حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10201

اقتصاديون: المساعدات الدولية للأردن لدعم اللجوء السوري غير مقنعة

اقتصاديون: المساعدات الدولية للأردن لدعم اللجوء السوري غير مقنعة

اقتصاديون: المساعدات الدولية للأردن لدعم اللجوء السوري غير مقنعة

26-08-2017 11:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - أجمع خبراء اقتصاديون، على أنّ المساعدات الدولية الموجهة للأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري ما تزال متواضعة.

ويرى هؤلاء أنّ الحكومة استنفدت كثيرا من الأساليب والطرق لإقناع العالم بضرورة الوقوف إلى جانبه، إلا أنه لا بد أن تستمر في الضغط وطلب المساعدة.

وبلغت نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 15.4 % من أصل 2.65 مليار دولار هي احتياجات الأردن لدعمه في مواجهة أعباء اللجوء السوري؛ حيث حصل الأردن على حوالي 407.7 مليون دولار.

وزير تطوير القطاع العام سابقا، د.ماهر المدادحة، أكد أن نسبة التمويل والمساعدات المقدمة في هذا الجانب ما تزال ضعيفة وغير كافية.

وقال "الحكومة تواجه حاليا أزمة بسبب عدم استجابة المجتمع الدولي كما يجب، رغم أنها استنفدت كل الطرق لجذب المساعدات وحث العالم على تحمل مسؤولياته تجاه الأزمة السورية وما نتج عنها".

وقال "لم يبق على الحكومة سوى الاستمرار بالضغط على دول العالم الأوروبي والعربي، خصوصا الخليجية للحصول على دعم".

الخبير الاقتصادي زيان زوانة، قال "هذه النسبة "لا تشكل شيئا" في ظل الضغوط التي يعيشها الأردن سواء قبل استقباله للاجئين وبعد ذلك".

وأشار الى أن هناك "حالة من الإهمال من قبل المجتمع الدولي"، كما أن هناك "تخبطا من قبل الحكومة" في مواجهة هذه الأعباء.

ولفت إلى أن الأردن "بلع الطعم" من العالم الذي أقنعه بأنّ الأزمة مؤقتة وأن العالم سيقف الى جانبه، إلا أنّ شيئا لم يحدث من ذلك.

أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك، د.قاسم الحموري، أشار إلى أن الحكومة تتحمل مسؤولية ضعف المساعدات التي توجه للأردن في مواجهة أعباء اللجوء، خصوصا أنه ومنذ بداية الأزمة لم يقدم الأردن قضيته بشكل قوي وتأخر في مخاطبة العالم.

ويذكر الحموري من الأسباب التي أسهمت بضعف المساعدات؛ تراجع الاقتصاد العالمي تزامنا مع انخفاض أسعار النفط.
كما أنّ صراع المصالح واختلاف المواقف السياسية من النظام السوري أسهم أيضا في تواضع هذه المساعدات من العالم.
وأشار الى أنه كان على الأردن أن يكون خلية فاعلة للتعامل مع المشكلة وتأمين مساهمات عالمية في دعم الخزينة قبل التورط في استضافة اللاجئين.

ويشار هنا إلى أنّ حجم التمويل لخطة الاستجابة للعام الماضي بلغ حوالي 62 % من أصل 2.657 مليار دولار احتياجات الأردن في مواجهة أعباء اللجوء، فيما أنّ معظم الدعم الموجه لدعم اللجوء يكون عادة خلال الربع الأخير من العام، بحسب تصريحات سابقة لوزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري.
وكانت الحكومة والمجتمع الدولي قد أقرا خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019 بحجم 7.6 مليارات دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنويا.

وجاء في الخطة أن حاجة الأردن للتمويل 7.642 مليار دولار، منها 2.9 مليار لدعم الموازنة و4.6 مليارات لدعم متطلبات الاستجابة الأخرى خارج الموازنة. وكانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال السنوات الـ5 الماضية 2011 الى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليارات دولار.

ويستضيف الأردن حاليا حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10201

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم