حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20829

المنطق - بقلم الدكتور عبدالكريم محمد شطناوي

المنطق - بقلم الدكتور عبدالكريم محمد شطناوي

المنطق - بقلم الدكتور عبدالكريم محمد شطناوي

14-09-2017 12:58 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

نتحاور فيما بيننا ، ونتبادل أطراف الحديث حول موضوع ما ، حدث تاريخي أو قضية تربوية ، أو مشكلة سياسية ، وغيرها من جوانب الحياة المتعلقة بالإنسان ومستقبله ، ويكون هدف الحوار المصلحة العامة ، فيبدي كل واحد رأيه ويتحدث بمنتهى الشفافية والموضوعية .

وفِي ثنايا الحديث المتبادل ، يبادر أحد المحاورين أو المتحدثين موجهاً كلامه إلى أخر قائلاً بأن كلامك منطقي أو غير منطقي ، وهنا تبرز كلمة منطقي .

إن هذه الكلمة تبرز جانباً مهماً ، وملفتاً للنظر فتثير تساؤلاً عما تعنيه كلمة منطقي ؟؟؟ وهذا بدوره يقود للبحث عن مفهوم المنطق ، فتثار أسألة حوله ، ما معناه ؟؟؟ وعلى ماذا يدل ؟؟؟ ومتى يكون الحديث منطقياً وغير منطقي ؟؟؟ وهل المنطق علم ٌ ؟؟؟ وما موضوعه ؟؟؟ .

وحتى يتضح لنا ذلك ، فإننا نقول : عندما يدعي شخص بأنه قادر على رسم دائرة مربعة ، ويدعي أخر بأن الماء جسم بسيط ، فإننا نرفض كلامهما لإننا نكتشف تناقضاً واضحاً في كلامهما . فنقول للأول بأنك تسلم بأن الدائرة لها شكل معين ، وللمربع شكل أخر معين ، وتتدعي بأنك تستطيع رسم دائرة مربعة ، ألا ترى تناقضاً بيناً في كلامك ؟؟؟ وأنك تناقض ذاتك بنفسك ؟؟؟ وكأنك تسلم بأن الشيء هو وليس هو في وقت واحد وبنفس المعنى ؟؟؟ .

وندحض كلام الأخر بأن نحيله الى الواقع ، ليتقصى الحقائق فيجد أن العلم أثبت أن الماء مركبٌ من عنصرين هما الأكسجين والهيدروجين . وبعد هذا نقول إن الشخصين ، إرتكبا خطائين مختلفين في طبيعتهما ، فالأول تناقض مع نفسه ، والثاني تناقض مع الواقع .

إن كلمة منطق تفيد بشكل أساسي ، حرص الإنسان على أن لا يقع ، في التناقض كيفما كانت طبيعته ، ذلك بان التناقض ، إما أن يتخذ صبغة تناقض الفكر مع ذاته ، ونسميه تناقضاً صورياً . وهذا يعني عودة الفكر إلى الإتفاق مع ذاته . ونسمي الحقيقة هنا بالحقيقة الصورية . وإما أن يتخذ التناقض صبغة إختلاف الفكر مع الواقع ونسميه عندئذ تناقضاً مادياً علمياً ، ونسمي الحقيقة هنا بالحقيقة المادية العلمية .


ومن خلال ما تقدم نجد نوعين من المنطق :

-منطق يهتم بجملة الشروط والقواعد التي ينبغي للفكر أن يتبعها ، حتى يبقى منسجماً مع نفسه ، وهذا هو المنطق الصوري .

-منطق يهتم بالشروط والقواعد التي ينبغي للفكر أن يتبعها حتى لا يقع في التناقض مع الواقع ، وهذا هو المنطق الحديث ، او ما يسمى بمناهج العلوم .


نستطيع القول من خلال ما تقدم ، بأن المنطق هو علمٌ يبحث في صورة الفكر ، والمعروف أن كل شَيْءٍ يتضمن شكلاً ومضموناً ، فالمنطق يهتم بالشكل أو الصورة التي يظهر فيها تفكير الفرد من جهة ، وهو ما نسميه بالصورة أو الهيئة التي يظهر بها ، كما أنه يهتم بمضمون هذه الصورة او الشكل ، أي محتوى الصورة ، ويتمثل في الإنسجام التي يتضمنه الفكر ، بحيث لا يتعارض ولا يتناقض مع معطيات العلم التي توصل إليها .

إن دراسة المنطق ، لا تعني دراسة الحقيقة كحقيقة ، فالحقيقة أو الحقائق ، تتناولها بالدراسة والبحث علومٌ مختلفةٌ ، لكل منها أساليبها ومناهجها بالبحث والدراسة ، فهناك حقيقة رياضية ، وفيزيائية ، وتاريخية ،......إلخ . ولكل حقيقة منها طبيعتها وقوانينها .

بيد أن المنطق بوجه عام ، هو دراسة مختلف الأساليب التي يستخدمها الفكر من أجل الوصول إلى الحقيقة . فالمنطقي لا يأخذ على عاتقه مهمة الكشف عن الحقيقة ، لإن امر إكتشافها متروك للعلماء والباحثين ، و إنما الذي يهم علم المنطق ، هو معرفة الشروط التي جعلت الحقيقة ممكنة ، ومن هذه الناحية كان المنطق نوعاً من المعرفة التحليلية .

ونتساءل ما قيمة الدراسة المنطقية ؟؟؟ وهل نحن بحاجة إليها ؟؟؟ هل الناس والعلماء بحاجة إلى وضع قواعد لمناهج العلوم لكي يكتشفوا صحة الحقائق التي وصلوا إليها ؟؟؟ .

للإجابة على هذه الأسئلة يقتضي الإعتراف والتسليم بان المنطق ليس سابقاً على التفكير ولا هو أداة إكتشاف ، وإنما هو نوعٌ من التامل اللاحق ، ونوعٌ من التحليل والإنتقاد ، وهو يدل الفكر على مواطن الخطأ والزلل ، أكثر من أن يرشد إلى مواطن الحقيقة والصواب ، ومع ذلك فأن التسلّح بالأساليب المنطقية يعد نوعاً من إكتمال الوعي لا بد منه لكل معرفةٍ تتوخى الدقة والنظام ، وإن معرفتنا بالمنطق تجعلنا أكثر وعياً بذواتنا ، وأكثر إطمئناناً على ما إكتسبناه من معلومات ومعارف .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20829
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم