حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 39756

الكذب ملح الرجال

الكذب ملح الرجال

الكذب ملح الرجال

17-08-2017 08:46 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : أحمد محمود سعيد
ويُقال إنّ الكذب عادة تعايشنا وما زلنا نتعايش معها والكذب عند الرجال والنساء وهي عند العرب والغرب وهي عند الكبير والصغير كل ذلك مع ان الله عزّ وجل يخلق البشر انقياء صادقين في سريرتهم .
وإن موجة الكذب تزداد وتتسارع خلال حملات الإنتخابات او المنافسة العامة حيث لا يتورّع المتنافسون على التركيز على عيوب منافسيهم او نقاط اخفاقاتهم او اخطاء ارتكبوها بحياتهم وفي بعض الدول يتم عقد جلسات حواريّة بين المتنافسين لنيل ثقة الجمهور في أيِّ منهم , ويُقال ان الكذب حبله قصير .
وهل يعني ان الكذب ضروري للرجال كضرورة الطعام للملح وهل يعني ان الكذب يخلق الصداع للرجل كمفعول الملح في رفع درجة ضغط دم الإنسان نتيجة رفع درجة تركيز عنصر الصوديوم فيه .
وقد يسأل سائل إذا كان الكذب هو ملح الرجال فما هو ملح النساء وقد يجيب احدهم او غحداهن بانّ ملحها هي دموعها ويجيب اخر انها غيرتها ويعتقد ثالث انه كيدها ورابع قال انه حيائها وآخر أجاب انها دموعها وغير ذلك .
وهكذا تم ربط الكذب والملح والرجال بمقولة واحدة ومع ان كذب النساء هو أقل ولكنه هو الأخطر والأشد الذي لا يخلوا من خراب البيوت وتدمير المجتمعات .
وحيث ان الكذب ثقافة تخفُّ وتزداد حسب تربية الشعوب وعاداته وتحدياته ومساره التاريخي ولكن الكذب في الشعوب العربية هو الأكثر شهرة وانتشارا نظرا لدرجة تأخره حضاريا ولعدم وجود العدالة والمساواة والديموقراطية في الحياة العامة في تلك المجتمعات وانتشرت بدلا منها المحسوبيّة والشلليّة والبيروقراطيّة والظلم والدكتاتوريّة .
وما يلتصق مع الكذب وخاصّة في مجتمعاتنا هي صفة النفاق الذي كان سببا رئيسا لدمار المجتمعات وكان سببا في تعيين الرجل المناسب في منصب سيادي يتحكّم في مصير مواطنيه وسيادة دولته سواء بعلم او غباء او لمصلحة خاصّة .
والأخطر من الكذب الإجتماعي على دولة ما هو كذب الدول الكبرى والقويّة في حق الدول الأخرى فتتسبب في تدمير ثقافات شعوبها وتدمير آثاره وجيشه وابنيته وكافّة مؤسساته وليس ببعيد عنّا ما فعلته امريكا بكذبها في العراق بالتعاون مع بريطانيا العظمى وغيرها من دول بنشر إشاعة امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل وتخزينها وبناء على هذا الكذب تم تدمير البلد وجيشه وإمكاناته , وأحيانا لا تحتاج الدول الكبرى تفويضا او قرارا من مجلس الأمن الدولي او حين تتوافق مصالح تلك الدول الكبرى كما يحدث الآن من تدمير لسوريا واليمن وليبيا .
قال تعالى (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ ) صدق الله العظيم
يقول الله تعالى «انما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون , صدق الله العظيم
والكذب من اخطر انواع النفاق لأن فيه تملُّق وقلب الحقائق ويقول سبحانه (والله يشهد إن المنافقون لكاذبون)صدق الله العظيم, ويقول جل وعلا (ألا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله وإنهم لكاذبون)صدق الله العظيم
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب واذا وعد أخلف واذا اؤتمن خان.
وقد حذر رسول الله امته من الكذب ايا كان حاله مازحا أو جادا فيه.
فقال عليه السلام اياكم والكذب فإن الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار وان الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاب وان المؤمن المسلم الحق لا يتصف بالكذب ولا يكون كذابا.
اللهم الهمنا الصدق في القول وحسن الإداء في العمل واحفظ الأردن ارضا وشعبا وقيادة من اي سوء واخطار تحدق به .

ambanr@hotmail.com



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 39756
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم