حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8606

ندوة في ' الأردنية' حول الأزمة المالية العالمية

ندوة في ' الأردنية' حول الأزمة المالية العالمية

ندوة في ' الأردنية' حول الأزمة المالية العالمية

05-11-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - عقدت في الجامعة الأردنية اليوم ندوة بعنوان " الأزمة المالية العالمية، أسبابها، ووسائل علاجها وتداعياتها على العالم العربي" .

شارك فيها كلاً من الدكتور محمد سعيد النابلسي والسيد جواد الحديد والدكتور علي عتيقة و الدكتور محمد ابو حمور وأدار الندوة الدكتور محمد صقر .

وأشار المشاركون في الندوة إلى تداعيات الأزمة إلى عاملين أساسيين وهما أزمة السيولة المصرفية وإنهيار المؤسسات المصرفية في أمريكا وأوروبا بما في ذلك إنهيار كامل لبنوك الأستثمار وأنهيار أسواق الأوراق المالية من أسهم وسندات وغيرها والتداعيات الغير مباشرة هي فقدان الثقة في نظام الأسواق وفي النظام الرأسمالي ، وترسيخ شبح الركود الأقتصادي وهبوط الطلب على المواد والسلع .

وتناول المشاركون   سبل معالجة الأزمة المتخذه في الوقت الحالي في ضخ السيولة للبنوك وتقديم الضمانات للديون من الحكومات والبنوك المركزية وتنزيل معدلات الفوائد من البنوك المركزية والتأميم الكلي لبعض البنوك بشراء الدولة لها .

 وأكدوا على ضرورة معالجة إنعكاسات وتداعيات الأزمة على الأقتصادات العربية والأقتصاد الأردني في إعادة النظر في الموازنات للدول النفطية على أسس واقعية وإعادة النظر في توجيه الاستثمارات العربية بمزيد من الاستثمار في الدول العربية والدول النامية.

 

وأكد المشاركون إن الدول العربية تتباين ظروفها الأقتصادية ومن الطبيعي تأثرها بالأزمة يخضع للعديد من العوامل مثل درجة أنفتاحها على الأسواق العالمية ونوعية صادراتها والتوزيع الجغرافي لهذه الصادرات ومدى متانة القطاع المالي فيها وبين المتحدثون أنه   قد يكون من الأنسب النظر لهذا الموضوع بمنهجية تختلف قليلاً عن تلك التي تم من خلالها تداول أثر الأزمة على البلدان العربية لذلك من الأفضل النظر للأثر من زاوية القطاعات أو الجوانب التي أثرت أو سوف تؤثر عليها الأزمة .

انه من أبرز تأثيرات هذه الأزمة على الأستثمارات العربية في أسواق رأس المال العالمية كما تشير بعض التقارير إلى أن الصناديق السيادية تعرضت لخسائر فادحة مما دفع بالأموال العربية إلى التفكير جدياً بالعودة إلى الفرص الأستثمارية المتاحة داخل الوطن العربي.

وأكد المشاركون في الندوة على أهمية التكامل الاقتصادي العربي لمصلحة جميع الدول العربية بغية استثمار الصائب للفوائض المالية لدول النفطية لبناء قاعدة إنتاجية دائمة بدل أن تذهب للاستثمار غير المجدي في الدول الصناعية.

كما نوه المشاركون على أهمية النظر إلى عملة الدولار كعملة احتياطية وتوقع تغير النظر إليها والتخلي عنها تدريجياً كعملة احتياطية دولية نظراً لتقلص الدور الاقتصادي الأمريكي في العالم إذ كانت أمريكيا تستحوذ على (70%) من الإنتاج وهبط نصيبها إلى حوالي (16%) من الإنتاج العالمي وبذلك لا بد أن تتدهور قيمة الدولار مستقبلاً.

حضر الندوة الدكتور بشير الزعبي نائب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات وعدد من أعضاء مجلس النواب الأردني وعدد من الأكاديميين والخبراء في المجال الأقتصادي .

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8606
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-11-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم