حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,18 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4876) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 7281

النائب رزوق يهاجم التعيينات العشوائية لرؤوساء الجامعات الاردنية

النائب رزوق يهاجم التعيينات العشوائية لرؤوساء الجامعات الاردنية

النائب رزوق يهاجم التعيينات العشوائية لرؤوساء الجامعات الاردنية

14-09-2017 07:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -هاجم نائب بني عبيد الدكتور وائل رزوق سياسة التعيينات الاسترضائية التي يقوم بها رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعيين عددكبير من النواب والمساعدين ليصل الى ثمانية .
وطالب مجلس التعليم العالي والجهات الرقابية بمراقبة اداء رؤوساء الجامعات الذين يتعبون هذه المؤسسات الوطنية الاكاديمية التي نباهي بها الدنيا كانها مزارع لابائهم .
ووجه رزوق انتقادا لاذعا لرؤوساء الجامعات الحكومية الذين يبطشون بالكفاءات الاكاديمية الاردنية في وضع شروط قاسية لتحويلهم او تثبيتهم او ترقيتهم بينما يقدمون التسهيلات للوافدين من الاكاديمين على حساب الاردنيين.
وبين بان تحويل اعضاء الهيئة التدريسية من المعينين تخضع لشروط قاسية ومعقدة في جامعة اليرموك للمطالبة بتحقيق ستة نقاط ما يساوي ستة بحوث علمية محكمة بمجلات محددة وبوقت زمني قصير لا يتجاوز السنتين وبعض المجلات حتى تنشر البحث بحاجة الى اكثر من سنتين مما يضع عضو هيئة التدريس الاردني في قلق دائم وتهديد مستقبلة ورزقه لانه يتم فصله ويعين وافد بدون شرووط وخبرة.
واشار رزوق الى ان تعليمات جامعة البيت لنفس الحالة نشر بحث واحد مما يدل على تخبط واضح ومزاجية الرئيس وكوادره.
واضاف بان هذه الشروط غير مطالب بها الوافد مهما كانت مدته ويتم تعيينه ولو لم يمتلك يوم من الخبرة بينما الاردني مطالب بخبرة لا تقل عن 3 سنوات.
ومما يؤسف له بان كل الابحاث المنشورة لعضو هيئة التدريس التي نشرها خلال خدمته السابقة في جامعة خاصة ومعترف بها لا تحسب له في التحويل او التثبيت او الترقية حتى لو وصلت ابحاثه المنشورة الى مئة .
واستهجن النائب وائل رزوق منح الوافدين من نفس التخصص والخبرة تسهيلات كبيرة واجور مرتفعة اضافة الى تكاليف السفر ومنافسة ابناءه للاردنيين في القبول بالجامعات.
كما انتقد سياسة الجامعات الاردنية بعدم تفضيل خريجيها في التعيين فيها واذا تم تعيينه لا يحصل على الرتبة الاكاديمية كخريجي الجامعات الغربية.
وهدد رزوق بمحاسبة رؤوساء الجامعات الذين عاثوا فسادا في قرارتهم وتعييناتهم لعمل طوق وشلة ومافية تتحكم بالجامعة وتهدر اموالها التي تدفع من جيب المواطن.
وطالب بانصاف خريجي الجامعات الاردنية واعطاءهم الاولوية في التعيين في الجامعات الاردنية على خريجي الجامعات الاخرى مهما كان مصدرها.
واعتبر ما يحصل من فوضى ومزاجية في التعليمات من جامعة لاخرى بانه يهدد مستقبل التعليم في الاردن لان فيه شخصنه وفساد.
كما طالب وزير التعليم العالي التدخل السريع وتوحيد التعليمات الخاصة بالتعيين والتحويل والتثبيت والترقية وتقديم كل التسهيلات للاكاديميين الاردنيين ومنحهم الاولويةوتقديم الحوافز في الاجور والتعيين .
وكما طالب بان يثبت الاكاديمي الاردني في الجامعة بعد سنة من تعيينه واحتساب كل انتاجه العلمي الذي نشره خلال خدمته في الجامعات الاخرى المعترف بها.
وشدد رزوق على تقليص عدد نواب ومساعدي نواب الرئيس وان لا يتجاوز مجموعهما باربعة






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 7281

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم