حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الجمعة ,15 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4932) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 9828

تعرف على 7 خطوات تمنح قياده آمنة أثناء تعطل الفرامل

تعرف على 7 خطوات تمنح قياده آمنة أثناء تعطل الفرامل

تعرف على 7 خطوات تمنح قياده آمنة أثناء تعطل الفرامل

14-09-2017 12:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - المربع نت العديد من المشكلات قد تواجهك كقائد للسيارة ومستخدم لها، فهنالك المشكلات الفنية الداخلية في السيارات مثل تعطل مثبت السرعة والتي تتعلق بالتقنيات الحديثة للسيارة، أو بعض الأمور الخارجية المحيطة التي قد تصيب السيارات بنوع آخر من المشكلات الخارجية لا تتعلق بتقنيات السيارات وأجهزتها، مثل انفجار أحد إطاراتها. وتعطل مكابح السيارة الفرامل ، أو عدم عملها بشكل صحيح، لتأدية الغرض والحاجة التي صممت لأجلها، والتي قد تتسبب في كوارث ومصائب للسائق ومن حوله على الطريق، ورغم أنها تعتبر من المشكلات النادرة الحدوث ، إلا أنها إن وقعت فستكون ودون أدنى شك ذات نتائج وخيمة إن لم يحسن السائق التصرف معها، ولم يسيطر على السيارة بشكل صحيح ومناسب، بحيث يخفف سرعتها للحد الذي يمكنه من إيقافها بشكل تام، دون أن يضر نفسه أو من حوله من سيارات أو مارة.

رغم التطور التكنولوجي والتقني الهائل فيما يخص تقنيات وتكنولوجيا السيارات، إلا أن هذه الأخيرة مازالت تفاجئنا في كل مرة بمشكلة ومعضلة جديدة، تجعل أغلب السائقين لا يعرفون كيف يتصرفون، ولا يدرون ما التصرف الأنسب والمناسب للمشكلات الجديدة التي تواجههم في سياراتهم، سواء المتخمة بالتقنيات الحديثة والتكنولوجيا المعقدة الجديدة، أو سياراتهم القديمة التي لا تمتلك من هذه التكنولوجيا سوى الأساسي والرئيس منها فقط، بدون الإضافات والكماليات والابتكارات الحديثة.

ومن النادر أن نسمع عن تعطل الفرامل في إحدى السيارات، سواء كانت جديدة أم قديمة، وأكثر ما يمكن سماعه في مثل هذه المشكلة، قد يكون عدم استجابة الفرامل وعملها بشكل صحيح، الأمر الذي قد يؤدي إلى صعوبة إيقاف السيارة في الوقت والمكان المناسب أو التخفيف من سرعتها أثناء السير بها. ولكن ماذا لو تعطلت الفرامل بشكل كلي وكامل في سيارتك؟ وماذا لو لم تستجب هذه الأخيرة لضغط قدمك عليها، ولم تنفذ الأمر المطلوب منها في تخفيف سرعة السيارة، أو الوقوف التام بها؟

أسئلة من المحتمل أنها بدأت تدور في بال المئات من السائقين، وخصوصاً بعد سماعهم لمشكلات مثبت السرعة ، وغيرها من المشكلات التقنية والفنية، التي تفاجئ بعض وكالات السيارات بين الفينة والأخرى، باستدعاء بعض سياراتها لإجراء بعض التصليحات الجوهرية والجذرية التي لا يمكن السكوت عنها في هذه السيارات. وحتى تحاول السيطرة على سياراتك التي لا تعمل الفرامل بها بشكل كامل أو جزئي، هنالك مجموعة من الخطوات الواجب استيعابها وتنفيذها بشكل كامل، لمحاولة التخفيف من سرعة السيارة لأقصى درجة ممكنة وإيقافها بشكل كامل، في حال تعطلت الفرامل بها وأنت تقودها، والخطوات هي:

الخطوة الأولى: تعرف إلى المشكلة، وذلك بإدراك ومعرفة ردة فعل دواسة الفرامل عند الضغط عليها، حيث إن هنالك أربعة أنواع لمشكلة الفرامل:

النوع الأول، أنك بمجرد الضغط على دواسة الفرامل، تنزلق رجلك للأسف مع الدواسة، دون أن يؤثر ذلك على سرعة السيارة والتخفيف منها، وهي من أخطر وأكبر المشكلات فيما يتعلق بالفرامل، فقد يكون ذلك بسبب عطل في نظام الهيدروليك أو تسريب في زيت الفرامل بسبب تلف في خزان الزيت، أو مشكلات في وسائد الفرامل بأن تكون قد سقطت من مكانها، أو عيوب في الدسك الرئيس للإطارات أو أحدها.

النوع الثاني، فهو مثل الأول إنما ستلاحظ أنك عندما تدوس على الفرامل ستجد أن الدواسة تتجاوب معك في بعض المرات، أو أن عملية انزلاقها للأسفل ليست بسرعة انزلاقة المشكلة الأولى، وقد تكون أسباب هذا النوع من المشكلات هي الأسباب المصاحبة نفسها للمشكلة الأولى، إنما بشكل أقل نوعاً ما، بأن يكون زيت الفرامل قد قارب على الانتهاء، أو أن وسائد الفرامل لم تسقط من مكانها أو لم تنتهِ بشكل كامل.

النوع الثالث، فهو أن تضغط على دواسة الفرامل، وتجدها صلبة أو غير قابلة للضغط عليها أبداً. مثل هذه المشكلة مرتبطة في قيادة السيارة على الطرقات الجبلية والمرتفعة، والتي تتطلب من السائق استخدام الفرامل بشكل مستمر وبكثرة وخصوصاً عند النزول من مرتفع وفي أوقات تكون بها الحرارة مرتفعة، فقد يحصل هنا ما يعرف بالعامية تبليط البريك أي أن وسائد الفرامل قد التصقت من الضغط المستمر عليها والحرارة العالية، بالديسك الرئيسي للإطار، مما يؤدي إلى عدم استجابة دواسة الفرامل وعدم قابلية تحريكها بشكل كامل عند الضغط عليها.

النوع الرابع، فهو قريب إلى النوع الثالث، وذلك بأن تجد دواسة الفرامل صلبة، ولا تستجيب بشكل طبيعي عند الضغط عليها، فقد يكون هنالك شيء عالق أسفل الدواسة، وخصوصاً في السيارات العائلية، حاول أن تتفحص أسفل الدواسة بطرف رجلك أو أجعل أحد الركاب يقوم بذلك للتأكد من عدم وجود عائق في مسار الدواسة.

الخطوة الثانية: حاول رغم صعوبة ذلك أثناء المشكلة أن تسيطر على أعصابك، ولا تقلق، ولا تشعر من حولك بالمشكلة التي تواجهك، فمعظم المشكلات البسيطة قد تكبر في حال فقدانك السيطرة على أعصابك، وعدم تركيزك، الأمر الذي قد يجعلك ترتكب أخطاء أخرى أكثر خطورة من المشكلة التي تواجهك. وقم عند شعورك بالمشكلة بتشغيل الإضاءة الرباعية لإشعار من حولك من سيارات بأنك تواجه مشكلة.

الخطوة الثالثة: أن ترفع رجلك عن دواسة البنزين بشكل…. لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر الموقع الرسمي أدناه






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 9828

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم