حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 السبت ,21 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4906) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 4862

منتدى ياجوز الثقافي يستضيف الشاعر نايف الهريس

منتدى ياجوز الثقافي يستضيف الشاعر نايف الهريس

منتدى ياجوز الثقافي يستضيف الشاعر نايف الهريس

10-09-2017 12:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - استضاف منتدى ياجوز الثقافي، في الرصيفة، يوم الخميس الماضي، الشاعر الإماراتي نايف الهريس، في أمسيةً قرأ خلالها مجموعة من القصائد التي حلقت في فضاءات العروبة، وتغنت باللغة العربية، وتأملت الراهن العربي، مؤكدة أن نهوض الأمة يكون بالعودة إلى موروثها الأصيل.

وجاءت قصائد الشاعر بأبعاد اجتماعية وعروبية، ومحتفية بالأنوثة على صعيد المضمون، وقد كتبها الشاعر على واحد من البحور الشعرية التي اكتشفها حديثا، وهو البحر البيسان.

في الأمسية التي حضرها من مديرية ثقافة الزرقاء يوسف القضاة ورئيس منتدى ياجوز خلف الخلايلة وألقى فيها الشاعران أحمد الحسن وعدنان عصفور الضوء على مقدرة الهريس وإيمانه بالشعر العمودي واستثماره تفاعيل الفراهيدي والإضافة عليها.

ومن القصائد التي قرأها الشاعر في الأمسية قصيدة (العود أحمد)، وفيها يقول: «صُهيلاتها في صبوتي ارتعشتْ/ بصمتي على أنفاس ما ألِفتْ/ غزلت لسان الهائمين على/ شراب الصبايا حينما شرِبتْ/ وقد غندرتْ تأنيث معشرها/ إذا رفّ ذكري بالشذى سكِرتْ/ ولمّا اغتشى في بسطها نغمي/ رماها الهوى في غيمةٍ عطفتْ/ لتسقي شهيق الخمر من شفةٍ/ ترانيمها في صبوها اختمرتْ».
ومن فضاء الغزل انتقل الشاعر إلى فضاء الأنوثة عبر قصيدة (هويتي)، وفيها يقول: (تلكم فلسطين في شعرٍ يساجلهُ/ نبضٌ حدا بقوافي الحبّ في أدبي/ فيها وُلدتُ ولؤم العصر أرضعني/ بالبين علقم نبذٍ عاثر الخربِ/ الربّ يخلقنا والظلم يحرقنا/ والكبر يمحقنا في أكرم الترب/ سبحان من بارك الأرض التي ذُكرت/والذكر قد هلّ بالفرقان والكُتبِ».
كما قرأ من قصيدة (لسان الضاد): «إلهي وَحى للخلق بالعربي/ لدينٍ وقرآنٍ بهدي نبي/ بآيات تقوى االله ترحمنا/ من المُعصر النابي عن الركب/ إذا صارمُ الدين الفتيّ فتىً/ نرى الحقّ ذا حولٍ وذا غلبِ/ ليعلو جبين الفكر منفتحاً منفتحاً/ على منجمٍ للجلّة النُّخبِ».






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 4862

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم