حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,18 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4914) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8084

حفل توقيع رواية "الترياق- مؤامرة اغتيال خالد مشغل"

حفل توقيع رواية "الترياق- مؤامرة اغتيال خالد مشغل"

حفل توقيع رواية "الترياق- مؤامرة اغتيال خالد مشغل"

29-08-2017 01:06 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - وقع الروائي د. محي الدين قندور أول من أمس في منتدى الرواد الكبار روايته 'الترياق- مؤامرة اغتيال خالد مشغل'، الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسة والنشر- بيروت.

وتتحدث الرواية بحسب مؤلفها عن محاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس خالد مشعل التي جرت في العام 1997، وكيف ينظر الغرب لهذه العملية.

بين مترجم الرواية محمد أزوقة في الحفل الذي شارك فيه الكاتب توقه، وادارته القاصة سحر ملص انه عندما عرف أن الرواية كتبت باللغة الإنجليزية، اعتقد انها موجهة إلى الغرب الداعم لإسرائيل، وان المؤلف يحابي هذا الكيان الغاصب، ليفاجئ بعد القراءة بشيء مختلفا تماما عما كان يتوقع، وهو توضيح لصورة خالد مشغل.

واضاف أزوقة لقد وجدت نصاً عقلانياً متماسكاً، مبنياً على حقائق وأحداث اطلعت على بعضها، وفاجأني بعضها الآخر، مشيرا إلى موقف جلالة الملك الحسين رحمه الله من عملية الاغتيال على الأرض الاردنية وكيف تعامل جلالته مع الواقعة، مشيرا إلى أنه اثناء الترجمة اكتشف تسارع الأحداث التي تعقبها الكاتب مما جعله يتخلى عن جمالية السرد وطلاوة الأسلوب، ويلجأ الى لغة الحركة السريعة، حتى أتماشى مع الإيقاع الديناميكي الذي فرضه النص الأصلي.

من جانبه رأى الكاتب توقه عن موقف الملك الراحل الحسين بن طلال رحمه الله وموقفه الصلب الثابت في الدفاع عن سيادة الأردن مهما كان الثمن ومهما كانت النتائج وكانت هي المرة الأولى التي تتعرض لها اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل إلى عاصفة هوجاء قوية كادت أن تطيح بهذه الاتفاقية وتقتلعها من جذورها إلى الأبد.

وقال توقه إن ما لفت نظره في هذه الرواية هو وصف حالة الأطفال في بلدة سلواد، حيث رسم المؤلف لوحة جميلة عن براءة الأطفال في لعبهم وفي تمضية أوقاتهم بعد انتهاء دوامهم المدرسي، ومرقبتهم للحرب التي تتعرض لها مدينة القدس ووصفهم لها بـ'أنها وطن في مدينة وليست مدينة في وطن'، وما تبعها من انقضاض همجي لجيش الإسرائيلي في فرض سيطرته على قرى ومدن الضفة الغربية.

وتحدث توقه عن وصف الكاتب المحزن لرحلة التي شهدتها عائلة الطفل خالد مشعل وهم ينطلقون نحو النهر بحثا عن المجهول وعن مستقبل لا يعرفون عنه شيئا، هذه الرحلة هي الرحلة التي تعرضت لها عائلات فلسطين في مدن وقرى الضفة الغربية، وانتهى بهم الترحال وهم يتسلقون على درجات الجسر المهدوم في نهر الأردن تحت براميل نابالم الطيران الإسرائيلي الحارق والمحرم دوليا الذي لا يرحم وتحت القصف المدفعي الغادر.

ويذكر أن قندور هو مخرج وكاتب ومنتج سينمائي عالمي من أصل شركسي، وُلد في عمان عام 1938، صدر له العديد من الاعمال الروائية منها 'ثلاثية القفقاس'، وهي ثلاثة أجزاء كبيرة، 'قصة البلقان'، 'الثورة'، 'الأسطورة'، 'تحالفات خطرة'، 'ضياع في بلاد الشيشان'.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8084

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم