حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,22 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4926) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 4817

طريقة عمل عجينة ششبرك

طريقة عمل عجينة ششبرك

طريقة عمل عجينة ششبرك

17-09-2017 10:38 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - هو طبقٌ من الأطباق الشّعبيّة الفلكلوريّة القديمة التي يكثر إعدادها في فصل الشّتاء؛ حيث إنّه منذ القدم كانت تجتمع النّساء ويقمنَ بإعداد هذا الطّبق سويّة لأكثر من عائلة، يقال بأنّ هذا الطّبق تركيّ الأصل وبالتّالي وصل إلى بلاد الشّام ومن ثمّ انتشر في البلاد العربيّة.

يتم إعداد الشّشبرك من عجينة تحتوي على ماء ودقيق وملح، وتكون العجينة غير مخمّرة ويتم رقها وتقطيعها إلى دوائرٍ صغيرة رقيقة وحشوها باللّحم المفروم، يتم تطبيق العجينة ثمّ ثنيها من الطّرفين لتصبح بالنّهاية أشبه بأذنين القطط أو الطّرابيش كما يُطلق عليه في بعض البلدان، يتمّ شوي الشّشبرك لمدّة خمس دقائق في الفرن ويتم وضعه في صوص اللّبن، وتُضاف له في النهاية تقلاية الثّوم والنّعناع والكزبرة.

إعداد عجينة الشّشبرك المكوّنات كوب من الدقيق أبيض منخول. ملعقة من الملح صغيرة. ماء فاتر للعجن حسب حاجة العجين. ملعقة من الزّيت النباتي. طريقة التحضير ضعي كميّة الدّقيق والملح في وعاءٍ معاً، أضيفي الماء حسب حاجة العجين. أتمّي عمليّة العجن حتّى تتشكّل لديكِ عجينة ليِّنة ملساء. إذا شعرتِ بأنَّ العجينة تلتصق باليد أضيفي ملعقة زيت وكوِّريها على شكل كرة. اتركيها ترتاح لربع ساعة ثمّ افرديها على سطحٍ مستوٍ مرشوش بقليلٍ من الدّقيق.

بعد رقّ العجينة وفردها لتصبح قليلة السّماكة قطّعيها بقطّاعةٍ دائريّة بحجم الفنجان الصّغير، إذا لم تتوفّر لديكِ قطّاعة يمكنكِ استخدام كأس صغيرة فهي تفي بالغرض. ضعي رقائق العجين جانباً لحين إعداد حشوة اللّحم، وغلّفيها بالنّايلون. حشوة اللّحم المكونات نصف كيلوغرام من اللحم المفروم فرماً خشناَ. بصلة كبيرة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة صغيرة من الثّوم المهروس.ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل أسود. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. ربع كوب من الماء.

طريقة التحضير أضيفي الزّيت والبصل والثّوم في قدرٍ على النّار وقلّبي المكوّنات حتّى تذبل قليلاً. أضيفي اللّحم وقلّبيه مع البصل والثّوم حتى يتغيّر لونه. أضيفي الملح، والفلفل، والماء، وأغلقي القدر واتركيه على نارٍ هادئة حتّى ينضج اللّحم وتتنشّف الماء. طريقة حشوة عجينة الشّشبرك افردي العجينة بيديكِ وضعي فيها ملعقةً صغيرةً أو نصف ملعقة صغيرة من حشوة اللّحم، حيث يعتمد ذلك على حجم قطعة العجين. أغلقيها لتصبح كنصف هلال ثمّ اثني الطّرفين من الأسفل ليلتقيا معاً. صفّي الشّيشبرك في صينية فرن وأدخليها الفرن على درجة حرارة 180 حتّى تتماسك العجينة وتتحمّر قليلاً . اتركي الشّشبرك جانباً لحين إعداد اللّبن الذي سيوضع به.

 






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 4817

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم