حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الثلاثاء ,12 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4862) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8728

الخرابشة: ان ادخال الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي بالوتيرة الحالية غير ممكن

الخرابشة: ان ادخال الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي بالوتيرة الحالية غير ممكن

الخرابشة: ان ادخال الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي بالوتيرة الحالية غير ممكن

30-08-2017 09:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة إن 'الاستمرار بإدخال الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي بالوتيرة الحالية غير ممكن لأن البنية التحتية لا تسمح بذلك'.

وأكد أن الزيادة في إدخال الطاقة المتجددة للنظام الكهربائي يجب أن يكون مدروسا بما يتواقف مع قدرة القطاع على التعامل مع الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة.

وأشار الخرابشة في مداخلته خلال لقاء نظمته أمس جمعية إدامة للطاقة والبيئة والمياه إلى أن الحكومات تأخرت في ايجاد الحلول لقطاع لطاقة التي كان يمكن أن تجنبها كثيرا من خسائر القطاع، معتبرا أن الطاقة المتجددة أحد أهم المصادر المحلية التي يجب التركيز عليها.

وأضاف خلال اللقاء الذي أداره عضو مجلس إدارة جمعية ادامة د.ماهر المطالقة أن الوزارة وبالتعاون مع شركائها المعنيين تعمل على تعديل مؤشرات قطاع الطاقة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي بما يفتح المجال للمزيد من الاستثمارات بالقطاع، مرجحا أن تغطي المؤشرات الجديدة الفترة الممتدة حتى العام 2030 بدلا من 2025 حاليا.


وأشار إلى دراسات تجري حاليا حول التعرفة الكهربائية بالتعاون مع مؤسسات استشارية متخصصة.


وقال الخرابشة إن 'الوزارة تسعى لتعظيم حصة منتجات الصناعة المحلية في المشاريع الجديدة في قطاع الطاقة على أن تتمتع هذه المنتجات بالمواصفات المطلوبة والأسعار المعقولة حتى لا تزيد الكلف على المستثمرين.

وأكد على ضرورة التغلب على المعيقات الفنية في القطاع وأبرزها (التخزين) لافتا إلى عطاء طرحته الوزارة مؤخرا لاستقطاب مستثمرين لإنشاء وحدة لتخزين الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.

كما أكد ضرورة تطوير القطاع بالتركيز على اليات تعظيم استفادة الاقتصاد الوطني مشيرا إلى قرار مجلس الوزراء بتوسعة شبكة النقل في المنطقة الشرقية لإتاحة تعزيز الربط الكهربائي مع سورية.


من جانبه؛ قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.عبدالفتاح الدرادكة إن 'حجم الاستطاعة التوليدية من الطاقة المتجددة العام 2020 سيكون 2400 ميجاواط في وقت من 4800 ميغاواوط كامل الاستطاعة التوليدية لنفس العام، فيما يقدر فيه الحمل الافتراضي لذلك العام 3900 ميجاواط مشيرا إلى أن الشركة تعمل على تدعيم الربط مع السعودية والخليج العربي بالإضافة الى سورية'.


وقال إن 'الاستفادة من الربط الكهربائي مع مصر محدود حاليا بسبب تقارب الحمل الأقصى في البلدين فيما هو ضعيف مع سورية بسبب الأوضاع 'الراهنة'. وفيما يتعلق بحجم الطاقة المتجددة المدمجة على النظام الكهربائي حاليا تبلغ حوالي 500 ميجاواط.


بدوره؛ قال الكاتب والمحلل الاقتصادي عصام القضماني إن 'القيمة المضافة في قطاع الطاقة هي الطاقة البديلة' مؤكدا أن تحديات القطاع تكمن في آلية دعمه ما يستدعي توضيح دور الحكومة في القطاع.


وعزا القضماني خسائر القطاع الى ما وصفه 'باحتكار' شركة الكهرباء الوطنية لشبكة نقل الطاقة؛ مؤكدا ضرورة دعم القطاع من اجل الانتاج وليس الاستهلاك فقط ووضع معيار يتيح التأكد من تحقيق شعار آمن التزود بالطاقة.


وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية ادامة الدكتور دريد محاسنة خلال افتتاح اللقاء أهمية قطاع الطاقة باعتباره رافدا للاقتصاد الوطني وضرورة معالجة التحديات التي تواجه الاستثمار فيه.

الغد 






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8728

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم