حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الثلاثاء ,24 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4874) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 2921

الاحتلال الإسـرائيلي يعتقل «5» فلسطينيين ويهدم «14» منشأة خلات حملة مداهمات في الضفة

الاحتلال الإسـرائيلي يعتقل «5» فلسطينيين ويهدم «14» منشأة خلات حملة مداهمات في الضفة

الاحتلال الإسـرائيلي يعتقل «5» فلسطينيين ويهدم «14» منشأة خلات حملة مداهمات في الضفة

14-09-2017 09:04 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر أمس، خمسة مواطنين فلسطينيين؛ بينهم مُصاب بالرصاص، عقب حملة اقتحامات لأنحاء الضفة المحتلة.

وأفاد بيان لقوات الاحتلال، أنها اعتقلت، خمسة فلسطينيين، بزعم أنهم «مطلوبون».
وقال البيان إن قوات الاحتلال تعرضت لإلقاء زجاجات حارقة خلال حملة دهم في مدينة طوباس شمال الضفة المحتلة.

وذكرت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال دهمت مدينة طوباس، واعتقلت ثلاثة شبان فلسطينيين؛ محمد أبو جبارة، ونعمان صوافطة، بالإضافة للشاب ليث ضراغمة والذي تعرض لإصابة بالرصاص الحي في قدمه خلال المواجهات.

كما أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيا من مدينة جنين خلال حملة اقتحامات شنتها في أحياء المدينة.
وأشارت مصادر إلى اعتقال الشاب علي أنور عبد النبي من بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم، عقب دهم منزل عائلته وتفتيشه.

في سياق متصل هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي 14 منشأة سكنية وجدران استنادية، في منطقة اسطيح الديوك جنوب غرب مدينة اريحا.

وذكرت مصادر ان الاحتلال اقتحم منطقة اسطيح وقام بهدف وتجريف 8 منازل سكنية و6 جدران استنادية لحماية الاراضي الزراعية من خطر الانجراف والسيول خلال الشتاء.

وطالب ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار الهيئات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني والدولي بالتدخل واجبار سلطات الاحتلال على وقف انتهاكاتها اليومية والممارسات الهادفة الى خلق حقائق جديدة على ارض الواقع.
واضاف المحافظ خلال تفقده المنطقة ان الاحتلال يظن واهما ان تلك الممارسات ستثني اهل اريحا والاغوار والمزارعين والبدو عن الصمود في ارضهم ومنازلهم، مجددا دعم الرئيس والحكومة ماديا ومعنويا لصمودهم وثباتهم بأرضهم في الاغوار. كما شرعت جرافات الاحتلال، تحرسها قوة كبيرة، بهدم وتدمير بناية سكنية، مكوّنة من طابقين، بحي راس العامود في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء دون ترخيص.
وقالت مصادر مقدسية، إن قوات الاحتلال قامت بهدم البناية السكنية التي تعود للشقيقين معتصم، ومنتصر أبو فرحة. وكانت بلدية الاحتلال منحت عائلة أبو فرحة مهلة انتهت يوم أمس، لتفريغ المبنى تمهيدا لهدمه.
ورغم محاولات العائلة استصدار أمر تأجيل قرار الهدم، أو وقفه، إلا أن طلبها تم رفضه. من جهة أخرى قطع مستوطنون إسرائيليون، 27 شجرة زيتون، من أراضي بلدة بورين، بالقرب من مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بحسب مسؤول فلسطيني.
وقال غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان في شمالي الضفة الغربية (حكومي)، في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة «الأناضول»، إن مستوطنين من مستوطنة «يتسهار» المقامة على أراضي جنوبي نابلس، قطعوا 27 شجرة زيتون مثمرة. وأضاف إن الأشجار تعود ملكيتها لمزارعة فلسطينية من بلدة بورين.
وحذر «دغلس» من تصاعد عمليات الاعتداء على الممتلكات والمزارع الفلسطينية مع اقتراب موعد قطف ثمار الزيتون، والتي تبدأ منتصف تشرين أول القادم.
ويقطن حول مدينة نابلس نحو 40 ألف مستوطن في 39 مستوطنة وبؤرة استيطانية (غير معترف بها من الحكومة الإسرائيلية)، ويشنون هجمات على السكان والممتلكات والحقول الزراعية.
من جانب آخر حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من تردي الأوضاع الصحية داخل مستشفيات القطاع نتيجة تشديد الحصار وإجراءات السلطة العقابية. وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في تصريح صحفي، إن الأوضاع الصحية لمرضى الأورام وأمراض الدم تتدهور يوما بعد يوم، جراء غياب 90% من خدماتهم العلاجية بسبب وقف توريد الأدوية من صحة رام الله، وعدم تمكنهم من السفر للعلاج في الخارج.
وجدد القدرة مناشدته لكافة الجهات المعنية بسرعة التدخل لإنقاذ مرضى غزة.
من زاوية أخرى قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يواصل محاولاته لتدمير ما تبقى من أمل في نجاح الجهود الامريكية المبذولة لإستئناف المفاوضات، فهو يعلن صراحة عن مواقفه المعادية للسلام، ويتفاخر باجراءات حكومته الاستيطانية والتنكيلية بحق الشعب الفلسطيني.
وأضافت الوزارة في بيان لها،» أن نتنياهو في كلمة لأعضاء الحزب القومي الاسرائيلي اليميني المتطرف، كرر اسطوانته العنصرية مدعياً أن الضفة الغربية مثل أي منطقة تقع في اسرائيل، وأن لدى سكانها الحق في العيش بها.
وبينت أن أقوال نتنياهو هذه تتزامن مع تصعيد استيطاني تهويدي متواصل على امتداد الارض الفلسطينية، تركزت في الأيام الأخيرة بعمليات تجريف واسعة النطاق وهدم لمنشآت سكنية في العيسوية بالقدس المحتلة، ومصادرة أكثر من 150 دونماً من أراضي خربة أم الخير، ومحاولة اقتطاع 4 قرى من محافظة رام الله وضمها للقدس المحتلة، هذا بالاضافة الى حرب التهجير والترانسفير التي تشنها سلطات الاحتلال على الوجود الفلسطيني في الأغوار والقدس المحتلة».
وأدانت وزارة الخارجية هذا التصعيد المنفلت من كل قانون، مؤكدة على أن اليمين الحاكم في اسرائيل ومنذ صعوده في العام 2009، ماض في تعميق سيطرته على مفاصل دولة الاحتلال ومراكز صنع القرار فيها، لتسهيل تنفيذ برنامجه الظلامي والعنصري القائم على تكريس الاحتلال وتعميق الاستيطان وإبتلاع غالبية أراضي الضفة الغربية المحتلة، وصولا الى تحويل رؤية إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة بجانب اسرائيل، الى فكرة غير واقعية وغير قابلة للتنفيذ.
وأوضحت أن إستمرار المجتمع الدولي في حصر ردود افعاله على الانتهاكات الاسرائيلية في دائرة الادانات الشكلية، وتشخيص الانتهاكات وتوصيفها بعيداً عن أية علاجات حقيقية لحل الصراع بالطرق السياسية، يؤدي الى إعطاء المزيد من الوقت لسرطان الاستيطان ليواصل تفشيه في ما تبقى من الارض الفلسطينية.
الى ذلك كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ، عن أن وفدا من الحركة سيتوجه بعد أيام الى القاهرة للقاء القيادة المصرية.
وقال الأحمد، خلال لقاء صحفي، إنه «لن تكون هناك أي لقاءات أو حوارات مع وفد حماس إلا بإعلان الأخيرة بشكل واضح حل اللجنة الادارية وتمكين حكومة الوفاق من أداء عملها في قطاع غزة والالتزام المبدئي بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني.
وأشار الاحمد إلى أن الرئيس محمود عباس استعرض خلال اجتماع اللجنة المركزية مؤخرا أهم عناصر الخطاب الذي سيلقيه أمام الجمعية العامة للام المتحدة اضافة الى المشاورات مع الاشقاء العرب بخصوص التحرك السياسي المقبل .
وأضاف الاحمد أن «الرئيس محمود عباس سيطالب باحترام القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال وفق جدول زمني محدد ووقف الاستيطان الذي تستمر به اسرائيل مخالفة بذلك القرار الدولي 2334 «.
وكشف الاحمد عن نقاشات تجرى مع الاطراف الاساسية في المجتمع الدولي لتحويل عضوية فلسطين في الأمم المتحدة من صفة مراقب الى دولة كاملة العضوية.«وكالات».






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 2921

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم