادة الثرومبوكسين التى تسبب تكتل الصفائح الدموية. ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الأدينوسين. يخفض من معدل الكوليسترول الُمضر، ويوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب والشرايين ويخفض الكوليسترول بنسبة 15%. يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان وبالأخص سرطان القولون والمعدة، ويقاوم السرطان عن طريق إبطاء نمو الخلايا السرطانية بفضل المركبات الكبريتية.

مطهر قوي ومضاد للجراثيم، ويستعمل للحماية من نزلات البرد والإنفلونزا من خلال تقوية المناعة. يستعمل خارجياً لمعالجة القروح ولدغات الحشرات.

مزيل للرشح ويعالج التهاب الحلق والكحة. يُحسن من صحة البشرة. يقوى فروة الرأس ويعالج قمل الشعر، ويزيل قشرة الشعرن ويستخدم كعلاج فعّال لـتساقط الشعر. مقوّ وفاتح للشهية ويساعد على الهضم. يمكن استخدامه كطارد للحشرات. يساعد على علاج فطريات القدم والأماكن الحساسة كمضاد للفطريات.

وصفات لاستخدام الثوم كعلاج ضغط الدم المرتفع، من خلال شرب 6 قطرات من عصير الثوم مخلوط بمقدار 4 ملاعق من الماء مما يخفض الضغط المرتفع. الصداع النصفي، من خلال طحن الثوم ووضعه على الأوردة الكبيرة في جانبي الرقبة أو من خلال مضغ فص من الثوم كل ساعة.

ترهل الثديين، من خلال أكل 5 فصوص من الثوم كل يوم، مما يساعد على التخلص من ترهلات الثدي في خلال 3 أسابيع. علاج الديدان المعوية، من خلال أكل 5 فصوص من الثوم مع العسل بمعدل 3 مرات باليوم لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر. علاج الروماتيزم، من خلال تدليك مكان الألم بزيت الثوم كل يوم أو تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة مع حوالي 10 حبات من القرنفل، ويجب أن نقوم بدقه جيدا ثم غليهم مع الحليب ويشرب هذا الخليط لمدة شهر ونصف في الليل.

علاج الحكة، من خلال غلي الثوم في زيت الزيتون وتدليك المكان المصاب به بشرط أن يكون دافئا. القلق والتوتر، قم بإضافة 4 فصوص م الثوم إلى نصف كوب حليب ساخن، ثم اشرب بعده نصف كوب حليب عادي. الشلل، يساعد في علاج الشلل من جانب واحد من خلال طحن 25 جرام من الثوم أي بمقدار 5 فصوص ويغلى في كوب كبير من الحليب حتى يتماسك ثم نتركه يبرد و نتناوله مع الطعام يوميا.

الصرع، قم بسحق الثوم واجعل الشخص المصاب يشم رائحته حتى يستعيد وعيه. السعال الديكي، قم بنقع ملعقة من اللوز في الماء لمدة 12 ساعة ثم قم بإضافة فصين من الثوم المطحون وقم بتناول ملعقة صغيرة منه على الريق ويمكن إضافة العسل عليه و يعتبر من فوائد الثوم على الريق المهمة . توقف البول، قم بطحن 250 جرام من الثوم ثم إضافة 500 جرام من زيت الخردل و 2 لتر من الماء واخلطهم جميعا ثم يغلى حتى يتبخر الماء وقم بتدليك منطقة أسفل السرة كل يوم. الإكزيما، قم بحرق 4 فصوص من الثوم وقم بوضع الرماد على فنجان عسل و ادهن به المكان المصاب. علاج الصمم، يقلى 8 فصوص من الثوم في مقدار 60 في زيت السمسم أو أي زيت آخر بارد و توضع منه قطرتين من هذا الزيت في الأذن مرتين لعدة أيام .

الربو، اخلط 10 قطرات من عصير الثوم مع ملعقتين من العسل في كوب ماء، يساعد هذا الخليط في السيطرة على نوبات الغضب. الاستسقاء، من خلال عمل كمادات من الثوم و الدقيق و يوضع على العنق من ناحية القصية الهوائية. مرض السل، حيث يقتل الجراثيم المسببة للسل قم بإضافة 10 فصوص من الثوم مع 250 جرام من الحليب و تناولهم مع القرنفل. الأعراض الجانبية للثوم فوائد الثوم مهمة، ولكن تناول الثوم بكميات كبيرة قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل: رائحة الفم الكريهة. إحساس بالحموضة. غازات.

قئ و الشعور بالغثيان. إسهال. كما أن استخدام الثوم موضعياً للشعر أو البشرة يعتبر آمن أيضاً ، أما بالنسبة للحمل والرضاعة فإن تناول الثوم بإضافته إلى الطعام بكميات معتدلة آمن، و لكن استخدامه كدواء بكميات كبيرة لا يُنصح به .

استشارة الطبيب يمكن استشارة الطبيب حول الكميات التي يجب تناولها في الثوم في حالات معينة مثل : الأطفال. قرحة المعدة. عسر الهضم. النزيف. ضغط الدم المنخفض. نصائح لتناول الثوم كعلاج يجب اتباع إرشادات الطبيب أو الصيدلى في الكمية المستخدمة و طريقة تناوله . لا يجب تناول أكثر من وصفة في آن واحد (حبات الثوم، زيت الثوم ..إلخ) فهذا قد يزيد من الآثار الجانبية إن وُجدت.

في حالة إجراء عملية جراحية يجب التوقف عن تناول الثوم قبلها على الأقل بأسبوعين لأن له أثر على تجلط الدم مما قد يزيد من النزيف. تجنب تناول زيت السمك أو فيتامين هـ مع الثوم. تجنب تناول أعشاب أو نباتات أخرى لها أثر على تجلط الدم مع الثوم .

القيم الغذائية في الثوم يحتوي كل 100 جم من الثوم على : سعرات حرارية : 149 سعر حراري كربوهيدرات : 33.06 جم ألياف : 2.1 جم دهون : 0.5 جم بروتين : 6.36 جم






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 3508

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم