حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الأحد ,22 أكتوبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4859) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 7588

انطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني الثالث عشر

انطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني الثالث عشر

انطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني الثالث عشر

09-08-2017 10:23 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 سرايا - تنطلق برعاية وزير الثقافة نبيه شقم في الثامنة من مساء غدٍ الخميس في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني الثالث عشر الذي تنفّذه مديرية الفنون والمسرح في الوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، ويستهل بعرض مسرحية «دارين تبحث عن وطن».

وتتواصل عروض المسرح الرئيسي يومياً في الثامنة مساءً لنكون الجمعة مع إعادة عرض مسرحيّة «دارين تبحث عن وطن» لمؤلفها د.مصطفى عبدالفتاح ومخرجها سمير خوالدة، ويومي السبت والأحد مع مسرحية «السندبادة» وهي من تأليف حسن ناجي وعمران العنوز، في حين تُعرض الاثنين والثلاثاء مسرحية «عالم مايكرو» من تأليف هيا صالح وإخراج وصفي الطويل.

كما تنطلق عروض المسرح الدائري في السابعة مساءً طيلة أيام المهرجان، حيث تُعرض الجمعة مسرحية « عبالي أفرح واتعلم» من تأليف وإخراج خالد المسلماني، والسبت مسرحية «قش الذهب» من تأليف وإخراج سهاد الزعبي، أما الأحد فتعرض مسرحية «رحلة طرطوش» من تأليف دينا أبو حمدان وفاتن مشرف وإخراج دينا حمدان، لتُعرض الاثنين والثلاثاء مسرحية «الرداء السحري» من تأليف إيمان مرزوق وإخراج محمد الشوابكة.

ويتنافس عدد من المسرحيات على جائزة أفضل عمل متكامل، في المهرجان الذي يستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري، ويحكّم أعماله وفاء القسوس ومحمد الشرع ومجد مدانات.

كما يشتمل المهرجان، الذي تحمل دورته هذا العام عنوان «مهرجان الفرح»، على فقرات ثابتة تقام في الساحة الخارجية للمركز الثقافي الملكي بعنوان «كرنفال المحبّة» الذي يتنوع بين الرسم على الوجوه وتوزيع الهدايا مع الفنان محمد القواسمة، إضافةً إلى ألعاب الخفّة التي يقدمها الساحر سيمون عياد، وفقرات التقليد والغناء لمريم وميرا غنام، وفقرة الحكواتي التي يقدمها يزن وصهيب أبو سليم، كما يكون الحضور مع مشاركة للفنانة ياسمين أحمد، وفرقة صبا للتراث التي تقدّم عدداً من الأغاني التراثية والموشحات لكورال فتيان وفتيات جمعية رعاية الفتى اليتيم بمخيم الحسين.

ويقام خلال المهرجان عدد من الندوات التقييمية للعروض المشاركة، تنطلق في قاعة فخر النساء زيد في الخامسة مساءً بقراءات نقدية يقدمها الأحد الفنان عبدالكريم القواسمي حول مسرحية «دارين تبحث عن وطن»، والاثنين المخرج حسين نافع حول مسرحية «السندبادة»، والثلاثاء الصحفي محمود الداود حول مسرحية عالم مايكرو»، والأربعاء المخرجة عهود الزيودي حول مسرحية «الرداء السحري»، فيما يدير الندوات الصحفي رسمي محاسنة.

وتهتم الأعمال المشاركة بمجملها بتمرير الرسالة الثقافية والفكرية للطفل في مواضيع القناعة وحب الخير والناس والعمل والعطاء وإطلاق الطاقات والمواهب نحو فضاء الإبداع وعدم خنق الحريات وعشق الفضيلة واتخاذها هدفاً وأسلوباً في الحياة، إضافةً إلى الغناء للوطن والتغني بإنسانه وسمائه ومكتسباته.

وتكشف أسماء الأعمال المشاركة عن انزياح في بعضها إلى التجريب والتجديد، عبر خطاب يهتم بإشراك الطفل دون حياء أو مواربة أو خوف، ومباشرة في أعمال أخرى، لتبقى المعالجة الفنيّة ومعايير الإبداع هي صاحبة الكلمة في الفوز أمام موضوعات هذه الأعمال ومعالجاتها بين النمطية والتجديد.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 7588

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم