حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الإثنين ,23 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4919) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8693

"التعليم العالي" تطلق (17) خدمة إلكترونية وإستكمال حوسبة أعمالها عام 2018

"التعليم العالي" تطلق (17) خدمة إلكترونية وإستكمال حوسبة أعمالها عام 2018

"التعليم العالي" تطلق (17) خدمة إلكترونية وإستكمال حوسبة أعمالها عام 2018

14-08-2017 11:12 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ان أتمتة الخدمات يقلص من البيروقراطية ويجفف منابع الفساد الاداري.

واضاف الدكتور الطويسي خلال مؤتمر صحفي عقده الاحد في مبنى الوزارة ان البيروقراطية تتجذر كلما كان هناك تدخل بشري بتقديم الخدمة ويكاد ان يختفي الفساد الاداري كلما كانت الخدمة الكترونية.

وتابع: انه وبناء على التوجهات الملكية في الاسراع بتنفيذ خطط وبرامج الحكومة الالكترونية والعمل على تحسين الخدمات المقدمة للموطن والتوجه نحو حكومة لا ورقية، تبنت الوزارة اهدافا ومشاريع تسهم في تحقيق تلك الرؤى.

وفيما يتعلق بالمشاريع التي انجزتها الوزارة بين الطويسي انه تم انشاء نافذة الكترونية على موقع الوزارة بعنوان 'اختر تخصصك' يركز على تقديم معلومات وبيانات متكاملة عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي وفي القطاعين العام والخاص للطلبة الاردنيين الراغبين بالدراسة في الجامعات الاردنية وكليات المجتمع.

واعرب عن امله بان يستطيع الطالب من خلال هذه الخدمة اتخاذ القرار المناسب والسليم في اختيار التخصص ومسار الدارسة بعد الاطلاع على المعلومات والبيانات الموجودة على الموقع والتي تم الحصول عليها من جميع الجهات المعنية بموضوع التوظيف وسوق العمل.

واشار الى ان الموقع يقدم معلومات تعمل على دعم وتشجيع التعليم التقني من خلال تقديم معلومات عن اهمية هذا التعليم واثاره الايجابية على الاقتصاد الاردني والفرد.

يشار الى ان الموقع يستخدم جميع الوسائل الاعلامية المؤثرة المقروءة والمسموعة المشاهدة، حيث تم وضع فيلم تثقيفي قصير يبين للطالب كيفية اتخاذ القرار في اختيار التخصص بطريقة سلسة وبسيطة.

وبالنسبة للموقع الالكتروني اختر تخصصك ادرس في الاردن، قال الطويسي ان هذه البوابة الكترونية تنشر معلومات عن قطاع التعليم العالي الاردني ومؤسساته ويشتمل على معلومات مفصلة عن الجامعات الاردنية والنظام الدراسي والتخصصات المطروحة ومعلومات اضافية عن المملكة في مجالات السياحة والبعد الثقافي والاجتماعي كافية تمكن الراغبين بالدراسة في الاردن الحصول عليها.

وبين الطويسي ان كادر الوزارة يعمل على استكمال ورفع الجاهزية الالكترونية المتعلقة بالبنية التحتية من خلال تطوير مختلف الاجهزة والتجهيزات والانظمة المحوسبة الخاصة بالحماية بناء على مبادرة الحكومة الالكترونية وخطط التحول الالكتروني بحيث اصبحت الوزارة جاهزة ومستعدة لتطبيق جميع المبادرات والمشاريع الالكترونية المتعلقة بذلك.

وبشأن موقع الوزارة الالكتروني، اكد الدكتور الطويسي ان العمل جار باستمرار على تطوير موقع الوزارة بالنسختين العربية والانجليزية ليتوافق مع احدث التكنولوجيا المستخدمة وجعله سهل الاستخدام والتصفح على الاجهزة والهواتف الذكية.

وقال ان الوزارة وفرت خدمات الكترونية متعددة من خلال نشر وتوزيع نقاط اتصال بالإنترنيت واجهزة لوائح ذكية موزعة في مرافق الوزارة للتسهيل على المراجع وتسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة له من خلال الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الوزارة الكترونيا،

كما وفرت الوزارة شاشات عرض في اماكن متلقي الخدمة بالوزارة تعرض فيها الخدمات التي تقدمها واجراءات تقديمها.

وبخصوص الربط البيني بين الدوائر، اكد الطويسي انه تم التعاون مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية لتبادل المعلومات الكترونيا من خلال نظام الربط البيني الحكومي بين الدوائر، حيث تم ربط الوزارة بالديوان الملكي ودائرتي المخابرات العامة والاحوال المدنية والجوازات ووزارة الصحة.

واوضح انه تم حوسبة الاستبانات المختلفة بحيث اصبحت تعبأ بطريقة الكترونية مثل رضا متلقي الخدمة والموظفين ودراسات استطلاع الرأي العام.

وحول النظام الكتروني الخاص بالاقتراحات والشكاوى بين ان الوزارة قامت بإنشاء نظام الكتروني بحيث يمكن متلقي الخدمة من تقديم اي مقترح/ شكوى الكترونية ومتابعته والحصول على الرد الكترونيا.

وعن بوابة الرسائل القصيرة اكد الطويسي انه تم استخدام بوابة الرسائل الحكومية القصيرة لتفعيل خدمة ارسال الرسائل القصيرة للخدمات التي تقدمها الوزارة الكترونية، حيث يتم ارسال رسائل توعوية واعلامية عن حالة طلب او معاملة مقدمة مثل خدمة تقديم طلب القبول الموحد الكترونيا وخدمة الحصول على منح وقروض الكترونيا والاستفسار عن حالة طلب المعادلة.

واشار الدكتور الطويسي الى ان الوزارة قامت بتفعيل اللامركزية في خدمة المراجعين من خلال المكاتب الثقافية بتفويض صلاحيات ادارية متعددة للمكاتب الثقافية من شمال الى جنوب المملكة.

وبين ان الوزارة قامت بحوسبة ديوانها من خلال نظام خاص سمح بتدفق البيانات والمعلومات والكتب والمذكرات بين مختلف مديريات ووحدات الوزارة من خلال تسهل عملية تبادل تلك المعلومات ومتابعتها الكترونيا وذلك للتوجه نحو التقليل من التعامل الورقي.

وعن نظام منع التزوير، بين الدكتور الطويسي ان الوزارة تستخدم نظاما خاصا بتصديق الوثائق الصادرة عن الجامعات الاردنية بحيث يتم طباعة (QR-Code) على جميع الشهادات وكشوف العلامات والوثائق العلمية بحيث يتم قراءته وفكه من خلال البرنامج والقارئ الضوئي ويتم التدقيق على الشهادات ومطابقتها لمنع عمليات التزوير وحماية الوثائق الصادرة عن الجامعات الاردنية.

وبالنسبة للدفع الالكتروني، اكد الطويسي ان الوزارة قامت بتقديم هذه الخدمة للطلبة الراغبين بتقديم طلبات القبول الموحد دفع الرسوم من خلال خدمة بوابة الدفع الالكتروني بحيث اصبحت عملية تقديم الطلب عملية الكترونية كاملة اعتبارا من الدورة الصيفية الحالية.

وقال امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة ان الوزارة اطلقت الموقع الالكتروني الجديد لوحدة تنسيق القبول الموحد باستخدام احدث وسائل التصميم والعرض وتم استخدام منطقة لعرض كل ما هو جديد من معلومات او اعلانات في بداية الصفحة الرئيسية وتم توزيع الصفحات داخل اقسام للتسهيل على زوار الموقع من الطلبة واولياء امورهم.

واضاف الوهادنة انه تم اطلاق مجلة الكترونية دورية للتعريف بالخدمات والنشاطات المتعلقة بالوزارة وقطاع التعليم العالي، حيث سيتم نشرها بشكل دوري الى كافة الجامعات الاردنية والمؤسسات الرسمية والاهلية والمهتمة بقطاع التعليم العالي.

وحول المشاريع التي قيد الانجاز اكد الوهادنة ان سيتم حوسبة طلب المعادلة ونظام محاسبة الطلبة الحاصلين على المنح والقروض وحوسبة وبناء نظام الوافدين والاتفاقيات وتطبيق نظام الموارد البشرية الموحد .-(بترا)






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 8693

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم