حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,14 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4897) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 14815

ارتفاع اسعار مادة حديد التسليح للشهر التاسع على التوالي

ارتفاع اسعار مادة حديد التسليح للشهر التاسع على التوالي

ارتفاع اسعار  مادة حديد التسليح للشهر التاسع على التوالي

11-09-2017 09:44 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - واصلت اسعار مادة حديد التسليح تسجيل ارتفاعات جديدة في مستويات اسعارها للشهر التاسع على التوالي من هذا العام، وذلك بعد سلسة من الارتفاعات والتي طرات على اسعار المنتج محليا بداية العام الحالي، حيث قفزت اسعار مادة حديد التسليح خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي وتحديدا شهر ايلول لتصل لحوالي 540 دينارا للطن وذلك بعد ان كان يباع خلال الاشهر السابقة بسعر لا يزيد على 490 دينارا للطن واصل لكافة المشاريع حول المملكة.

وارتفعت اسعار مادة حديد التسليح محليا خلال الشهر الحالي بواقع 50 دينارا للطن، بعد ان كان يباع طن الحديد بسعر حول 490 دينارا للطن لكافة المشاريع مع وجود فروقات بسيطة في حال النقل الى الاماكن والمحافظات البعيدة.


وما ساهم برفع الاسعار محليا هو الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر خام البلت عالميا، وقيام الصين بخفض انتاجها، بالاضافة الى العقوبات التي فرضت على كوريا الشمالية حيث تعتبر تلك الدول مصدرا مهما ورئيسيا لخام البلت، مما اثر ذلك على حركة السوق العالمية ومعدلات الطلب، وذلك بعد ان عملت خلال الاعوام السابقة على اغراق الاسواق من خام البلت والذي يعتبر المادة الاساسية في صناعة حديد التسليح والصلب.


وسجلت معدلات الطلب على مادة حديد التسليح تراجعا واضحا هذا العام برغم فتح مشاريع حكومية وخاصة الا ان ذلك لم يحرك السوق بشكل كاف ، وبقيت معدلات الطلب ضمن مستوياتها حيث يعاني القطاع منذ ثلاثة اعوام تراجعا مستمرا وركودا في الطلب وهو ما اثر على عدد كبير من التجار ودفع بهم الى التوقف عن العمل والانتقال الى قطاعات اخرى ذات جدوى اقتصادية في ظل الظروف الراهنة.


وفي هذا السياق قال تاجر وموزع حديد / جمال المفلح ان اسعار مادة حديد التسليح ارتفعت موخرا بواقع 50 دينارا للطن، مشيرا ان متوسط سعر طن الحديد حاليا حول 540 دينارا للطن.


وقال ان القطاع سجل خلال الاشهر الماضية ارتفاعات متفاوتة في الاسعار، مشيرا ان الارتفاعات الحالية تعد الاكثر، مرجعا ذلك لمجموعة من الاسباب اهمها الارتفاعات الكبيرة التي طرات على خام البلت والتي اثرت سلبا برفع سعر المنتج محليا، كما ان قيام الصين بخفض انتاجها بعد ان اغرقت الاسواق من خام البلت مما اثر ذلك سلبا على السوق العالمي وهو ما انعكس سلبا ايضا على واقع السوق محليا.


وتوقع بقاء الطلب على حاله خلال الشهر الحالي، وان يسجل تراجعا خلال الاشهر المقبلة وذلك مع قرب دخول فصل الشتاء وتوقف فتح مشاريع جديدة.


بدوره اشار التاجر محمد عبابنة الى الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر حديد التسليح محليا، مشيرا ان العام الحالي سجل منذ بدايته ارتفاعات متفاوتة في متوسط الاسعار، حيث قفزة الاسعار من حوالي 400 دينارا للطن بداية العام لتصل لحوالي 530 – 540 دينارا للطن حاليا.


وقال نأمل ان يشهد الشهر الحالي تحسنا في مستويات الطلب، حيث يعول التجار على هذا الشهر بتحسن الطلب وذلك مع قرب دخول فصل الشتاء وتوقف العمل بكثير من المشاريع اعتبارا من الشهر المقبل والاقتصار على اتمام التشطيبات الداخلية فقط






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 14815

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم