حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16278

كيفية عمل الفول النابت

كيفية عمل الفول النابت

كيفية عمل الفول النابت

07-09-2017 10:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - هي من أهم وأكثر الفصائل النباتية ثراء من ناحية تنوعها ، وذلك بسبب قيمتها الغذائية المرتفعة لكل من الحيوان والانسان . القرنية ، القطانية أو الفولية ، وأكثر أسمائها شهرة وتداولاً هي البقوليات ، وهي من ثنائيات الفلقة ، كما تتمتع النباتات البقولية بقدرتها على المساهمة في زيادة خصوبة التربة ، نظراً لما تمتاز به من تثبيت النيتروجين الجوي وذلك عن طريق الشراكة التعايشية مع البكتيريا المستجذرة .
فالبقوليات بكافة مصادرها تعد مصدراً جيّداً لعدد من الفيتامينات ، حيث يطلق عليها البروتين النباتي حيث من الممكن أن تكون بمتناول أيدي الجميع على خلاف اللحوم المرتفعة في ثمنها ، ممّا يمنحنا قدرة الحصول على البروتين من البقوليات .
وأشهر أنواع البقوليات : العدس السود أو الأصفر فهو مصدر غني بالألياف والبروتين والنشويات ، وللحديد الذي بدوره يساعد في صنع الهيموغلوبين في الجسم ، ويعمل على تقوية الدم ممّا يجعله مكافح للأنيميا . الحمص الذي يحتوي على الكثير من الفوائد منها حفاظه على الجسم وصحته من خلال قدرته على الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم ، بالإضافة لكونه مفيد لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية ، ويعمل على تنقية البشرة . الفاصوليا الحمراء التي يحتاجها الجسم بدوره للنمو، إضافة لاحتوائها على النسبة المرتفعة جداً من البروتين في حال كانت طازجة عند قطفها ، كما تحتوي على المادة التي تسمى بالاينوزيت التي تقوم بتنشبط ضربات القلب ، كما تمنح الفاصوليا الحمراء التهدئة للأعصاب، وتنقي الدم ، وتوقي كل من البنكرياس والكبد.
الترمس وهو من أغنى الحبوب بالألياف حيث يعتبر من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري ذلك لأن الألياف الغذائية المتواجدة فيه تبطئ من عملية الامتصاص للجلوكوز مما يقلل بالتالي ارتفاع سكر الدم ، كما ينصح لمن رغب بزيادة وزنه بتناول الترمس فهو يزيد منه كما يفتح الشهية .
الفول الذي يعد أكثر أنواع البقوليات شهرة وصاحب الشعبية الأكبر بينهم ، كما يحتوي على فوائد متعدد منها غناه بالفيتامينات ، الأملاح المعدنية مثل الفسفور والحديد ، والبروتينات ، كما يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيّد النافع في الدم مما يجعله منه مصدراً مفيداً للقلب ، ناهيك على قدرته المتمثلة في مقاوكة كل من الاجهاد والتوتر ، بالإضافة للمواد التي يحتوي عليها المقوية بدورها لمناعة الجسم .
ولتنبيت الفول النابت تحديدا في المنزل نقوم بنقع نصف كيلو من الفول الناشف في الماء من الليل إلى الصباح، ومن ثم نقوم بتصفيته من الماء ووضعه بفوطة ونتركه في المطبخ ، ولاحقاً نقوم بتركه لمدة يومين في الفوطة مع الحرص على تبليل الفوطة بنسمات من الماء مل ست ساعات ، لنجده بعد مرور يومين قد أصبح فولاً نابتاً.
مقادير شوربة الفول النابت :نصف كوب من الأرز ، نصف ملعقة كبيرة من السمن البلدي ، كوبان من الفول النابت ، حبتان من المستكة ، وحبتان حب هان ، الملح ، ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، ستة إلى سبعة أكواب من الماء .
التحضير :نضع الفول النابت بعد تقشيره في وعاء عميق مع إضافة الماء وعصير الليمون ، لمدة عشرين دقيقة على نار عالية إلى أن نلحظ الفول أصبح متوسطاً في نضجه ، ومن ثم نضيف كل من الأرز والملح ونغطي الوعاء ونقوم بخفض النار ونتركه لمدة تتراواح ما بين 25 – 30 دقيقة إلى أن يصبح الأرز ناضجاً .
نسخن السمن مع المستكة والحب هان ،إلى أن تأخذ هذه المكونات أجمعها لوناً ذهبيّاً ، ومن ثم نقوم بسكبهم على الشوربة قبل أن نقوم بتقديمها .




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16278

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم