حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأربعاء ,18 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4876) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 11640

توزيع 211 بعثة خارجية على الأقاليم والمحافظات والألوية (تفاصيل)

توزيع 211 بعثة خارجية على الأقاليم والمحافظات والألوية (تفاصيل)

توزيع 211 بعثة خارجية على الأقاليم والمحافظات والألوية (تفاصيل)

22-08-2017 08:09 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - أتاحت مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي للطلبة التقدم للبعثات الخارجية الكترونيا من خلال موقعها على الانترنت: www.dsamohe.gov.j، مؤكدة انه لن يتم قبول اي طلب بعد انتهاء فترة التقدم في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

حيث تبدأ اليوم عملية تقديم طلبات الاستفادة من البعثات الخارجية، فيما انتهت عند الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل أمس عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية، التي وصل عدد المتقدمين لها حتى عصر امس (35.9) الف طلب، ومرجح ان يزيد العدد.

يشار الى أن بعثات الطب في مصر ارتفعت من (15) بعثة العام الماضي الى (30) في العام الحالي.


ويتنافس الطلبة على (211) بعثة موزعة على تخصصات الطب (177) وطب الاسنان (17) ودكتور الصيدلة (6) والصيدلة (5) والهندسة (5)، منها (120) بعثة طب في الجزائر و(9) في طب الاسنان و(6) في دكتور الصيدلة في تونس و(5) بعثات طب في رومانيا و(10) بعثات طب و(5) طب اسنان و(5) في الصيدلة و(5) في الهندسة في ارمينيا و(12) بعثة طب و(3) في طب الاسنان في المغرب، و(30) بعثة طب في مصر.


ووضعت وزارة التعليم العالي الية جديدة لتوزيع البعثات بحيث تكون شاملة لجميع المناطق، إذ قسمت على مستوى الاقليم والمحافظة واللواء، بحسب امين عام الوزارة الدكتور عاهد الوهادنة.

وبحسب توزيع البعثات، خصص لاقليم الوسط (9)، منها بعثتا طب اسنان وبعثتا دكتور صيدلة في تونس وبعثة طب في رومانيا وبعثة طب في طب الاسنان واخرى في الصيدلة وثالثة في الهندسة في ارمينيا، الى جانب بعثة طب اسنان في المغرب.

وعلى مستوى محافظة العاصمة خصص (3) بعثات منها بعثة طب في المغرب وبعثتي طب في مصر.

اما على مستوى الالوية: قصبة عمان (3) مقاعد طب في الجزائر وبعثة طب في ارمينيا.

ماركا: (3) طب في الجزائر وبعثة طب في ارمينيا.

القويسمة: 3 بعثات طب. لواء الجامعة: 3 طب جزائر وواحدة في ارمينيا. فيما خصص بعثتا طب في الجزائر لكل لواء: لوادي السير وسحاب والموقر والجيزة وناعور.

اما محافظة مادبا، خصص لها بعثة طب في المغرب وبعثتا طب في مصر، بينما لواء قصبة مادبا خصص له ثلاث بعثات طب اثنتان في الجزائر وواحدة في ارمينيا. وخصص لذيبان بعثتا طب في الجزائر.

اما الزرقاء، خصص للمحافظة ثلاث بعثات طب واحدة في المغرب والباقي في مصر، ولقصبة الزرقاء (5) بعثات طب موزعة اربع في الجزائر وواحدة في ارمينيا. والرصيفة ثلاث بعثات طب في الجزائر، وبعثتا طب في الجزائر للهاشمية.

ولمحافظة السلط ثلاث بعثات طب، واحدة في المغرب واثنتان في مصر، وللواء قصبة السلط (3) بعثات طب في الجزائر وللشونة الجنوبية بعثتا طب في الجزائر ولعين الباشا 3 بعثات طب في الجزائر ولديرعلا بعثتا طب في الجزائر ولماحص والفحيص بعثتا طب في الجزائر.

اما اقليم الشمال، خصص له (9) بعثات منها (2) طب اسنان و(2) في طب الاسنان في تونس وبعثة طب في رومانيا وبعثة طب اسنان وواحدة في الصيدلة و(1) في الهندسة في ارمينيا، بالاضافة الى بعثة طب اسنان في المغرب.

اما على مستوى محافظة اربد: خصص لها ثلاث بعثات طب احداها في المغرب والباقي في مصر. اما قصبة اربد (5) طب في الجزائر وواحدة في ارمينيا، اما بني عبيد (3) بعثات في الجزائر.

وخصص للمزار الشمالي بعثتا طب في الجزائر، ونفس التخصيص للاغوار الشمالية والطيبة والوسطية، وثلاث بعثات طب للكورة ومثلها لبني كنانة ومثلها للرمثا.

ولجرش ثلاث بعثات طب منها واحدة في المغرب والباقي في مصر. وللواء قصبة جرش (4) بعثات طب في الجزائر واخرى في ارمينيا.

ولمحافظة عجلون ثلاث بعثات طب واحدة في المغرب والباقي في مصر، وخصص لقصبة علجون بعثتا طب في الجزائر وأخرى في ارمينيا. وبعثتا طب لكفرنجة في الجزائر.

اما محافظة المفرق: ثلاث بعثات طب منها واحدة في المغرب والباقي في مصر، بينما لواء البادية الشمالية (3) بعثات طب في الجزائر وبعثتان في الطب لكل من البادية الشرقية الغربية وكذلك مثلها للرويشد.

اما اقليم الجنوب: فخصص له (9) بعثات منها بعثتا طب في تونس وبعثة طب في روامانيا وبعثة طب في المغرب، الى جانب بعثتي طب اسنان في تونس واخرى في ارمينيا ورابعة في المغرب، اضافة الى بعثتي دكتور صيدلة في تونس وبعثة صيدلة في ارمينيا وبعثة هندسة في ارمينيا.

اما محافظة الكرك خصص لها ثلاث بعثات طب واحدة في المغرب واثنتان في مصر، ولقصبة الكرك ثلاث بعثات طب في الجزائر وبعثتا طب ايضا في الجزائر لكل لواء: الاغوار الجنوبية والمزار الجنوبي والقصر وعي وفقوع.

وخصص للطفيلة ثلاث بعثات طب، واحدة في المغرب واثنتان في مصر، الى تخصيص بعثتي طب في الجزائر للواء قصبة الطفيلة ومثلها لبصيرا.

ولمحافظة معان ثلاث بعثات طب احدها في المغرب والباقي في مصر، وتم تخصيص بعثتي طب في الجزائر لكل لواء: قصبة معان والبتراء والشوبك والحسينية.

وخصص للعقبة: ثلاث بعثات طب واحدة في المغرب والباقي في مصر، بالاضافة الى بعثتي طب من الجزائر للواء قصبة العقبة ومثلها للقويرة.

وخصص للتعليم الخاص (10) بعثات توزعت بواقع بعثتي طب في الجزائر وطب اسنان في تونس وطب بشري في رومانيا وبعثة طب في ارمينيا وطب اسنان في ارمينيا وصيدلة في ارمينيا وهندسة في ارمينيا وبعثتي طب في مصر.

اما الشهادات غير الاردنية داخل الاردن خصص لها 6 بعثات منها طب اسنان في تونس وطب بشري في رومانيا وطب الاسنان في ارمينيا وبعثة هندسة في ارمينيا وبعثتي طب في مصر. اما الشهادات غير الاردنية خارج الاردن، خصص لها (6) بعثات بواقع بعثة طب اسنان في تونس وطب بشري في رومانيا وطب في ارمينيا وهندسة في ارمينيا وبعثتي طب في مصر.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 11640

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم