حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الإثنين ,23 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4890) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 6261

150 مقعدا جامعيا لأبناء الأردنيات على البرنامج «التنافسي»

150 مقعدا جامعيا لأبناء الأردنيات على البرنامج «التنافسي»

150 مقعدا جامعيا لأبناء الأردنيات على البرنامج «التنافسي»

12-09-2017 08:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سريا- اعلن الدكتور عاهد الوهادنة امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي البدء بتنفيذ قرار مجلس التعليم العالي المتضمن الموافقة على تخصيص (150) مقعداً على البرنامج العادي « التنافسي» لقبول أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين زيادة على العدد المقرر في القبول الموحد، حيث لن تندرج الأسماء داخل وحدة تنسيق القبول.


وحدد الوهادنة في تصريحات صحفيه انه سيحصل الطلبة وبناء على ما خصصته الوزارة على ثلاثة مقاعد في تخصص الطب في أي من الجامعات الرسمية،إضافة الى مقعد طب أسنان في الجامعة الأردنية، ومقعد طب أسنان في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية،ومقعدين في تخصص دكتور الصيدلة في أي من الجامعات الرسمية ومقعدين في تخصص الصيدلة في أي من الجامعات الرسمية ومقعدين في تخصص الهندسة المدنية في أي من الجامعات الرسمية، ومقعد واحد في كل تخصص في كل جامعة رسمية لبقية المقاعد المخصصة.


ووفقا للشروط قال الوهادنة ان هنالك شروطا للحصول على المقعد أن يكون الطالب حاصلاً على بطاقة أبناء الأردنيات والصادرة عن دائرة الأحوال المدنية،و أن يقتصر القبول على أبناء الأردنيات المقيمين في المملكة.


ووفقا للشروط يستثنى من قبول أبناء الأردنيات الطلبة المرشحون للقبول ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، أو المرشحون للاستفادة من أي استثناء اخر،حيث يتم حصر عملية القبول بالطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية الحالية فقط للعام الجامعي 2017/2018 (الدورتين الصيفية والشتوية).


واكد الوهادنة انه يتم قبول هؤلاء الطلبة زيادة على الأعداد المقررة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي على ان تتولى وحدة تنسيق القبول الموحد توزيع المقاعد على الجامعات والتخصصات.


من جهتها قالت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خوله عوض بأن عملية تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية للطلبة أبناء الأردنيات تبدأ اعتباراً من صباح يوم الاثنين الموافق 18 / 9 / 2017، وحتى الساعة الثانيــة عشرة مساءً من يوم الأربعاء الموافـــق 20/ 9 / 2017،وسيتم اعلان نتائجهم بعد يومين كحد اقصى من انتهاء التقديم، وذلك من خلال الموقع الالكتروني للوحدة، وهو : www.admhec.gov.jo حيث يقوم الطالب (الحاصل على شهادة الثانوية العامة الأردنية في الدورة الصيفية أو الشتوية لعام 2017 فقط وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي) بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الأردنية الرسمية البالغ 15 دينارا، باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق «خدمــة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني» (eFAWATEERcom)،.


وأوضحت عوض انه وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (Password) الضروريان للدخول الى برمجية تقديم طلب الالتحاق، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة (eFAWATEERcom), وهي الحساب البنكي الشخصي على الانترنت, فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها, نقاط البيع في السيفوي وكارفور, محلات الصرافة المعتمدة ( وللتعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة, وآلية شراء طلب الالتحاق الرجاء زيــارة الموقــع الإلكتروني للوحدة).


وحول آلية تقديم الطلب،اضافت عوض انه بعد الدخول إلى برمجية تقديم طلبات الالتحاق يقوم الطالب بإدخال البيانات التالية، الدورة ورقم الجلوس في شهادة الدراســة الثانويـــة العامــة. الرقم المتسلسل في البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات. والرقم الوطني, ومكـــان ورقم القيـــد للأم الأردنيـــة.


وأكدت عوض انه وفي حال حدوث أي مشكلة خلال تقديم طلب القبول الموحد ضرورة التواصل مع وحدة تنسيق القبول من خلال أرقام الهواتف الموجودة على موقعها الإلكتروني.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 6261

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم