حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الخميس ,14 ديسمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4921) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 7011

إشهار مجموعة "جوع" القصصية للدكتور عيسى حداد (مصور)

إشهار مجموعة "جوع" القصصية للدكتور عيسى حداد (مصور)

إشهار مجموعة "جوع" القصصية للدكتور عيسى حداد (مصور)

28-08-2017 10:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - أقيم في دائرة المكتبة الوطنية مساء اليوم الأحد حفل إشهار المجموعة القصصية الجديدة للدكتور عيسى حداد بعنوان 'جوع'.

واشتمل الحفل الذي حضره امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، على قراءات شعرية، وقصصية للشاعرة رنا بسيسو، والشاعر جروان المعاني وقراءة مقتطفات من المجموعة القصصية.

وقال الروائي الدكتور فادي المواج الخضير في قراءته النقدية ان المجموعة جاءت خير تمثيل على الجوع بمفهومه الأعم الذي يشمل الجوع المادي والجوع القيمي والجوع الروحاني والعاطفي، مضيفاً ان لغة القاص بدت سليمة فصيحة، في الوقت الذي راوح فيه بين البنية الفنية وبين السرد والحوار بإدهاش وتكثيف وتوظيف الإحالة القبلية والبعدية والمفارقة والغرائبية خدمة السياق والمضمون.

وأوضح ان الدكتور حداد قد وسم مجموعته 'بـ جوع' لأن الجوع مرتبط بالفراغ، ولعل خلو الحياة هو الآخر جوع، وهذا واضح في المجموعة التي سيطرت على ثيمتا 'الجوع والموت' في بعدها المضاميني، والتي لم تكتفي بأن حملت اسم 'جوع' بل حملت أيضا القصة التي كان عنوانها 'كلمات جائعة' تأكيدا لفكرة الجوع التي تنهش حدود عتبة المجموعة منذ العنوان باعتباره اول عقد ضمني بين المؤلف والمتلقي.

واشار الدكتور الخضير في الحفل الذي أداره الشاعر جروان المعاني الى ان الدكتور حداد في مجموعته القصصية الجديدة يعاين بأداة الطبيب أمراض الواقع الاجتماعية والسياسية، ويتتبع بملقطه خارطة الواقع والعالم معريا ما فيه من دماء وقتل ونهب وتشويه، تصور كلها جوعا للحياة.

وقال مؤلف المجموعة القصصية الدكتور عيسى حداد ان مجموعة 'جوع' القصصية الصادرة عن دار أمواج للنشر والتوزيع هي المجموعة الرابعة وهي تجمع بين القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدا، وجاءت بعد ثلاثة إصدارات: ماراثون العميان 2010، وصدر الأخ 2013، ورحم خرافي 2015.

وفي نهاية الحفل، قرأ الدكتور حداد مقتطفات من مجموعته القصصية الجديدة .






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 7011

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم